الخميس 19 سبتمبر 2024 / 16-ربيع الأول-1446

دراسة نظام الحد من الإيذاء في المملكة العربية السعودية



دراسة نظام الحد من الإيذاء في المملكة العربية السعودية 

قامت إدارة الدراسات والبحوث في المؤسسة بدعم دراسة تهدف لوضع “نظام الحد من الإيذاء في المملكة العربية السعودية” والذي تم تنفيذها من قبل الأميرة الدكتورة/ منيرة بنت عبد الرحمن آل سعود والأستاذ الدكتور/ سامي بن عبد العزيز الدامغ بالتعاون مع بعض الخبراء القانونيين.

ولقد تمخضت هذه الدراسة عن تنفيذ مشروع نظام متكامل للحد من العنف والإيذاء الأسري في المملكة العربية السعودية، حيث احتوت على نظام حماية المرأة والطفل من الإيذاء وتنظيم للهيئة الوطنية لحماية المرأة والطفل من الإيذاء، كما حوت الدراسة عدد من اللوائح التنفيذية والآليات التي تشتمل على خطوات عملية للتعامل مع حالات العنف والإيذاء الأسري.

ولقد قامت مؤسسة الملك خالد الخيرية بإرسال المشروع لوزارة الشؤون الاجتماعية التي بدورها تبنت مشكورة هذا المشروع، حيث رفع وزير الشؤون الاجتماعية خطاباً للمقام السامي يؤيد فكرة المشروع ومحتواه، ويطالب أن تقوم الدولة بتبنيه. وفعلاً صدر أمر سامي بإحالة المشروع لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء لدراسة لمشروع وإقراره. كما صدر التوجيه الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بدراسة مشروع “نظام الحد من الإيذاء” المُعد من قبل مؤسسة الملك خالد الخيرية على شكل نظام منفصل ومستقل عن مشروع نظام الحد من إيذاء الأطفال.

وقد أقَّرت هيئة الخبراء بمجلس الوزراء المشروع، حيث شكلت الهيئة لجنة ضمت مختلف القطاعات ذات العلاقة، وعقدت العديد من الاجتماعات لدراسة مشروع النظام في ضوء ما ورد عليه من ملحوظات من أصحاب السمو والمعالي الوزراء، إلى أن أقرته، وأكدت الهيئة أنه سيتم تحويل المشروع إلى مجلس الشورى، قبل الرفع به إلى المقام السامي لاعتماده وتعميمه.

المصدر : مؤسسة الملك خالد الخيرية

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم