الجمعة 20 سبتمبر 2024 / 17-ربيع الأول-1446

هل تستطيع أن تسيطر على مشاعرك ؟



هل تستطيع أن تسيطر على مشاعرك ؟

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSDg750i8uqpaX38rOLk0i4s6Pm3vZFiTtYPo56DxWY3_zuwiLx
أ. عبد العزيز سعد الدواس . 

 

إن مشاعرك تتحرك بما لديك من أفكار مخزنة في الذاكرة لديك مثل الحاسب الآلي فالحاسب يعمل بما يوجد لديه من معلومات في الذاكرة كموقف حصل بينك وبين شخص ما فإذا شاهدته قمت باسترجاع ما حصل في ذلك الموقف  

 

فتقوم الغدة فوق الكظرية بإفراز هرمون الأدرينالين و النور أدرينالين ثم ينتقل هرمون الأدرينالين عن طريق الدم إلى القلب ثم يشعر القلب بالفوران ثم ينقل الجهاز العصبي غير الإرادي إلى الدماغ رسالة بالإحساس بالغضب من ذلك الشخص .


والسبب أخي القارئ .. 

لوجود معلومات في الذاكرة من ذلك الشخص فيقوم بالربط بين المعلومات والغضب فينتج منه سلوك غير مرتبط بالثقافة الإسلامية .. قال تعالى : {مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ }.  

 

والخناس هو الشيطان الرجيم فيبدأ الشيطان يوسوس في الصدر وهو القلب فيعمق لديك الإحساس بالغضب فيدفعك إلى سلوكٍ خاطئ تجاه الشخص . قال الله سبحانه وتعالى :{فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور ِ}.


فكيف يمكن أن تتغلب على وساوس الشيطان وتسيطر على مشاعرك من الآن؟ 

 

لا يمكنك ذلك إلا بتقوية علاقتك مع الله سبحانه وتعالى .. قال تعالى:{وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ 

النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}. 

 

فتذكر أن هناك جنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر تفتح أبوابها للكاظمين الغيظ والعافين عن الناس .


أخي القارئ 

عن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور العين شاء). 

فإذا كانت علاقتكم بالله قوية استطعت السيطرة على مشاعرك وتوجيهها التوجيه السليم فالسيطرة على الأعصاب تبدأ من السيطرة على المشاعر . 

كلما حدث معك موقف تذكر قول الله تعالى :{وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }  

 

وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرة في كظم الغيظ ، و المستفيد الأول والأخير هو أنت لكي ترتاح أعصابك وتفوز بالجنة في كظم الغيظ فقرر من الآن التغير لتسيطر على مشاعرك.


تصميم وتطوير شركة  فن المسلم