الجمعة 20 سبتمبر 2024 / 17-ربيع الأول-1446

كيف أحسن قراءة ابني ؟



كيف أحسن قراءة ابني ؟

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQW6-Z-CXtsU_gZ43uaSOR1HQ7gmjqMgh2Cf6mVEGjOj6lIu1Br

السلام عليكم…

سعادة المستشار طابت أوقاتك..

أبني في الصف الخامس لدية ضعف شديد في القراءة بعد التهجي والتكرار بالكاد ينطق الكلمة نطق صحيح.

أنا أريد طريقة أو برنامج أستطيع من خلاله أن أطور مستواه بنفسي في هذه الإجازة…كيف؟

علما أنا في قرية بعيدة عن الدورات والمحاضن التربوية الجيدة..ويصعب علينا الإنتقال.

“أرجوكم ساعدوني أنا خائف على طفلي”

اسم المستشير      هشام الحربي

_____________________________


رد المستشار       أ. عبيده بن جودت شراب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أخي الكريم هشام :

أسأل الله تعالى لك دوام التوفيق والسداد وأن يعينك في تربية أبنائك ويصلحهم لك ويجعلهم قرة عين لك ولوالدتهموأشكر لك حرصك واهتمامك وتوجهك نحو المستشار لطلب إفادتك ومساعدتك في تحسين قراءة ابنك

وأقول بعد الاستعانة بالله:

إن كان الضعف في القراءة ناتجاً عن أسباب صحية فيجب أن يتم التشخيص والمعالجة عن طريق استشارة طبيب أو متخصص في هذا المجال.

أما ابنكم حفظه الله وسلمه فيبدو لي من عرضكم أنه لا يشكو من أعراض صحية تؤثر على قدرته في القراءة الصحيحة والسليمة

 

ولذا أقترح عليك بعض الخطوات في ذلك سائلاً الله تعالى التوفيق والسداد:


1ـ قد يكون الضعف في القراءة ناتج عن ضعف في الممارسة والتجربة فالابن قد لا يأخذ حظه الكافي في المحاولة والتطبيق داخل الفصل لسبب معين

كما أن المتابعة في المنزل قد تكون ضعيفة أو محدودة ومن هنا فسيكون الحل هو تشجيع الابن وتحفيزه على الممارسة المستمرة والمتزايدة للقراءة مع المتابعة والملاحظة حتى يتم تصحيح ومعالجة وضعه.


2 ــ وقد يكون الضعف في القراءة لدى ابنكم سلمه الله ناتج عن ضعف معرفي لغوي بسبب عدم القدرة على تحليل أو تركيب الكلمة أو عدم تركيب الجملة ومن هنا فإن العلاج الأنفع هو إخضاعه لعملية تعليم وتدريس من متخصص في تعليم القراءة والكتابة حتى ينمو مع ملاحظة أن يتم تحفيزه وتشجيعه لذلك لأنه متقدم في العمر وحتى لا يؤتي هذا أثراً سلبياً.


3ـ وقد يكون الضعف في مستوى قراءة الابن ناتج عن حالة نفسية من خوف الفشل أو خوف الانتقاد أو عدم الثقة في النفس وهنا نأخذ بيده نحو القراءة بتعزيز الثقة بنفسه وتقدير إنجازاته وذكر محاسنه وإفهامه أن الإنسان يتعلم من خطئه ويتطور بالمحاولة والتجربة ولا نثرب عليه كثيراً بسبب ذلك.


4 ـ أما إن كان ضعف القراءة لعدم الرغبة وعدم الاهتمام فهنا نأخذ بالموازنة بين الترغيب والترهيب ونعمل على إفهامه أن القراءة مطلب ضروري له في الحياة وهي تكمل تميزه وتمنحه مزيداً من التفوق ونعمل على تحفيزه وتشجيعه لممارسة القراءة والسعي إليها والتعود عليها قدر الإمكان.


ويمكنك أخي الكريم مساعدة ابنك من خلال تشجيعه على القراءة في موضوعات اهتمامه سواء كانت رياضية أو قصصية أو ترفيهية فأبدأ معه بما يحبه وحاول أن تنوع أساليب تعليمه

وتعويده على القراءة تستخدم معه مستوى التركيب في تعليم اللغة سواء تركيب حروف أو كلمات أو جمل وكذلك مستوى التحليل تحليل الحروف والكلمات والجمل وكذلك مستوى الربط وأظن هذه المستويات تمنحك فرصة في تحفيزه وإمتاعه من خلال إثبات القدرات والتدرج والقراءة غير المباشرة .


سائلاً الله تعالى أن يكتب أجركم ويعينكم على صلاح ذريتكم وأن يبارك لكم فيهم وأن يجعلهم قرة عين لكم والحمد لله رب العالمين .

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم