دبلوم الإرشاد الأسري
بدأت الفكرة منذ تأسيس مركز التنمية الأسرية في عام 1426هـ؛ حيث كان من خطته الاستراتيجية التي طبعت في كتيب تعريفي: “الإشراف على تأهيل مجموعة منتقاة من المتميزين في المجتمع ليكملوا دراساتهم العليا في اختصاص الإرشاد الأسري”، ثم تقدم الأستاذ عبد الإله الدريويش المحاضر بجامعة الملك فيصل بفكرة هذا الدبلوم، حيث تم التعامل معها بجدية، ولجان اختصاص، استمرت سنة كاملة.
تأهيل مرشدين في مجالات الأسرة المختلفة؛ لسد الاحتياج الكبير في المجتمع إليهم، من شتى التخصصات، تأهيلا أكاديميا مهنيا.
الأهداف التفصيلية :
أولاً: اكتساب المعلومات الأساس الخاصة بفقه ومعاملات الأسرة، للاستفادة منها في الممارسات الحياتية.
ثانياً : اكتساب المهارات و المعلومات الأساس فيما يتعلق بأسس ونظريات التوجيه والإرشاد النفسي والأسري؛ لتطبيقها في مجال الإرشاد الهاتفي والحضوري.
ثالثاً : اكتساب المعلومات الأساس في مجالات النمو النفسي، ومعايير الصحة النفسية.
رابعاً : التعرف و التدرب على عمليات القياس و التقويم النفسي و الأسري .
خامساً : اكتساب المعلومات وممارسة المهارات الأساس الخاصة بعمليات التواصل المتعددة.
سادساً : معرفة أسس و جوانب عمليات الاضطراب النفسي بأنواعها و أشكالها المختلفة.
سابعاً : الإلمام بالجوانب و المفاهيم و الأسس الخاصة بعلم النفس التربوي و نظريات التعلم.
ثامناً : اكتساب المعارف الأساس بمفاهيم و أسس و جوانب علم الاجتماع الأسري .
تاسعاً: التدرب الميداني على العملية الإرشادية تحت إشراف مباشر من مدربين أكاديميين مهرة.
آلية العمل:
م |
المادة |
عدد الساعات |
الفصل |
1 |
فقه الأسرة |
2 |
الأول |
2 |
أسس التوجيه والإرشاد النفسي والأسري |
2 |
|
3 |
علم نفس النمو |
2 |
|
4 |
علم النفس التربوي |
2 |
|
5 |
الصحة النفسية |
2 |
|
6 |
دراسة الحالة |
2 |
|
7 |
برامج التوجيه و الإرشاد النفسي والأسري |
2 |
الثاني |
8 |
القياس والتقويم النفسي والأسري |
2 |
|
9 |
مهارات التواصل |
2 |
|
10 |
الاضطرابات النفسية |
2 |
|
11 |
علم الاجتماع الأسري |
2 |
|
12 |
التدريب الميداني |
2 |
|
الإجمالي |
24 |
مجموع الفصلين |
مؤشرات الإنجاز: