الخميس 19 سبتمبر 2024 / 16-ربيع الأول-1446

شركاء في المودة والرحمة



يمثل الحب الشمعة المضيئة للعلاقة الزوجية و قد تتذبذب هذه العلاقة نتيجة تطورات تحدث بين الزوجين وأساس الحياة الزوجية هو الحب الذي لا يستغني عنه احد الزوجين فهل أصبح الحب مسؤولية تقع على عاتق احد الزوجين ام هو شعور ما قبل الزواج فقط. ام هو شعور معروف ومرغوب به وكذلك متبادل مشترك لإضاءة هذه العلاقة الوثيقة مدى الحياة الزوجية.

أساس

وتقول علياء: إن الحب هو أساس العلاقة الزوجية اما بشأن تذبذب هذه العلاقة فهو امر طبيعي وسوف تعود المياه الى مجاريها كما يقال والحب ليس مسؤولية تبحث عن عاتق لكي تقع عليه ولكنه شعور متبادل بين الزوجين برغبتهما.

حرص 

وتنوه أم وليد الى خطأ مقولة الحب هو شعور ما قبل الزواج ومابعده علاقة عادية فهي مازالت محافظة على علاقتها الزوجية وحفاظها على الحب هو بحرصها على ذكرى الزواج واقتناء الهدايا لزوجها وعمل بعض المقالب التي تخرجه من جو تعب العمل فالزواج اجمل علاقة كونية واوثق العلاقات ولا تجد ان الحب مسؤولية فهو شعور الانسان غير مجبر على الاحساس به اذا لم يرغب به. كل من الزوجين بسبب علاقته الزوجية يحرص على ارضاء الآخر ومشاركته همومه فقد تكون المشاكل والعمل ينسيان الزوجين اهتمامهما بالآخر فعلى احدهما اعادة العلاقة وهذه مسؤولية الواعي من الزوجين.

عاملة

وترى شريفة»معلمة» أن المرأة العاملة ينظر اليها بنظرة المقصرة في حق منزلها وزوجها قد يكون هناك تقصير ولكن سرعان ما اعوضهم عن هذا التقصير باهتمامي بالمنزل والاولاد واعدادي كل مثير وجاذب لعائلتي واضاءة شمعة الحب ليست مسؤولية الزوجة وحدها وعلى الزوج تفهم عملها والحرص على مساعدتها.

مسئولية

وقال مشاري: إن مسؤولية الزوجة في لفت انتباه زوجها وحرصها على ارضائه وتقديم المميز له ولكنها مسؤولية الزوج في نفس الوقت فلن تتحمل الزوجة مسؤولية كل شيء البيت والاولاد والزوج فيجب على الزوج تقدير جهود زوجته بالهدايا والكلام العذب لان الزواج مودة ورحمة وليس استضعاف المرأة.

احترام

ويرفض عبدالله مبدأ ان الحب اساس العلاقة الزوجية والحب ليس مسؤولية وليس اساس الحياة الزوجية وتدوم الحياة الزوجية بدونه المهم الاحترام والطاعة غير ذلك مجرد أشياء وهمية بعض الناس تعلقوا بها وجعلوها من أساسيات الحياة.

حياة

وتعترض سارة المقاطي على القول ان الحب وهم بقولها الحب اساس الحياة واي زوجين حياتهما بلا حب فهي ليست حياة متكاملة لان الحب هو المودة والرحمة والاحترام والطاعة فكيف بعلاقة قوية وثيقة كالزواج تفتقد الحب كيف يكون حال اصحابها؟ أظن ان العلاقة الروتينية الباردة لن تدوم فلا وجود لعلاقة زوجية دون حب ولن تحلو الحياة الا بالحب.

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم