الخميس 19 سبتمبر 2024 / 16-ربيع الأول-1446

كيف تطيب نفسيتي بلا دواء ؟



كيف تطيب نفسيتي بلا دواء ؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
كنت اتناول دواء سبرالكس 20 ملي لمده سنه وقررت قطع الدواء لانني من الاساس لست مقتنعه بالطب النفسي ولا أطبائه ولاأدويتهم وأريد أن أعتمد على نفسي وإرادتي في تحدي مصائب و مصاعب الحياه..
مع العلم أنني أعاني من الإكتئاب منذ 8 سنوات ولقد مرت الان 5 ايام من ترك الدواء وأشعر بأعراض متعبه وعلى رأسها الأرق
فأريد أن أعرف إلى متى ستستمر هذه الاعراض المتعبه او بالتحديد ماهي الاعراض الإنسحابيه لدواء سبرالكس وأريد أن ترشدوني بكيفيه التغلب على المشاكل النفسيه بدون أدويه وجزاكم الله كل خير .
اسم المستشير : كيان عبدالله عبدالعزيز
__________________
رد المستشار :    د. محمد الحسن خالد
إلى كيان المحترمة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك وتواصلك مع موقع المستشار .
ويبدو لي أن رأيك السلبي في الطب النفسي وأطبائه وعلاجاته بسبب حالتك النفسية الراهنة إما لعدم استجابة حالتك للدواء أو بسبب الأعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف المفاجئ الذي يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية مثل الدوار والدوخة واضطراب النوم مع أحلام مزعجة – صداع وإحساس بالوهن وقلق واضطرابات حسية مثل لسعة الكهرباء وتلك الأعراض مؤقتة وليست نتاج لاعتماد أو إدمان ويمكن تفاديها بالتوقف التدريجي خلال أسابيع أو شهور.
ولكن السؤال المهم لماذا نتوقف عن الاستعمال ؟ومتي؟ وكيف ؟.
يجب التوقف عن تناول الدواء إما لاستقرار الحالة وزوال الأعراض تماما أو لظهور أعراض جانبية تستوجب التوقف أو في طور استبداله بعلاج آخر لعدم التحسن عليه وفي كل الأحوال يجب أن يكون التوقف تدريجي وتحت إشراف الطبيب المعالج.
الاعتماد علي النفس وقوة الإرادة تساعد كثيرا في تخطي المصائب ومتاعب الحياة ولكن علاج الاكتئاب لا يتم بهما فقط فالاكتئاب اضطراب نفسي له وسائل علاج معتمدة ومتعارف عليها ولها أسسها العلمية :-
1– العلاج النفسي مثل العلاج المعرفي أو السلوكي المعرفي.
2– العلاج الدوائي مثل السيبرالكس وهناك الكثير من الأدوية التي توصف لعلاج الاكتئاب تختلف في فعاليتها وطرق عملها و يتم تحديد النوع للمريض بواسطة الطبيب حسب حالته والاستجابة لتلك الأدوية تختلف من مريض لآخر.
3–العلاج بالكهرباء والذي يسمي مزامنة إيقاع الدماغ يستعمل في الحالات المستعصية .
مما تقدم أنصحك بالعودة لاستعمال الدواء كعلاج فوري للأعراض الانسحابية ومراجعة الطبيب النفسي لتقييم حالتك وإذا تقرر التوقف سيتم تدريجيا وحسب تعليماته ويتضح لك مما تقدم أيضا أن هناك علاج للاكتئاب غير دوائي ولكن يتم تحديده بواسطة الطبيب النفسي أو القيام به بواسطة المعالج النفسي .
مع خالص أمنياتي بعاجل الشفاء. 
تصميم وتطوير شركة  فن المسلم