الجمعة 20 سبتمبر 2024 / 17-ربيع الأول-1446

كيف نتعامل مع طيش مراهـق ؟



كيف نتعامل مع طيش مراهـق ؟
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRZQHVNorWPKHsAv8YKQuHEinVLLAue8GFlhFE3pKM45FUbOWNNk0xQi7f1Fg
بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

سأروي مشكلتنا مع اخي المراهق بدون مقدمات…لدي اخ مراهق يبلغ من العمر 14 عاماً في الصف الثالث المتوسط….  

اولاً لا يحب الدراسة و مستواه الدراسي متندي جداً رغم توفير استاذ خاص يقوم بتدريسه جميع المواد….. 

ثانياً لا يتحرم الاساتذة لا في المدرسة و لا المدرس الخاص….كثير المشاكل مع الاولاد داخل المدرسة و خارجها….الفاظه بذيئة الى حد ما….قبل فترة قام بمد يده على ذهب امي و بيعه في احدى محلات الذهب…وعندما اكتشفنا الامر لم يعترف بسرعه بفعلته ولم يبالي بحالة امي الصحية التي ساءت بسبب تصرفه …. 

وللاسف اننا لم نعرف الاسلوب الامثل لمعاقبته لعدم الرجوع الى مثل هذا الفعل سوا حرمانه من الخروج للعب مع ابناء الجيران في الشارع…..وتمضي الايام و كأنه لم يفعل شيء….ثاني ما نعاني منه انه لا يحترم اخواته الاكبر منه سناً كثير المضاربات مع اخوته ….. 

ايضاً من فترة وجيزة قمت بتفتيش جواله بعد ان نسيه صدفه في المنزل ولم تقفل المفاتيح بالرقم السري بعد قمت بفتح الرسائل ووجدت مقاطع بلوتوث سيئة للغاية مقاطع جنسية و للاسف لا اعلم من اين حصل عليها قمت باخبار والدتي وحذف كل الرسائل و اغلقت الجوال و قمت باخفاءه و ادعاء عدم معرفتي بمكانه….. 

الصراحة مشاكلة كثيرة و بحكم انني اخته الكبيرة اصبحت احمل هم تصرفاته الطائشة و اثرها على والدي بدأت اخاف عليهما من تصرفاته علماً انهما مصابان بالضغط ووالدتي بالسكر ايضاً….لا اعرف كيف اتصرف معه علماً انه لا يستمع لي وعندما اناقشه و اتحدث معه لا يصغي الي و يبدأ باطالة لسانه…..و غيره كثير…. 

ارجو منكم المساعدة حيث انني بت في حيرة من امري والله انني اصبحت قلقة على والدي منه …..واذا وجدت منكم الحل الشافي و المساعدة سأطرح مشكلة اختي الاخرى…..لا اعرف ممكن تكون المشكلة بي انا …..حيث ان اخوتي هم مصدر قلقي….وشكراً 

اسم المستشير      المهمومة 

________________________


رد المستشار       د. محمد خليفة إسماعيل 

كما هو معروف أو كما تفقنا أختي الفاضلة : أن المراهقة هي نتاج الطفولة . 

وبدون تفاصيل يتضح أنه هو الولد الوحيد وبالتالي كان مدللا جدا في الصغر وهذا هو الخطأ وكونك لا تخبري والدك فذلك غير صحيح يجب لأن والدك هو أساس العلاج أو الترويض إن صح التعبير . 

فالمراهق الآن قنبلة موقوتة يجب تهدئتها ووالدك عليه عامل كبير بمعنى يجب أن يصاحبه ويخرج معه وتخصصي اجتماع أسبوعي لجميع أفراد العائلة كل يحكي عن مشكلاته ويحدث نوع من المرح واللعب الهادف والتثقيفي . 

ويجب أن يشعر الولد أنه رجل فكل من حوليه يشعره بذلك وتكلفوه بمهام يقوم بها وتشعروه [إنه رجل وهو الذي يستطيع أن يفعل ذلك . ثم لا يشعر أن والده يصاحبه بغرض شيء وإنما ليحكي له عن أسرار ومشكلاته .

ويجب مراقبة أصدقاءه عن بعد وإعطاء نماذج له من المراهقين الذين كانت نهايتهم سيئة.

ثم اختيار مراهق صالح في الحي أو بالمدرسة ليقترب منه هو العنصر الثاني بجوار الأب ودورك أنت هو أن تشعريه بأنك في حاجه وتكلفيه ببعض المهام الرجولية وأنك أنثى لا تستطيعين أن تقومي بأعمال الرجال هذه ..

أي يجب أن ننمي زيادة الثقة وتقدير ذاته ويتحمل المسؤولية وممنوع العقاب البدني لأنه يأتي بنتائج سيئة للغاية ولكن تشعريه أنه لم يستطع تحمل المسؤولية كرجل وهل تستطيع أن تثبت بأنك تتحمل المسؤولية .

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم