الجمعة 20 سبتمبر 2024 / 17-ربيع الأول-1446

طفلي يهوى تحطيم ألعابه .



طفلي يهوى تحطيم ألعابه .
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTm03uj1Tfbs8g4qd5Y2VavOmnPx7kNl_HDAfCcLqXU_4nn-E4YzxAfgOQj
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

لدي ابن يكثر من كسر العابه وبشكل ملحوظ ودائم ,

اتمنى تزويدي بحلول عملية للتخفيف من هذا السلوك , وجزاكم الله خيراً .

اسم المستشير      ابوعمر الأزدي

_______________________


رد المستشار       أ.د. خالد عبدالرزاق النجار

أخى السائل :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :

اللعب واحد من اهم اسرار الحياة وهو احد اهم مفاتيح عالم الأطفال والطفولة . من لم يلتفت الى اهميته بالنسبة للطفل فقد خسر الكثير من فنون ومهارات تربية الأطفال . وقد ورد فى شكواك ان طفلك يقوم بكسر الالعاب بشكل دائم وسريع ، ولكنك لم تذكر كم عمر ابنك ، وهو اهم مؤشر يمكن أن يساعدنا فى تقديم النصح والارشاد المناسب ؛ لأن كل مرحلة عمرية لها خصائصها التى تميزها .


وكذلك ذكرت ان طفلك يعانى من التبول اللا إرادي وهذا الامر يوضح الصورة الى حد ما . لذلك دعنى أقول لك ان التبول اللا إرادي اذا لم يكن هناك سبب عضوى فإنه يكون تعبيرا عن عدوان موجه نحو الوالدين او احدهما ، وتكسير الالعاب هو مكمل لهذه الصورة التى تؤكد على ان طفلك يعانى من الشعور بالاهمال او التدليل المبالغ فيه ، وكلاهما وجهان لعملة واحدة ، وخصوصا اذا كان الوالدان يعملان ويتركان الطفل مع الخادمة او اذا كانوا يوفرون له الالعاب فقط لكى يقوم بتكسيرها وليس للعب بها .


المشكلة الحقيقية ان الطفل يحتاج الى اللعبة لكى يلعب بها مع من يحب ( الأب والأم ) واذا ابتعد الوالدان عن الطفل فانه يحاول ان يلفت انتباههم ببعض السلوكيات غير المقبولة

– على سبيل لفت الانتباه اليه فقط – ولكن اذا أصر الوالدان على الابتعاد تتحول سلوكيات الطفل غير المرغوبة الى اضطرابات سلوكية وامراض نفسية حقيقية يكون سببها الحقيقى ابتعاد واهمال الوالدين او تدليلهما الزائد .


اقترب من طفلك وخصص وقتا يوميا لقضائه معه واللعب معه ، وكذلك الأم – وهى بالطبع المستهدف الاول بلفت الانتباه – وستجد ان عدوان الطفل سيقل تدريجيا حتى يختفى تماما ان شاء الله ، وهو امر متوقف على مدى قربكم من طفلكم الذى يتبول على نفسه لكى يعبر عن حاجاته الى الاهتمام ؛ وكأنه طفل رضيع ويقوم بتكسير الالعاب لكى يلفت انتباهكم اليه ؛ فهو يوجه لكم النداء فهل ستستجيبون ؟

الأمر بيدك انت عزيزى السائل .

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم