معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب ( رجال )
الارتباط الوظيفي : إدارة مركز التنمية الأسرية.
الإشراف والاعتماد الرسمي: المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
الهدف العام : بناء الشخصية ذات المسؤولية الأسرية المميزة في جميع مراحل حياتها، وفي كل أدوارها المنوطة بها، ومن ثم تطويرها نحو الأفضل بما يتزامن مع متغيرات العصر، وفق أسس علمية مؤصلة بتعاليم الإسلام السمحة، المبنية على الوسطية، وبلغةٍ تفاعلية حوارية تقوم على الاشتراك في تحقيق الهدف، وبما يضمن الجودة المنشودة، وبطرق احترافية، وبكل الوسائل الحديثة المتاحة، وتوظيف ذلك كله في إسعاد الفرد والمجتمع والوطن والأمة جمعاء.
برامج المعهد وأنشطته :
يقدم المعهد عددًا من الأنشطة المعتمدة داخل المنطقة الشرقية أو خارجها، وهي :
1- دبلومات معتمدة في : الإرشاد الأسري، والدعم الفني، وقيادة العمل الاجتماعي والتطوعي، وغير ذلك.
2- دورات تأهيلية.
3- برامج تدريبية تطويرية.
4- ورش تطويرية: للمدربين، والمستشارين، والمصلحين، والطلاب.
التوصيف الوظيفي :
1 ـ مدير المعهد:
مسمى الوظيفة : مدير المعهد.
الوحدة الإدارية: إدارة المركز .
الرئيس المباشر: مدير مركز التنمية الأسرية.
المسؤوليات والمهام :
- إدارة وضع الخطط الإستراتيجية طويلة الأمد ( خمسية ) أو قصيرة الأمد
( سنوية ) أو أقل.
- توزيع المهام الإدارية على الموظفين كلٌ حسب تخصصه.
- إدارة شؤون الموظفين التابعين للمعهد.
- توقيع الشهادات التدريبية، وجميع المخاطبات الرسمية مع إدارة المركز ومع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وإدارة الجمعية والمعاهد ذات الصلة المشتركة ومع الجهات الأخرى.
- اعتماد نتائج التدريب في الدبلومات والدورات التأهيلية.
- متابعة التعاميم الرسمية من قبل الجمعية والمركز والمؤسسة، وتنفيذها.
- إدارة شؤون المعهد من حيث المبنى وتجهيزاته.
- إدارة عملية تنمية الموارد والمصروفات والأعمال المحاسبية حسب أنظمة المركز والجمعية المحاسبية.
- إدارة التطوير المستمر لبرامج المعهد، وموارده، وتنمية مهارات موظفيه.
- استقطاب الموارد البشرية المتميزة في شتى احتياجات المعهد الإدارية والتدريبية .
- المتابعة الدقيقة لتنفيذ الخطط.
- تقويم العمل بشكل دوري.
- إدارة الاجتماعات الدورية.
- تمثيل المعهد في الاجتماعات أو ورش العمل التطويرية أو إنابة موظف آخر.
2ـ الإشراف الأكاديمي:
مسمى الوظيفة : المشرف الأكاديمي.
الوحدة الإدارية : إدارة المركز.
الرئيس المباشر: مدير المعهد.
المهام والمسؤليات:
- الإشراف على الخطط التعليمية التدريبية، وتطبيق أنظمة الجودة فيها للتدريب.
- الإشراف على سير العملية التعليمية والتدريبية ووضع المناهج والحقائب المناسبة.
- الإشراف العلمي على البرامج التدريبية التطويرية والتأهيلية في المعهد.
- وضع الدراسات اللازمة للاحتياج التدريبي.
- الإشراف العلمي على بناء الحقائب، وتطويرها.
- الإشراف على الحصول على الاعتماد الأكاديمي والرسمي للبرامج والدورات والدبلومات التدريبية.
- التواصل العلمي مع المؤسسات والشخصيات ذات الاهتمام المشترك.
3- رئيس قسم الدبلومات :
مسمى الوظيفة : رئيس قسم الدبلومات .
الوحدة الإدارية: إدارة المركز.
الرئيس المباشر: مدير المعهد.
المسؤوليات والمهام :
- استصدار الاعتماد الرسمي للدبلوم من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وتعبئة النماذج المطلوبة لذلك.
- التواصل مع المدربين المختصين للتنسيق معهم للمشاركة في التدريب، وإطلاعهم على نظام الدراسة وتوصيف المناهج التدريبية .
- وضع الجداول الزمنية للتدريب، والامتحانات، وتجهيز النتائج لاعتمادها من قبل مدير المعهد.
- الإشراف على سير العملية التدريبية في الدبلوم.
- التطوير المستمر للدبلومات وتجهيزاتها، ومتابعة ما يستجد منها في المؤسسة.
4– رئيس قسم التدريب الداخلي:
مسمى الوظيفة : رئيس قسم التدريب الداخلي .
الوحدة الإدارية : إدارة المركز.
الرئيس المباشر: مدير المعهد.
المسؤوليات والمهام :
- الإشراف على استصدار الاعتماد الرسمي للبرنامج من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومتابعة تعبئة النماذج المطلوبة لذلك من قبل سكرتارية التدريب.
- التنسيق مع كل الجهات والأفراد للاستفادة من برامج المعهد الداخلية.
- التواصل مع المدربين المختصين للتنسيق معهم للمشاركة في التدريب، وإطلاعهم على نظام التدريب داخل المحافظة.
- وضع الخطط التدريبية الداخلية بشكل دوري مع مراعاة تنوع الفئات التدريبية وجهات عملهم، ( مسؤولين، وموظفين، وطلاب، ومستفيدين، وعوام ).
- الإشراف على سير التدريب في القاعات التدريبية.
- التطوير المستمر للبرامج الداخلية وتجهيزاتها، ومتابعة ما يستجد منها في المؤسسة.
- متابعة المشرف الأكاديمي لإنجاز الحقائب التدريبية المحكمة للبرامج الداخلية.
- الإشراف على القاعات التدريبية والقاعات المستعارة لتنفيذ الدورات فيها.
- تدوين التقارير الدورية عن الدورات.
5– رئيس قسم التدريب الخارجي:
مسمى الوظيفة : رئيس قسم التدريب الخارجي.
الوحدة الإدارية : إدارة المركز.
الرئيس المباشر: مدير المعهد.
المسؤوليات والمهام :
- الإشراف على استصدار الاعتماد الرسمي للبرنامج من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومتابعة تعبئة النماذج المطلوبة لذلك من قبل سكرتارية التدريب.
- التنسيق مع كل الجهات والأفراد للاستفادة من برامج المعهد الخارجية.
- التواصل مع المدربين المختصين للتنسيق معهم للمشاركة في التدريب، وإطلاعهم على نظام التدريب خارج المحافظة، ومتابعة وصولهم تقديمهم للبرامج.
- تسويق البرامج التدريبية الخارجية بشكل مستمر مع الجمعيات والمراكز ذات الاهتمام المشترك، وإعداد العروض المناسبة لكل برنامج تدريبي.
- متابعة سير التدريب في خارج المحافظة.
- التطوير المستمر للبرامج الخارجية وتجهيزاتها.
- متابعة المشرف الأكاديمي لإنجاز الحقائب التدريبية المحكمة للبرامج الخارجية.
- متابعة تجهيز القاعات المستعارة الخارجية لتنفيذ الدورات فيها.
- تدوين التقارير الدورية عن البرامج المنفّذة.
5- السكرتارية:
وتنقسم قسمين : سكرتارية إدارية، وسكرتارية التدريب.
أ ـ السكرتارية الإدارية :
مسمى الوظيفة: سكرتير المعهد.
الوحدة الإدارية: إدارة مركز التنمية الأسرية.
الرئيس المباشر: مدير المعهد.
المسؤوليات والمهام:
- تنظيم الصادر والوارد الداخلي والخارجي.
- تنظيم مواعيد الاجتماعات، والتجهيزات الخاصة بها.
- الإشراف على ملف الحضور.
- إعداد ملفات الموظفين وحفظها.
- إدارة حجوزات القاعات التدريبية.
- الاتصالات الإدارية.
- توثيق جميع البرامج التدريبية بالتصوير وعمل الملفات الإعلامية الإلكترونية لكل برنامج مزودًا بالصور، والتواصل في ذلك مع قسم الإعلام بالمركز.
- استقبال الزوار، وتدوين معلوماتهم الشخصية، والإشراف المباشر على عمل قاعدة بيانات لكل المستفيدين من المعهد وزواره.
- الإشراف على عمال النظافة ومتابعتهم.
ب- السكرتارية التدريبية :
مسمى الوظيفة: سكرتير التدريب.
الوحدة الإدارية: إدارة مركز التنمية الأسرية.
الرئيس المباشر: مدير المعهد.
المسؤوليات والمهام :
- إعداد ملفات المدربين وحفظها.
- عمل النماذج الخاصة باعتمادات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
- إدخال البيانات والدرجات في نظام المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
- متابعة موقع المؤسسة العامة وما يجد فيه من قرارات وبرامج ودورات وطباعتها وعرضها على مدير المعهد.
- التواصل مع المؤسسة ومتطلباتها الخاصة بالبرامج والدورات والدبلومات.
- استصدار الرخص المطلوبة للبرامج والدورات التأهيلية والدبلومات وتجديد رخصة المعهد.
- استصدار شهادات البرامج وتدقيقها.
- عمل نماذج حضور وغياب المتدربين والمدربين.
- تجهيز أجهزة العرض للبرامج التدريبية.
6- قسم المحاسبة :
مسمى الوظيفة: المحاسب.
الوحدة الإدارية: إدارة مركز التنمية الأسرية.
الرئيس المباشر: مدير المعهد.
المسؤوليات والمهام :
- استلام جميع الرسوم المعتمدة والداخلة إلى المعهد من البرامج التدريبية بشتى أنواعها.
- رصد الحركة المالية من موارد ومصروفات، ورفعها إلى المركز مرفقة بالفواتير.
- عمل التسعيرات اللازمة للمشتريات المعتمدة من مدير المعهد.
- عمل العقود المالية للمدربين، والتوقيع عليها من قبل الطرفين المتعاقدين.
- تعبئة النماذج الخاصة بطلب السلفة.
- عمل التقارير المحاسبية اللازمة السنوية للمعهد.
- شراء الضيافات اللازمة للبرامج التدريبية أو لضيوف المعهد.
- عمل الدراسات المالية للمشاريع الجديدة ومدى الجدوى المالية في اعتمادها.
7 ـ المراسلة:
مسمى الوظيفة: المراسل.
الوحدة الإدارية: إدارة مركز التنمية الأسرية.
الرئيس المباشر: مدير المعهد.
المهام والمسؤوليات :
- إيصال البريد والخطابات والمواد الإعلامية والتسويقية من وإلى المعهد من الجهات الأخرى.
- إيصال الضيافة للبرامج التدريبية أو لضيوف المعهد وزواره.
- توفير العمالة المتميزة لصيانة المعهد وقاعاته.
- التواصل مع مكاتب الاستقدام لتوفير المدربين من الخارج.
- إنهاء معاملات المعهد المتعلقة بالدوائر الحكومية الأخرى المتعلقة بالخدمات العامة، مثل : الكهرباء والماء والهاتف ونحو ذلك .
- مساعدة المدربين المستقدمين على إنهاء إجراءاتهم الرسمية، ومعاونتهم في الاستقرار والإقامة.
8- عامل النظافة :
مسمى الوظيفة: مستخدم.
الوحدة الإدارية: إدارة مركز التنمية الأسرية.
الرئيس المباشر: مدير المعهد.
المسؤوليات والمهام :
- تنظيف جميع مرافق المعهد.
- توفير الخدمة لأقسام المعهد والمراسلات بينها.
- المشاركة في تنظيم كل ما يخدم البرامج الداخلية والخارجية.
البرامج المعتمدة في المعهد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني :