السبت 21 سبتمبر 2024 / 18-ربيع الأول-1446

كيف أندمج مع الآخرين بسهولة ؟



كيف أندمج مع الآخرين بسهولة ؟ 
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQfZ1TkW8Y6ZxxvVSSFSDlT3dLXBkEbSejHKJJ_DcektwTKWPLegA

السلام عليكم ورحمة الله وبركااته .. مسآآآئك طآآآعةة الخآآلق .. آنآ عندي مشكلةة مووب عآآرفة كيف آتخلص منهآآ .. آنآ آنطوآئيه .. ومآتكلم مع آلآخريين ..

بعض آلأشخآآص يلقبوني بأني آنطوآئية ومآعططي آحد وجهة وهآآدئئة . ولكنني أرى العككس آنآآ آتكللم بس هناك بعض الاأشخآآص لآ يعبرووني أتكلم معهم لكنهم لأيردوون عليي كأني لآ أتككلم معآآهم وهذا الشيء يضايقني

الأنسآآن بطببعه أنه إذذا تكلم يحب الأخريين أن ينصصتو له ويشآآركووه بآلكللآم لكنني لن آلقى بهذذا من الأخررين ..أنا احبب التجممعآآت بس مع صديقآآتي لآ أتكلم معآآهمم كثير\لأسبآآب بعض الأحيآآن وبعض الأحيآن لأآ .

مثلـآ : يتكلموون عن اشياء موو من اهتماامي اوو انه مااعرف كيف اشارركهم الحووار .. براايكمم مآالحل لمشكلتي ؟! آرجو المسآعده دمتم بحفظ البآآري

اسم المستشير      هدى

__________________


رد المستشار       أ. روحي عبدات

أختي الفاضلة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

من الجيد أنك تعرفين مشكلتك، وتعرفين أنك انطوائية أو قليلة الكلام، وفي الغالب فإن الانطواء يؤدي إلى حاجز بين الشخص المنطوي وبين الآخرين في بيئته الاجتماعية والأسرية، وكأن لكل طرف لغته الخاصة التي من الصعب أن يفهمها الآخرون .

وبالنسبة لك فلا تتوقعي أن يبادر الآخرون بالتواصل معك حسب لغتك في التواصل، بلا لا بد أن تطوني أنت المبادرة وتدخلين عالمهم، العالم الطبيعي للتواصل مع الناس.

مع العلم أنه ليس سيئاً أن يكون الإنسان هادئاً أو قليل الكلام، ولكن يزن الأمور ويقول الكلام في محله،


ومن أجل تطوير علاقاتك مع الآخرين، وسهولة اندماجك معهم أنصحك بما يلي:

– يجب أن لا يتنتابك أي نوع من الإحباط في البداية عندما لا يصغي لكىمك الآخرين، فقد يكون السبب في ذلك عدم استمتاعهم بالكلام أو أن طريقة كلامك رتيبة وغير مشوقه، أو لا تحتوي على مفردات مشوقة، لذا فلا تشعري بالقلق أو التوقف عن المشاركة بل استمري وحاولي لكي تتطور طريقتك في الحوار والحديث.


– حاولي استخدام مفردات من المتداولة حولك مادامت لائقة ومقبولة اجتماعياً، وأن تطوري طريقة كلامك مثل استخدام لغة الجسم والإيماءات أثناء الكلام، ,أن لا يكون كل كلامك جاداً بل يجب أن ينتابه بعض المزح والفكاهة والابتسام مع صديقاتك.


– أن لا يكون الكلام رتيباً وعلى وتيرة واحدة، بل أن يكون متنوعاً وغنياً بالمفردات، وأن تستخدمي معه نغمات متعددة في الصوت، فهذا يشد الآخرين نحو الحديث.


– قومي بالثناء على كلام الآخرين من حولك أثناء كلامهم، ونادهم بالأسماء أو الألقاب التي يحبونها فذلك يشدهم نحو كلامك.

– تعرفي على اهتمامات صديقاتك، لكي تشاركيهم إياها، وحاولي التعرف عن المواضيع التي يتكلمون فيها بالقراءة عنها أو سؤال آخرين عنها، فهذا نوع من التوافق بينك وبينهن، ولكي يتم كسر الفجوة بينكم.


– شاركي زميلاتك في المناسبات الخاصة بهن والزيارات الخاصة معهن، فذلك يعزز من العلاقات بينكم.


– تذكري صديقاتك في المناسبات الهامة والأفراح وحالات المرض وحاولي الاطمئنان عليهن بين وقت وآخر وإرسال رسائل فهذا يقوي العلاقة والثقة بينكم.


– حاولي أن لا تكوني متوترة وعصبية أثناء الحديث وتذكري ان الابتسامة والهدوء هي مفتاح القلوب وهذا يشد الآخرين إليك، ولا تكوني متشددة في آرائك واحترمي وتقبلي آراء الآخرين وتوافقي معهم. 

تمنياتي لك بالتوفيق . 

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم