الجمعة 20 سبتمبر 2024 / 17-ربيع الأول-1446

الطلاق خير من هذا الزواج !



http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSPaiRvC0utMy5XpyonSRF8w-4y58ovZA2-8ZVk_liEKGYNwAnZwQ

تزوجت منذ 11 شهر من رجل عمره 36 سنة متزوج ولديه طفلين..

زوجي قبيلي أما انا فلا ولكني من عائلة معروفة يشهد لها بالاخلاق الحميدة كما انه اقل مني مستوى من ناحية التعليم والراتب..من هذه النواحي ترددت كثيرا في قبوله ولكني استخرت الله كثيرا وشجعني على المضي قدما انه شخص كما يبدو ظاهره الصلاح والالتزام وان الاختلاف في الوضع العائلي الاجتماعي في النسب لم يكن يلقي له بالا لانه كما يقول مقتنع ان الله لم يفضل احد على غيره الا بالتقوى.. كان يشكو من زواجه الاول حتى وصل الى مرحلة الابقاء على زوجته من اجل اطفاله فقط وان زوجته لم تقم في منزل الزوجية اكثر من 6شهور متتالية مع ان لهما 7 سنين منذ تزوجا..

كانت زوجته في بيت اهلها من سنة تقريبا قبل زواجي ولم تكن تعلم بالزواج الا قبل اسبوع بعد ان وزعت البطاقات وتأكد خبر الزواج الذي كان يريد اخفاءه ولكن اهلي رفضوا ذلك فوافق على مضض وترك ترتيب جميع الامور على اهلي وتكفل بالدفع..

من الاسبوع الاول لزواجنا بدأت تصل لجواله رسائل من شخص مجهول يسب فيني ويتهمني باتهامات باطلة ويقذفني بأمور مشينة ويتهمني بعلاقات محرمة مع زملاءه بالعمل..وقد كان يحقق معي كثيرا في هذه الرسائل مما نكد أيامي الاولى معه..حيث كانت تصل يوميا الى جواله واصبح ينتظرها في حال تأخرها..ولكني صبرت واحتسبت ودعوت الله دعاء المستضعف المكروب وعدت هذه الفترة على خير بعد ان اصر اهلي على متابعة موضوع هذه الرسائل الغريبة وتقديم شكوى باسمهم واتضح جليا فيما بعد ان لزوجته طرفا فيها بعد ان تشابه الكلام الذي تنشره عني مع هذه الرسائل فتجاهل اهلي الموضوع اكراما لزوجي وحفاظا على سمعته وسمعتة اطفاله منها….

حاول بعدها ان يجعلني اقترض من البنك قرضا كبيرا مع اني رفضت في البداية وبعد عدة محاولات منه واصراري على الرفض هددنني بالطلاق لاني لااثق به ولاني ليس عندي ثقة بحياتي معه فاستخرت الله واقدمت على اخذ القرض الذي كان بمبلغ 130 الف اشترى بها سيارة جديدة وعاملني في هذه الفترة معاملة الاميرات بعد ان وعدني بأن يساهم معي في تسديد هذا القرض..

وبعدها افسح المجال لاستفزازت زوجته بالرد على اتصالاتها امامي والتحدث معها مع انه على خلاف معها ووصلت الامور بزوجته ان تطلب حقوقها الشرعية منه في بيت اهلها وتدعوه لذلك وتساومه على طلاقي وتسبني امامه وامامي ويشهد الله اني كنت اكتم غيظي واحاول ان لااصل الى مستواها الاخلاقي المنحدر وان لاارضخ لاستفزازاتها خاصة انه كان اذا سبتني وانا موجودة لا يرد ويحاول ان يغير الموضوع ولكني لاحظت ذلك وسمعتها باذني اكثر من مرة تسبني..

عندما لم استطع التحمل طلبت منه ان كان يريد محادثتها ان يحدثها خارج بيتي وكبر الموضوع بيني وبينه بسبب هذا الامر فرفض رفضا قاطعا وقال انها زوجتي وام اطفالي وليست صديقتي..واصبح يعاندني ويرد عليها في جميع الاوقات ويتعمد ان يقوم اذا اتصلت به الى غرفتنا ويجلس على السرير او يستلقي ويحدثها..

كنت اقوم بحقوقي كاملة تجاهه والله يشهد ليس من اجله ولكني كنت اخاف الله في ذلك وارجو ثوابه ولاازكي نفسي بل أطلب عفوه في أي تقصير..ومن الناحية المادية كنت لاابخل عليه باي شكل بل كنت اقصر على نفسي من اجله حتى بطاقتي اصبحت دائما معه..ولم اعامل اطفاله الا بالحسنى ابتغاء وجه الله مع ان زوجته ايضا كانت تستغل براءة اطفاله لتجعلهم يشهدوا ضدي في اتهامات تختلقها هي ..من بينها اتهامات اخلاقية..ولكن الله كان معي ونصرني كثيرا..

حتى جاء اليوم الذي طلب مني فيه ان اقوم بتسديد الايجار لانه لايستطيع ذلك فرفضت بل امتنعت عن كل المساعدات المادية التي كنت اقوم بها لاني كنت مشحونة من تصرفات زوجته وعدم قيامه بأي ردة فعل تجاه تصرفاتها المشينة والتقصير على نفسي في الاحتياجات والكماليات بسببه..فاصبح يضغط علي كثيرا وقال ان هذا المنزل كان من اختياري وانه لم يكن يريده مع انه هو الذي اختاره ودعانا انا واهلي لاعطاء رأينا فيه بعد عدة بيوت تفرجنا عليها اخبرناه انه مناسب وسألناه عن رأيه فوافق عليه..اصبح يغيب عن المنزل كثيرا حتى انه سافر الى مكة ولم يخبرني بذلك الا بالطريق عن طريق رسالة جوال..ويمتنع عن الاكل من الطعام الذي اعده ويمتنع عن احضار اي طلبات بسيطة للبيت بحجة انه لايملك النقود..

واصبح يقضي اغلب وقته مع اطفاله خارج المنزل او يقضونه داخل المنزل حين اكون في عملي وبمجرد دخولي الى البيت يأخذ اطفاله ويخرج وانا لازلت بعبائتي وقبل ان يخرج يقول لي رتبي المنزل ونظفي الحمامات فادخل واجد فوضى عاااارمة..مع العلم ان زوجته لازالت في بيت اهلها تطالبه ببيت للزوجية لانه سلم بيتها السابق الى ادارة عمله بعد ان تزوجني بعدة شهور..

وتتوالت الضغوط علي واصبح ينام في غرفة أخرى او يأتي يستلقي بجانبي ويقوم بالعادة السرية وينام او يطلب مني ان يجامعني في الدبر ويحاول اجباري واذا رفضت قام بالعادة السرية..وفي النهاية قال لي انه اذا لم اقم بالتعاون المادي معه فانه لن يتحمل وضع عائلتي الاجتماعي وانه في كل يوم يواجه مضايقات من عمله وعائلته بسبب هذا الامر..

عندها اخذت اغراضي وذهبت الى بيت اهلي وطلبت منه الطلاق بسبب احتقاره لي ولاهلي..وقطعت جميع الاتصالات معه..

عاد بعدها الى زوجته في بيت لهما اعتقد انها هي من قامت بتسديد ايجاره وعاشا فيه وفي فترة بقائي عند اهلي كانت تقوم بنشر اكاذيبها عني وكيف اني انا من اجبرته بالزواج مني واني انسانة غير شريفة واهلي كذلك وان امي لقيطة واني انا من قمت بدفع تكاليف الزواج لاني لم اجد من يقبل بي واني انا من احضرت العفش وسددت ايجار البيت لنسكن انا واياه فيه وكلااااااااااام كثير لاينتهي بل زاد الطين بلة ان هذا الكلام اصبح يخرج منها في بيته..بعد شهر حاول الاتصال بي واخبرني انه نادم على كل ماحصل وانه يريد عودتي ولم يكن يقصد اهانتي او اهانة اهلي بل كان هذا الامر بسبب ماكان يعاني من ضغوط..

وعندما عاتبته بما يتردد من كلام عني قال انه ليس مسؤول عنه وانها هي من ستحاسب ولايملك من ذلك شيء..

كان يتصل بي في خفاء او يستغل خروجه من المنزل ليقوم بذلك كما كان لايرد على اتصالاتي او رسائلي اذا كان في منزلها..

فوافقت على الرجوع اليه بشرط ان يسدد ايجار بيتنا الذي كان يطالبني به وان يتعامل معي امامها بكل وضوح كما كان يفعل امامي وان لايطالبني بأي تعاونات مادية عدا الدين الذي اجبرت عليه..

قال بخصوص البيت سنعود للسكن فيه وسيقضي الله فيه أمرا كان مفعولا..المهم اننا يجب ان نعود للعيش سويا ومصير البيت سيتحدد ونحن فيه وتعامله معي أمامها لن يكون لانه قرر سياسة جديدة تقوم على انه لن يقوم بالرد على احدنا امام الاخرى بل سيغلق جواله بمجرد دخوله المنزل والراتب قال اني انسانة مادية انانية وقال بشدة:افعلي ماتريدين بمالك واكنزيه على قلبك ولكني اريد ان نعود ونعيش سويا..

انا بصراحة ليس عندي ثقة فيه مالم يقم بالشروط التي طلبتها منه..وقد طلبت الطلاق اذا لم ينفذها وخاصة تسديد ايجار البيت..مع ملاحظة انه مطالب باجار البيت لمدة 6شهور بالاضافة الى تجديد العقد الذي انتهى..ذكر لي ايضا انه وجد في البيت عدة رسائل من صاحب المنزل بعد ان امتنع عن الرد على اتصالاته آخرها كانت بصيغة تهديد مؤدب

خلال محاوراتي معه عرض علي ان أبقى في منزل اهلي ويسلم المنزل واحصل على حقوقي الزوجية منه حتى يسهلها الله كما يقول ويبحث عن منزل مناسب آخر لكني رفضت لاني اعتقد انه يريد تحويل زواجي منه الى مسيار حتى يرتاح من المسئوليات..

بقي ان اقول لكم ان زوجي ليس كما يبدو من الالتزام بل هو غير محافظ بشكل عام على واجباته الدينية ومنها صلاته ولهذا ليس عندي ثقة به..

كما انني اخاف كثيرا من الطلاق بعد ان بدأت سمعتي بالتشوه بسبب زوجته ولم يقم هو بأي أمر يخالف ماقامت بنشره او على الاقل لم يقف موقف حازم تجاه هذه الامور لانها في نظره مجرد سخافات نسائية..

واخاااااااااف كثيرا ايضا مما تضمره زوجته لي مع ثقتي بالله ولكن لان زوجي كان يعطيها الفرصة للحديث ويسمع ماتقول بل وكان يأتي ليخبرني بماقالت ويطلب ردي..كانت تستغل حتى البائعات المتجولات في المنازل والممرضات في المستشفيات والمدرسات في المدارس زميلاتها ومدرسات اطفالها لتنشر الكلام السيء عني..كما اني كنت لااخرج من منزلي الا وتتهمتني في هذا المشوار بمغازلتي للرجال كما فعلت في احد المرات عندما جعلت طفلتها تقول ذلك عني وجعلتها تقول انها شاهدتني ايضا وانا اقوم بذلك مستغلة ذهاب ابيها للصلاة..

أطلب مشورتكم في وضعي وهل احتمالي لهذه الحياة أفضل من الطلاق ام لا..

استخير كثيرا في أمر الطلاق وأشعر انه لارغبة لي في هذه الحياة ان لم تتغير او لم يقم بما طلبت منه لأتأكد انها في الطريق نحو الافضل..

اسأل الله أن يأجرني في مصيبتي ويخلفني خيرا منها

سبحانك الله وبحمدك..اشهد ان لااله الا انت..استغفرك واتوب اليك

اسم المستشير      نون

___________________________

رد المستشار       الشيخ يوسف بن محمد الجبيرة


الحمد لله رب العالمين .

أختي الكريمة :

لقد قرأت رسالتك وشكواك بالرغم من طولها مرارا وتأملت فيها طويلا وكم تألمت والله لحالك وعجبت لصبرك .

ولكني أقول لك وباختصار وبدون تردد اطلبي منه الطلاق بدون رجعة وخاصة قبل أن تنجبي منه أطفالا

,فواضح جدا أن زوجك مادي بالدرجة الأولى ولا يريدك إلا من أجل مالك فقط وما عودته لك الآن إلا بعد أزمة

مالية فالطلاق ليس عيبا ولكنه رحمة في حق أمثالك وسيعوضك الله بخير منه .


وللمعلومة – أختي الفاضلة –

فبعدما توصلت إلى هذا الرأي المر قمت باستشارة العديد من أهل الرأي والفضل

رجالا ونساء فأيدوني على رأيي فاطمأننت لذلك أكثر .

آجرك الكريم في مصيبتك وأخلف عليك خيرا منها. 

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم