لعبة تربوية : القراءة الواعية
القراءة مدخل نحو المعرفة ، ومن المهم أن نغرس في أطفالنا مهارات القراءة الواعية ، ليدركوا حقيقة ما يقدم لهم من معلومات ، وتهدف اللعبة إلى الإسهام في تنمية القراءة الواعية الناقدة لدى الطفل ، واكتشاف ما قد يكون فيما يقرأ من أخطاء ، وصولاً به إلى تذوّق المقروء.
فكرة اللعبة
تقوم اللعبة على الاستفادة من حب الأطفال للقصص ، ونعدُّ لهم موقفًا قصصيًّا يتضمن قِيمًا مهمة نسعىَ لغرسها لديهم ، ويشتمل هذا الموقف على بعض الأخطاء التي نطلب من الطفل اكتشافَها وتصحيحَيها ،حتى يستقيم الموقف القصصي ويؤدِّي أهدافه . ويوزِّع (المعلّم / المعلمة ) الموقف مكتوبًا على الأطفال ، ويسجل كلُّ طفل ملاحظاته ، مُلونًا الكلمة الخاطئة باللون الأحمر ، ثم يجمع المعلم ذلك ، ويناقش الأطفال فيما توصّلوا إليه .
مثال : اقرأ واكتشف وصحح
حينمَا أخذت الشمس تميل إلى الشروق ، وكانت العصافير تسير في جماعات عائدة نحو العشِّ ، شعرت إحدى العصافير بالتَّعب والإرهاق، فهي عصفورة كبيرة لم تتقن الطيرانَ كما لا ينبغي ، فأسرعت نحوها عصفورة صغيرة لتساعدَها ، ووزَّعت العصافير الأخرى نفسها حول العصفورة ، في محاولة لمساعدتها ، وبقيت عصفورةٌ كبيرة تطير فوق العصافير ، وقالت لهم سأبقى هنا في مكاني ، خشيةَ أن تسقطَ العصفورة الصغيرة، فأحملها وأساعدها . فرحت العصافير بذلك ، وطاروا حتى وصلوا العشَّ جميعًا في أمانٍ وسَلام .