الأحد 24 نوفمبر 2024 / 22-جمادى الأولى-1446

نصائح لتتمتّع بالثقة والنجاح في العمل



إنّ وصول الإنسان للنجاح والتألق في العمل الذي يقوم به لا يأتي وليد الصدفة، ولا يُقدّم له على طبقٍ من الذهب، إذ أنّ هذا الأمر يتطلّب منه الكثير من المجهود والتعب والعمل لساعاتٍ طويلة باجتهادٍ ومثابرة، بعيدًا عن الإحساس بالملل، وفي إطار هذا الموضوع سنقدّم لك مجموعةً من النصائح المهمة التي عليك أن تتقيّد بها لتتمتّع بالثقة والنجاح في العمل.

أولًا: تعريف النجاح بشكلٍ عام

هناك العديد من التعريفات التي تحدثت عن معنى النجاح في الحياة، فالنجاح يُعرّفُ مثلًا على أنّه قدرة الإنسان على تحقيق كل الأهداف التي يتمناها في الحياة، وذلك عن طريق وضع الخطط المناسبة وتنفذيها في الوقت المناسب وبالشكل الصحيح، وهذا النجاح يأتي إمّا بشكلٍ فردي واجتهادٍ خاص من الإنسان، أو من خلال العمل المشترك في الشركات العامة والمؤسسات.

وإنّ مقياس نجاح الإنسان في الحياة، لا يُقاس في داخلهِ ومقدار الرصيد المادي الذي يمتلكه، وإنما يُقاس بمدى قدرتهِ على استثمار كل المواهب والقدرات التي يمتلكها في سبيل تنفيذ الأهداف والأعمال، والتغلّب على كل العقبات والمشاغل والمتاعب التي من الممكن أن تقف في طريقهِ.

وبشكلٍ عام فإنّ تحقيق أي نجاح في الحياة، وبالتحديد على الصعيد المهني، يتطلب من الإنسان اتباع بعض القواعد المهمة مثل:

    عدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد.
    الحماس وتحديد الأهداف.
    التعاون المشترك بين الزملاء.
    اكتساب المهارات الجديدة.
    إتقان العمل وتطوير الأفكار.
    تجديد الأساليب، وتصحيح الأخطاء.

ثانيًا: أهم أسباب الفشل

1- الخوف من المحاولة: يفشل الإنسان في كثيرٍ من الأحيان من تحقيق النجاح في العمل، وذلك لشعورهِ بالخوف من فكرة المحاولة،  كالخوف من محاولة الدخول في عملٍ جديد، وذلك خشيةً التعرض للفشل والخسائر.

2- تقديم الأعذار: إنّ كثرة تقديم الإنسان للأعذار في العمل يُعرّضه وبكل تأكيد لمشكلة الفشل، وذلك لأنّ تقديم الأعذار يدلّ على فشل الإنسان وضعفهِ وعدم قدرته على التكيُّف مع الظروف المحيطة بهِ.

3- عدم تحديد الأولويات: وهي من الأخطاء الشائعة التي يقع بها العديد من الأشخاص، والتي تؤدي في النهاية لعدم قدرتهم على تحقيق النجاح في العمل، إذ أنّ تحديد الإنسان للأولويات في حياته، يُساعده على إنجاز المزيد من الأعمال في وقتٍ قصيرٍ وجهدٍ أقل.

4- غياب الخطة: إنّ غياب خطة العمل، تجعل الإنسان أكثر عرضةً للوقوع بالفوضى والتشتت الذهني والضياع الذي يجعله يقع فريسة الفشل في تنفيذ المهمات اليوميّة التي تقع على عاتقه.

5- السعي وراء الحصول على المال فقط: إنّ سعى الإنسان وعملهِ من أجل الحصول على المال فقط، دون أي شيئ آخر، سيضعهُ في النهاية في مكانٍ بعيد كل البعد عن تحقيق النجاح العملي والتمتع بالثقة الكبيرة بالنفس، وذلك لأنّ البحث وراء المال يُفقد الإنسان حس المتعة والإبداع والقدرة على اختلاق الأفكار الجديدة والغريبة.

6- الكسل والتأجيل: لا شيئ من الممكن أن يُعيق تقدّم الإنسان في العمل ويحدُ من قدرتهِ على إثبات ذاتهِ وقدرتهِ على المُضي قدمًا في حياته المهنية، أكثر من امتلاكهِ لصفة الكسل والتأجيل، وذلك لأنّ التأجيل يؤدي إلى تراكم الأعمال، وضياع الوقت بدلًا من استغلالهِ بشكلٍ جيد.

7- التفكير السلبي: إنّ سيطرة الأفكار السلبيّة على الإنسان واقتناعهِ بأنّه لن يكون ناجحًا في عملهِ وحياتهِ المهنية، سيمنعه وبكل تأكيد من تحقيق النجاح في العمل وسيُعيقه عن ابتكار الأفكار المميزة والإبداعيّة.

ثالثًا: نصائح مهمة لتتمتّع بالثقة والنجاح في العمل

1- معرفة نقاط القوة والضعف لديك: إذا أردت أن تتمتّع بالمزيد من الثقة والنجاح في العمل، عليك أولًا أن تتعرّف على نقاط القوة والضعف التي تمتلكها في شخصيتك، ويكون هذا عن طريق التركيز على نقاط القوة والعمل على صقلها وتنميتها بشكلٍ جيد وبالوسائل المُتاحة، والتركيز كذلك على نقاط الضعف والعمل على التخلّص منها تدريجيًا لمنعها من التفاقم.

2- التركيز على النفس والمهام: من أساسيات النجاح في المجال المهني، هو تركيز الإنسان على نفسهِ أولًا، ومهامهِ ثانيًا، كأن تقوم مثلُا بالتركيز على شخصيتك والعمل على تنميتها، للظهور أمام الآخرين بشكلٍ واثق من نفسهِ وبشخصيةٍ قوية ومتينة بعيدًا عن الضعف، والتركيز على مهامك وتنفيذها بشكلٍ صحيحٍ ودقيق، لتظهر كشخصٍ متميز في العمل وجدير بثقة المدراء.

3- التعامل بشكلٍ صحيح مع زملاء العمل: إنّ زملاء العمل يلعبون دورًا مهمًا بنجاح الإنسان في عمله واستقرارهِ المهني، لهذا عليك أن تُحسن التعامل والتصرف بشكلٍ حكيم مع زملاء العمل لديك، وأن تسعى لإقامة علاقات بناءة و إيجابيّة معهم، بما يتماشى مع مصلحة المؤسسة، ومصلحتك الخاصة أيضًا، كما وعليك أن تتعامل بحذر وحكمة حيال تصرفات زملاء العمل السلبيّة وردّات فعلهم الغاضبة والعنيفة.

4- الإيمان بالنفس: لتنجح في عملك عليك أن تؤمن بنفسك وبقدراتك التي تمتلكها، وأن تسعى وبشكلٍ دائم لتنمية هذهِ القدرات وتعزيزها بما يتماشى مع مصلحتك الخاصة ومصلحة العمل، وتأكدّ من فكرةٍ مهمة، وهي أنّك كلما كنت مؤمنًا بقدراتك ونفسك، كلما نجحت في الوصول إلى تحقيق كل أحلامك وأمنياتك المهنية.

5- تحدّي النفس: بين الحين والآخر، عليك أن تعمل على تحدّي نفسك، وذلك عن طريق عدة خيارات، كأن تختار وبإرادتك القيام بمهمةٍ صعبة في العمل، وأن تكرّس كل جهدك ووقتك لتنفيذها على أكمل وجه وبشكلٍ مميز، وبالوقت المناسب دون أي تأخير، وذلك لكي تُثبت لنفسك وللآخرين مدى قدرتك على الإبداع في العمل، ولتنال المزيد من الثقة والتقدير من المدراء.

6- الانضباط الأخلاقي: يلعب الانضباط الأخلاقي دورًا أساسيًا في تعزيز مهارة الإنسان المهنيّة ومساعدتهِ على تحقيق النجاح والتألّق في العمل، لهذا عليك أن تسعى وبشكلٍ دائم لتحقيق الانضباط الأخلاقي في العمل، وأن تسعى لنشر الأخلاق الحميدة وروح التعاون المشترك بين زملاء العمل.

7- تنمية المهارات: مهما كانت مهاراتك في العمل كبيرة ومتميزة، فإنّك بحاجةٍ مستمرة إلى تعزيز هذهِ المهارات وتنميتها وصقلها بشكلٍ دائم، وذلك لكي تبقى متميّزًا في عملك، ومختلفًا عن غيرك.

8- عزل الحياة الشخصيّة عن العمل: خلال ساعات العمل عليك أن تنفصل عن حياتك الشخصيّة، وأن تنسى كل المشاكل والهموم والأمور التي حدثت ومازالت تحدث معك إن كان ضمن العائلة أو أي أمر خارج مجال العمل، وذلك لكي تكرّس جهدك ووقتك لتنفيذ مهماك بدقةٍ وحرفيّة، بدلًا من السماح لأي شيئٍ آخر بأن يؤثر عليك ويُعيقك عن اتخاذ القرارات المهنيّة الصائبة.

9- الاهتمام بالمظهر العام: يؤثر المظهر العام للإنسان على نجاحهِ في العمل وتألقهِ في أي مجال يعمل بهِ، لهذا عليك أن تواظب على الاهتمام بالمظهر العام، وذلك عن طريق اختيار الملابس الأنيقة والنظيفة، وتجنّب ارتداء الملابس التي لا تتناسب مع جو العمل.

10- وضع أهداف العمل والشركة أمام عينيك: لتنجح في تحقيق التألّق المهني، ولتكتسب المزيد من الثقة في العمل، عليك أن تعمل على وضع أهداف العمل والمؤسسة أمام عينيك، وأن تعمل ضمن حدود وسياسة الشركة، وذلك لكي تكون أعمالك ناجحة ومميزة.

11- التواصل بشكلٍ جيد مع العملاء والزبائن: في حال كان عملك يتطلب منك التواصل المباشر مع العملاء والزبائن في المؤسسة أو الشركة التي تعملُ بها، فعليك أن تحرص على إقامة علاقات إيجابيّة وجيدة معهم، وذلك لكي تشجعهم على التعامل مع الشركة بشكلٍ دائم، مما يزيدُ من رصيدها ودخلها الشهري، ويزيدُ من ثقة المدراء بك.

12- التطوّع: لتكسب ثقة جميع العاملين بالشركة وبالتحديد المدراء في العمل، عليك أن تسعى وبشكلٍ دائم للمشاركة في النشاطات التطوعيّة بصفتك ممثلًا للشركة، وأن تحاول العمل بكل جهدٍ وإخلاص في هذا المجال.

13- إدارة الوقت: يلعب الوقت دورًا أساسيًا في نجاح الإنسان وقدرتهِ على المضي بقوةٍ وثبات في العمل، لهذا عليك أن تُحسن إدارة وقتك خلال ساعات العمل، وأن تستغل كل دقيقة فيهِ من أجل تنفيذ الأعمال المهمة في الوقت المناسب ودون تأخير، وتأكّد أنّك كلما كنت ملتزمًا بوقتك، كلما نجحت في اكتساب ثقة كل من حولك.

14- التخلّي عن الأفكار السلبيّة: عليك ألّا تسمح للأفكار السلبيّة بأن تسيطر على عقلك وحياتك العمليّة، وأن تحاول التخلّص منها بشكلٍ سريعٍ وحكيم، وذلك لأنّ وجود هذهِ الأفكار في داخلك، سيؤثرُ سلبًا على ثقتك بنفسك، وبقدرتك على تنفيذ المهام اليوميّة التي تقعُ على عاتقك بإتقانٍ وجودة.

15- الاعتراف بالأخطاء: كل إنسان منّا مُعرّض للوقوع بالأخطاء، لهذا عليك أن تتعامل مع الأخطاء التي ترتكبها بكل سهولةٍ وسلاسة، وأن تعالجها وتتخلّص منها بشكلٍ سريع، عن طريق الاعتراف بها أولًا، ومن ثّمُ القضاء عليها، وتذكّر بأنّ هذا سيُعزز من مكانتك في المؤسسة التي تعمل بها.

16- الراحة بين الحين والآخر: من الضروري أن تأخذ فترة من الر احة والاسترخاء بين الحين والآخر، وذلك لأنّ هذهِ المساحة من الراحة ستُخلصك من كل مشاعر القلق والتوتر والتعب والإرهاق النفسي، الذي يؤثرُ على ثقتك وبنفسك، وبقدرتك على تنفيذ كافة المهام التي تقعُ على عاتقكَ.

17- الاحتفال بالإنجازات: لتزيد من ثقتك بنفسك في العمل، ولتحافظ على معنوياتك المرتفعة فيهِ، عليك أن تعمل على توثيق كل الإنجازات المميزة التي تقومُ بها، وأن تجمّع كل الجوائز التي حصلت عليها، وذلك لأنّ الإنجازات ستكون بمثابة آلة ستحفزك بشكلٍ دائم للعمل بجهدٍ وإخلاص لتنفيذ المزيد من الأعمال الناجحة والمتألقة.

رابعًا: أقوال تحفيزيّة عن النجاح الحياة والعمل

وأخيرًا ننصحك عزيزي أن تتقيّد بكافة الإرشادات المهمة التي قدمناها لك،  لتحافظ على ثقتك بنفسك وقدرتك على تحقيق النجاح في العمل.

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم