معهد التنمية الأسرية العالي النسائي للتدريب
الارتباط الوظيفي : إدارة مركز التنمية الاسرية.
الهدف العام :
بناء شخصية المرأة الرائدة المبدعة في جميع أدوار حياتها، وتأهيل المرأة لقيادة الأسرة وإدارتها وفق أسس علمية مؤطرة بالإسلام ، وتأسيس لغة حوار نوعية لدى المرأة،كما يسعى إلى تفعيل الطاقات الكامنة وتوظيفها فيما يعود على المجتمع بالنفع.
المسؤوليات والمهام :
• تقديم الدبلومات الخاصة بالأسرة.
• تقديم البرامج التدريبية التي تعنى بالفتاة والمرأة عموما والأسرة خصوصا.
• تقديم المناشط التربوية التطويرية والثقافية وكذلك المهارية التي ترتقي بأداء المرأة في كافة أدوارها الحياتية.
1 _ مديرة معهد التنمية الأسرية العالي :
مسمى الوظيفة : مديرة المعهد
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية .
الرئيس المباشر : مدير مركز التنمية الأسرية
المسؤوليات والمهام :
المديرة هي المسئولة الأولى عن المعهد ولها الصلاحيات التالية :
• جميع المخاطبات الرسمية مع إدارة المركز ومع المؤسسة العامة ومع الجهات الأخرى بتوقيع المديرة.
• جميع الشهادات التدريبية بلا استثناء بتوقيع المديرة.
• التنسيق المباشر واتخاذ القرار مع الجهات التي ترغب في التعاون مع المعهد.
• إدارة شؤون المعهد من حيث المبنى وتجهيزاته. .
• إدارة جميع شؤون الموظفين والموظفات التابعين للمعهد ، من توظيف واستقالة وطلب إجازات ونحوه وتحفيز وتأديب .
• الإشراف على الأداء الوظيفي للموظفين والموظفات .
• إدارة عملية تنمية الموارد والمصروفات للمعهد .
• تطوير المعهد باستمرار ، ليكون أكثر خدمة للمجتمع ، وأكثر قدرة على تنمية موارده ، ليصرف على نفسه .
• استقطاب الموارد البشرية المتميزة في شتى احتياجات المعهد الإدارية والتدريبية .
• الفحص الدوري لمدى تطبيق الخطة التشغيلية .
• اقتراح استحداث الوظائف التي يحتاجها المعهد.
2_ الإشراف الأكاديمي :
مسمى الوظيفة : المشرفة الأكاديمية.
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية
الرئيس المباشر : مديرة المعهد
تمثل المشرفة الأكاديمية نائبة للمديرة ، تقوم مقامها في حال غيابها أو تفويضها ، وتختص بالوظائف التالية بالاتفاق مع مديرة المعهد :
• وضع مسودات الإستراتيجيات والخطط المستقبلية للمعهد ومتابعة إقرارها .
• الإشراف الكامل على الدبلومات من حيث ، سير العملية التعليمية بالشكل الصحيح ، والاختبارات والمناهج .
• الإشراف العلمي على المناشط العامة في المعهد
• الإشراف على إعداد النماذج اللازمة للبرامج التدريبية للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
• الفحص الدوري لمدى تطبيق الخطة التشغيلية (بالمشاركة مع المديرة )
• متابعة المشاريع الإستراتيجية البعيدة المدى
• الإتفاق مع المدربات ومن يقوم على النشاط في المعهد ومن يمثل المعهد خارجه في التدريب
• ابتكار الدبلومات الجديدة ، والبرامج التدريبية الحديثة ، والإشراف على بنائها.
3- الإشراف على النشاط :
مسمى الوظيفة : مشرفة النشاط .
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية.
الرئيس المباشر : مديرة المعهد.
المسؤوليات والمهام :
• التخطيط لنشاط براعم التنمية الأسرية ونادي الرائدة الأسرية .
• الإشراف على تنفيذ تنفيذ الأنشطة .
• تدوين التقارير الدورية عن الأنشطة .
• الإشراف على متابعة أعمال الموظفات.
• إشراف إداري في الفترة الصباحية .
4- رئيسة شعبة التدريب والبرامج العامة :
مسمى الوظيفة : رئيسة شعبة التدريب والبرامج العامة .
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية .
الرئيس المباشر : مديرة المعهد .
المسؤوليات والمهام :
• إعداد الخطط التدريبية بالتنسيق مع المشرفة الأكاديمية .
• التنسيق مع المدربين والمدربات لتقديم الدورات التدريبية من خلال الرفع بذلك للمشرفة
• الحصول على الحقائب التدريبية المقروءة والمرئية من المدربين وإعدادها للحضور .
• الإشراف على القاعات التدريبية والقاعات المستعارة لتنفيذ الدورات فيها .
• الإشراف على تنفيذ الدورات التدريبية والمشاركة في تنفيذها فعلا .
• تدوين التقارير الدورية عن الدورات .
5- السكرتارية :
وتنقسم إلى قسمين سكرتارية إدارية وسكرتارية أكاديمية .
أ- سكرتارية إدارية :
مسمى الوظيفة :سكرتيرة إدارية .
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية .
الرئيس المباشر: مديرة المعهد .
المسؤوليات والمهام:
• تنظيم مواعيد الاجتماعات .
• إجراء الاتصالات والإعداد للاجتماعات وتهيئة المكان والمطبوعات .
• كتابة الخطابات على الحاسب الآلي والرد عليها مع مراعاة السرية التامة.
• تنظيم الصادر والوارد وملفات الموظفات والمتعاونات .
• المشاركة في الأنشطة والفعاليات المنفذة في المعهد .
ب- السكرتارية الاكاديمية :
مسمى الوظيفة : السكرتيرة الأكاديمية .
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية.
الرئيس المباشر : المشرفة الأكاديمية.
المسؤوليات والمهام :
• الإشراف على سير عمل الدبلومات .
• تنسيق جداول الدراسة والاختبارات .
• إدخال البيانات والدرجات في نظام المؤسسة العامة .
• متابعة حضور وغياب الطالبات إدخال البيانات والإشراف على أعمالهن .
6- قسم المحاسبة :
مسمى الوظيفة : المحاسبة .
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية.
الرئيس المباشر : مديرة المعهد.
المسؤوليات والمهام :
يتمثل دور المحاسبة في الإشراف العام على مصروفات المعهد مع التنبيه لعدم صرف أي مبلغ لأي فاتورة إلا بإذن من المديرة أوالمشرفة الأكاديمية بالإضافة إلى :
• استلام رسوم الدبلومات والدورات والشهادات ورسوم إدخال بيانات ومعالجة نصوص
• استلام رسوم نادي الرائدة وبراعم التنمية الأسرية .
• استلام الفواتير .
• طلب السلفة .
7- الدعم الفني :
مسمى الوظيفة : مسؤولة الدعم الفني .
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية .
الرئيس المباشر : مديرة المعهد.
المسؤوليات والمهام :
• الإشراف العام على الأجهزة وعلى سير العمل بها في المعهد .
• الصيانة الدورية لكافة أجهزة المعهد .
• الإشراف على توصيل الأجهزة ونقلها عند الحاجة .
• تقديم الدعم الفني للمدربات والموظفات .
• توفير البيئة التقنية للبرامج التدريبية .
8- مسؤولة المقصف:
مسمى الوظيفة: مسؤولة المقصف.
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية.
الرئيسة المباشرة : مديرة المعهد .
المسؤوليات والمهام :
• الإشراف على المقصف من خلال متابعة عملية البيع والشراء فيه ومراقبة مدى صلاحية المواد الغذائية .
9- معلمات براعم الرائدة الأسرية :
مسمى الوظيفة : معلمة رياض أطفال .
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية .
الرئيس المباشر : مديرة المعهد .
المسؤوليات والمهام :
• مزاولة البرنامج اليومي المعد مسبقا مع الأطفال بكفاءة والقيام بالأنشطة الخاصة به .
• العناية بالأطفال ومتابعتهم باستمرار طوال اليوم .
• توفير الوجبة الغذائية للأطفال والحرص على تناولها .
• ترسيخ بعضا من المفاهيم الدينية و الآداب الإسلامية لدى الأطفال عن طريق حفظ بعض الأدعية الشرعية .
10- الاستقبال :
مسمى الوظيفة : موظفة استقبال
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية .
الرئيس المباشر : مديرة المعهد .
المسؤوليات والمهام :
• الرد على الهاتف .
• استقبال الزائرات .
• المشاركة في الأنشطة والبرامج الخارجية .
• تسليم شهادات الندوات التدريبية والبرامج العامة .
• الإشراف على أداء عاملات النظافة .
• إرسال الرسائل الخاصة بالاجتماعات .
• إرسال الرسائل بعد التدقيق من مشرفة النشاط .
11- عاملات النظافة (المستخدمات ) :
مسمى الوظيفة : مستخدمة .
الوحدة الإدارية : إدارة الجمعية .
الرئيس المباشر : مديرة المعهد .
العدد : عددهن (3) مستخدمات .
المسؤوليات والمهام :
• تنظيف جميع مرافق المعهد .
• توفير الخدمة لأقسام المعهد والمراسلات بينها .
• المشاركة في تنظيم كل ما يخدم البرامج الداخلية والخارجية .