الجمعة 20 سبتمبر 2024 / 17-ربيع الأول-1446

لعبة تربوية : القراءة الواعية



لعبة تربوية :  القراءة الواعية

القراءة مدخل نحو المعرفة ، ومن المهم أن نغرس في أطفالنا مهارات القراءة الواعية ،  ليدركوا حقيقة ما يقدم لهم من معلومات ، وتهدف اللعبة إلى الإسهام في تنمية القراءة الواعية الناقدة لدى الطفل ، واكتشاف ما قد يكون فيما يقرأ من أخطاء ، وصولاً به إلى تذوّق المقروء.

فكرة اللعبة

تقوم اللعبة على الاستفادة  من حب الأطفال للقصص ، ونعدُّ لهم موقفًا قصصيًّا يتضمن قِيمًا مهمة نسعىَ لغرسها لديهم  ، ويشتمل هذا الموقف على بعض الأخطاء التي نطلب من الطفل اكتشافَها وتصحيحَيها ،حتى يستقيم الموقف القصصي ويؤدِّي أهدافه . ويوزِّع (المعلّم / المعلمة ) الموقف مكتوبًا على الأطفال ، ويسجل كلُّ طفل ملاحظاته ، مُلونًا الكلمة الخاطئة باللون الأحمر ، ثم يجمع المعلم ذلك ، ويناقش الأطفال فيما توصّلوا إليه .

مثال : اقرأ واكتشف وصحح

حينمَا أخذت الشمس تميل إلى الشروق ، وكانت العصافير تسير في جماعات عائدة نحو العشِّ ، شعرت إحدى العصافير بالتَّعب والإرهاق،  فهي عصفورة كبيرة لم تتقن الطيرانَ كما لا ينبغي ، فأسرعت نحوها عصفورة صغيرة  لتساعدَها ، ووزَّعت العصافير الأخرى نفسها حول العصفورة ، في محاولة لمساعدتها ، وبقيت عصفورةٌ كبيرة تطير فوق العصافير ، وقالت لهم سأبقى هنا في مكاني ، خشيةَ أن تسقطَ العصفورة الصغيرة، فأحملها وأساعدها . فرحت العصافير بذلك ، وطاروا حتى وصلوا العشَّ جميعًا في أمانٍ وسَلام .

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم