الخميس 26 ديسمبر 2024 / 25-جمادى الآخرة-1446

مبادئ طريقة برايل



لا شك في حرص كل أب وأم على أبنائهم، لا سيما في التحصيل الدراسي، ولأن الطالب الكفيف يأخذ أسلوباً خاصاً في تعلمه القراءة والكتابة وهي طريقة عالمية عرفت باسم (بريل)، ولأن الكثير من أولياء أمور الطلاب المكفوفين يرغبون في إيضاحها لهم؛ كان هذا التعريف الذي أرجو أن يساهم في متابعة الأسرة لابنها في دراسته حيث أنه بدون إجادة القراءة والكتابة بطريقة (بريل) سيكون تعلم المواد الدراسية الأخرى التي تتطلب القراءة والكتابة أمراً متعذراً.

لمحة تاريخية: سُمّيت طريقة بريل بهذا الاسم نسبة إلى (لويس بريل) الذي نشأ في قرية صغيرة قرب باريس، وعندما كان عمره ثلاث سنوات أصيب في واحدة من عينيه، وبعد فترة فقد البصر في عينه الأخرى، وقد اقتبس لويس بريل طريقة الكتابة المعروفة باسمه من ضابط بالجيش الفرنسي يدعى (شارلز باربير) الذي قام بتصميم نظام للقراءة يتمكن بواسطته أفراد الجيش من تبادل التعليمات والأوامر المكتوبة في الظلام، ولدى معرفة (بريل) بهذه الطريقة صمم طريقته التي أصبحت نظاماً عالمياً متبعاً في القراءة والكتابة لفاقدي البصر. (كمال سالم، المعاقون بصريا 1988م).

أساسيات طريقة بريل تعتمد طريقة بريل على قالب واحد وأساسي يدعى (خلية) ويتكون من هذه الخلية جميع الرموز من الحروف والأرقام العربية والإنجليزية وعلامات التشكيل وعلامات الترقيم. وتتكون الخلية من ست نقاط مرتبة في عمودين متجاورين هما: 1/ العمود الأيسر وبه النقاط {1}، {2}، {3}. 2/ والعمود الأيمن وبه النقاط {4}، {5}، {6} كما في الشكل (أ).

مع العلم بأن هذه النقاط يكون بعضها بارزاً أو ظاهراً دون البعض الآخر طبقاً للحرف أو الرمز المكتوب مثال ذلك حرف (أ) يتكون من النقطة رقم {1}، والحرف (ب) من النقطتين {1} و{2} والحرف (ت) من النقاط {2} و{3} و{4} و{5}. القراءة تقرأ الكلمات والأرقام من اليسار إلى اليمين وهي خلاف لأسلوب قراءة الخط العادي. ولكل قارئ أسلوب في القراءة من حيث استخدام الأصابع واليدين، وهذا الأمر متاح لما يناسب المتعلم، فهناك من يقرأ بالإصبع السبابة والوسطى من اليد اليمنى وهناك من يقرأ بالسبابة في كلتا اليدين، وكما ذكرنا فإن هذا الأمر يعود للمتعلم. الكتابة تكتب (بريل) بطريقتين هما: الطريقة الأولى: اللوحة والقلم: تستخدم اللوحة والمسطرة والقلم للمبتدئ في تعلم الكتابة وهي تتطلب قدراً من التركيز والتأني في بادئ الأمر إلى جانب متسع من الوقت. وتكتب (بريل) من اليمين إلى اليسار. وفيما يلي تفصيلٌ لأجزائها: {أ}

اللوحة: منها ما هو مصنع من الخشب أو من البلاستيك وتأخذ شكلاً مستطيلاً ويوجد على جانبيها ثقوب متوازية توضع بها قاعدتي المسطرة وفي أعلى اللوحة مثبت للورق. {ب}

المسطرة: وهي عبارة عن مسطرتين معدنيتين متطابقتين تفتح من جانب واحد وبالجانب الذي يلامس اللوحة أربعة أسطر محفور بها عدد كبير من خلية بريل أما الجانب الأعلى منها فهو يحتوي على عدد الأسطر والخلايا نفسها التي بالجانب الملامس للوحة إلا أنها هنا تكون مفرغة. {ج}

القلم: يأخذ القلم شكلاً خاصاً؛ فله مقبض خشبي أو بلاستيكي ورأس شبيه بالمسمار. خطوات الكتابة باللوحة والقلم:

1/ تثبت المسطرة على اللوحة بشكل مفتوح. 2/ توضع الورقة على المسطرة باستخدام المثبت بأعلى اللوحة. 3/ تقفل المسطرة على الورقة. 4/ يمسك القلم جيداً ويوضع بشكل رأسي داخل الخلية الأولى في السطر الأول. بعد البدء في الكتابة واكتمال الأسطر الأربعة بالمسطرة يتم سحبها للأسفل داخل الثقوب التالية على اللوحة مع المحافظة على ثبات الورقة في مكانها.

الطريقة الثانية: الآلة: وهي أسهل وأسرع من الطريقة الأولى، والآلة المستخدمة للكتابة بطريقة بريل أمريكية الصنع تسمى (بريل بيركنز). كما أنها تتيح المراجعة الفورية لما يكتب، وطريقتها في الكتابة كطريقة القراءة من اليسار إلى اليمين. خطوات الكتابة باستخدام الآلة: 1/ يفتح مدخل الورقة. 2/ توضع الورقة من الجهة اليسرى ثم تغلق عليها بواسطة المثبت. 3/ تدار عجلة إزاحة الورق إلى الداخل حتى تتوقف عند بداية الورقة. 4/ عند الانتهاء من الكتابة تدار عجلة الورق للخارج ثم يفتح المثبت وتسحب الورقة من الآلة.

إرشادات عامة عند الكتابة: 1/ المحافظة على الجلسة الصحيحة للتلميذ. 2/ الاهتمام بتثبيت الورقة على اللوحة أو داخل الآلة بشكل مستقيم. 3/ تدريب التلميذ على الإمساك بالقلم ووضعه رأسياً على الخلية. 4/ تدريب التلميذ على معرفة مواقع نقاط الخلية الست بداية من نقاط العمود الأيسر {1، 2، 3} ثم العمود الأيمن {4، 5، 6}. 5/ التأكد من الانتقال السليم للخلية المجاورة عند كتابة أحرف الكلمة الواحدة، وترك خلية فارغة بعد كل كلمة. 6/ التأكد من الانتقال إلى السطر التالي والكتابة من أوله. 7/ أهمية إتقان مهارة نقل المسطرة إلى الأسفل بعد الكتابة في جميع أسطرها. مع المحافظة على ثبات الورقة في مكانها. 8/ مضاعفة التدريبات الكتابية للتأكد من إتقان هذه المهارة. 9/ لا بد أن تكون الأدوات سليمة وصالحة للكتابة حيث إن اللوحة ذات العيوب الفنية تؤثر سلباً على ثبات الورقة خصوصاً عند الانتقال بالمسطرة إلى الأسفل. كما أن القلم الرديء يتطلب جهداً أكبر من التلميذ عند الكتابة، وكذلك المسطرة إذا كان طرفاها غير متطابقين فإن ذلك يسبب كتابة الأسطر فوق بعضها. 10/ أن يحفظ التلميذ نقاط كل حرف حفظاً تاماً ليسهل عليه كتابتها.

إرشادات عامة عند القراءة: 1/ المحافظة على الجلسة الصحيحة للتلميذ. 2/ إعطاء التلميذ حرية استخدام يده اليمنى أو اليسرى أو كلتيهما في القراءة. 3/ التركيز في البداية يكون على تحديد خلية بريل ومعرفة موقع كل نقطها. 4/ الاهتمام عند الانتقال من سطر لآخر بحيث لا يحدث تجاوز للأسطر.

المصدر : شبكة الألوكة .

 

تصميم وتطوير شركة  فن المسلم