فقال صاحبي : إن المنهج القرآني وضع بكلمات قليلة أساسيات التربية الصحيحة والمتميزة والتي نبحث عنها في الكتب الأجنبية ، فقلت له نعم ودعني اكمل لك الخمسة اليوسفية الثانية والخاصة بالأبناء فإنها ستزيدك علما ومعرفة بشخصية أبنائك ، فالأولى أن الأطفال أذكياء ومبدعون ويعلمون ماذا يريد الكبار وكيف يتكلمون معهم فاخوة يوسف استخدموا حيلة اللعب في حوارهم مع أبيهم ليأخذوا يوسف للعب معهم واللعب هو متعة الصغير وحياته ومن الصعب أن يمنع الآباء أبناءهم من الترفيه واللعب وهذا يسمى ذكاء مكانيا والفائدة الثانية أن الأبناء يختارون الألفاظ الذكية لإقناع الكبار ولهذا قالوا لوالدهم (إنا له لحافظون) لأنهم يعرفون انه يخاف على يوسف فأعطوه الأمان وهذا هو الذكاء الاجتماعي والفائدة الثالثة قدرة الأطفال على التمثيل باختيار الوقت المناسب لاقناع الكبار فقد اختاروا أن يأتوا للبيت وقت العشاء وعادة أطفال بني اسرائيل أنهم يرجعون لبيوتهم قبل غروب الشمس لأن بيوتهم ليس فيها كهرباء ولكنهم اختاروا وقت العشاء للاستفادة من شدة الظلام حتى لا يكتشف والدهم خدعة القميص وخدعة الدموع وهذا اختيار فيه ابداع وهذا يسمى ذكاء منطقيا والفائدة الرابعة معرفة الصغار توقعات تفكير الكبار ويعرفون أن والدهم لن يصدقهم بالحادثة فاستبقوا الألفاظ والمواقف وقالوا (وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين) وهذا ذكاء استباقي ينم عن عقلية مستقبلية متميزة وهي نتاج تربية يعقوب عليه السلام لأبنائه إلا أنهم استخدموا هذه المهارة في غير محلها الصحيح ..
فهذه عشر فوائد يوسفية نصفها موجه للآباء ونصفها للأبناء وهناك المزيد من الفوائد إلا ان مساحة المقال محدودة فنكتفي بما ذكرنا ونختم بالقاعدة الذهبية في التربية من قصة يوسف وهي الفائدة الحادية عشرة أنه ليس كل المشاكل التربوية تعالج فورا وإنما تحتاج لوقت وصبر واستعانة بالله واستشارة أهل الخبرة فمشكلة اخوة يوسف تمت معالجتها من بداية المشكلة بالصبر والاحتساب لله ولكن حصلت النتيجة الإيجابية بعد 40 سنة عندما اجتمعت العائلة كلها واعتذر الاخوة ليوسف على ما فعلوا واعترفوا له بخطئهم فعفى عنهم وكانت نهاية القصة بالتركيز على المفهومين التربويين (الاعتذار والعفو) وهذا هو شأن طريق التربية دائما أوله شاق وأتراح وآخره سعادة وأفراح ..