كرسي البر للخدمات الإنسانية يقيم دورة تنمية المهارات البحثية للعاملين في المجال الخيري
كرسي البر للخدمات الإنسانية يقيم دورة تنمية المهارات البحثية للعاملين في المجال الخيري
يقيم كرسي البر للخدمات الإنسانية بالجامعة يوم السبت القادم الموافق 10 / 11 / 1432 ه دورة تنمية المهارات البحثية للعاملين في المجال الخيري يقدمها أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة جنوب إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية أستاذ الكرسي العلمي الدكتور حسين بن حسن سليمان وأستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا المساعد بقسم الخدمة الاجتماعية بجامعة أم القرى عضو فريق الكرسي العلمي الدكتور خالد بن أحمد مصطفى حجر .وأوضح المشرف على الكرسي الدكتور خالد بن يوسف برقاوي أن الدورة التي تستمر لمدة ثلاثة تأتي في إطار رسالة كرسي البر للخدمات الإنسانية والدور المتوقع منه في دعم البحث العلمي في مجال الخدمات الإنسانية وأنشطة البر وأهمية دراسة المشكلات المجتمعية المرتبطة بالحاجة والتعرف على احتياجات فئات المجتمع من اجل التوصل إلى تصميم برامج ونماذج فعالة تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الخيرية المقدمة
مشيرا إلى أن الدورة تهدف إلى إتاحة الفرصة للعاملين في المجال الخيري والإنساني للتعرف على المناهج البحثية الحديثة والتدريب عليه وتنمية المعارف والقدرات في البحث الاجتماعي ومهارات إعداد الدراسات والبحوث العلمية المتعلقة بممارسة العمل في المجال الخيري للمساهمة في رفع مستوى الأداء لديهم.وتدريب العاملين
في المجال الخيري على إجراء الدراسات الاجتماعية على أسس علمية للتعرف على المشكلات التي ترتبط بالعمل الخيري والإنساني وبالتالي توفير مجموعة من الحلول الواقعية والفعالة. وبين أن الدورة ستتناول موضوعات قضايا ومفاهيم عامة في البحث العلمي ومناهج البحث العلمي في
المجال الخيري والإنساني وكذلك وسائل جمع البيانات من حيث الاستبيان والملاحظة والمقابلة وكذا طرق تحليل البيانات وكتابة التقرير النهائي
إلى جانب ورشة عمل عن أهم المشكلات التي تواجه البحث العلمي في المجال الخيري ووسائل التغلب عليه لافتا الانتباه إلى أن الدورة تقدم للعاملين في المجال خيري من الجنسين من حملة البكالوريوس في أحد المجالات الاجتماعية المتمثلة في الخدمة اجتماعية وعلم اجتماع و أنثروبولوجيا وعلم نفس أو أي مجال آخر لمن كانت لديهم خبرة عملية لا تقل عن عامين في المجال الخيري لافتا النظر إلى أنه سيتم تقييم البرنامج باستخدام النموذج التجريبي عن طريق المجموعة المتفردة وباستخدام القياس القبلي والقياس البعدي لتحديد مستوى التغيير في مجموعة من المتغيرات من حيث فهم الموضوعات والمهارات وأساليب التطبيق البحثي .