الثلاثاء 23 ربيع الأوّل 1439 | 12 كانون1/ديسمبر 2017

الهاتف الاستشاري

الهاتف الاستشاري

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

 قسم الاستشارات بجمعية التنمية الأسرية بالأحساء


هذا القسم يسير في اتجاه المسار العلاجي، ويقدم خدمات إرشادية واستشارات هاتفية وحضورية؛ مستعينا بالله تعالى، ومجهزا بأحدث التجهيزات الإلكترونية، ويتم فيها التعامل مع الاستشارات الاجتماعية بأنواعها:

(التربوية والشبابية والزوجية والأسرية و النفسية).

كيف يصل الناس إليكم ؟

يكون التواصل عبر الرقم الموحد: (920000900) ؛ وهو هاتف شبه مجاني، حيث تحسب عشرون دقيقة بريال واحد فقط، وتتحمل الجمعية مازاد على التعرفة خارج دائرة مئتي كيلا، ويعمل خمس ساعات يوميا من (4) إلى (9) مساءً، من الأحد حتى الخميس. فمنذ بداية العمل وهذه القضية كانت محط اهتمامنا، حتى وصلنا ـ ولله الحمد والمنة ـ إلى أن أصبح جميع مقدمو الخدمة الستون من الرجال والنساء مستشارين مؤهلين علميًا ومهاريًا، من خلال تعليمهم الجامعي أو الماجستير أو الدكتوراه، وكافة المستشارين والمستشارات قد أخذوا دبلوما في الإرشاد الأسري معتمدا لدى كلية التربية بجامعة الملك فيصل، ولدى وزارة الخدمة المدنية، كما يقوم القسم بعمل ورش شهرية لكل المستشارين والمستشارات، والالتقاء بأكبر المختصين في هذا المجال الحيوي في العالم العربي، ويزودهم بأحدث الإصدارات في هذا الاتجاه.

س : ما المبررات الداعية لفتح قسم الاستشارات في جمعية التنمية الأسرية بالأحساء ؟

1. كثرة حالات الخلافات داخل الأسرة الواحدة والتي تنذر بمزيد من التفكك الأسري وتصاعد نسبة الطلاق و ارتفاع نسبة مرضى الاكتئاب النفسي الناتجة عن المشكلات الأسرية.

2ـ نشوء جهات غير مأمونة تقوم بدور الإصلاح الاجتماعي بغير مهنية علمية ، تتمثل في بعض الفضائيات والمجلات أو الفئات الدخيلة فكرا وسلوكا.

3ـ تزايد الحاجة إلى من يجيب عن التساؤلات الملحة والطارئة في المجال النفسي والأسري والتربوي .

س : ما هي أكثر الاستشارات التي ترد إليكم على الهاتف الاستشاري؟

ترد إلينا استشارات متنوعة ، منها :

    -الاستشارات الشبابية و تساؤلات المراهقين المتزامنة مع طبيعة المرحلة العمرية .
    -الاستشارات التربوية والتي تتعلق بمشكلات التربية في مرحلتي الطفولة والمراهقة.
    - الاستشارات الزوجية والمتعلقة بالزوجين وما يصاحب هذه العلاقة من مشكلات وخلافات أو تنمية العلاقة الإيجابية بين الزوجين .
    - الاستشارات الأسرية وما يعتريها من تدخلات وتداعيات الاحتكاك بين أسرتين
    أو على مستوى العائلة .
    - ومنها الاستشارات النفسية المتعلقة بالاضطرابات المصاحبة للنفس عبر تقلباتها وما تواجهه من ضغوط وتوترات .

علماً أن أكثر الاستشارات التي ترد إلى الجمعية هي الاستشارات الزوجية بنسبة 46% .

س : كم يبلغ عدد الاستشارات التي ترد على قسم الاستشارات بشكل يومي ؟

يختلف العدد حسب الأيام والمناسبات والظروف ، لكن في الجملة تصل إلى : أكثر من 60 حالة يومياً تقريباً، وقد قدمت الجمعية في العام المنصرم 1431هـ أكثر من (6500) استشارة
مختصة مجانية.
 

س : كيف يتم التعامل مع الاستشارات ؟

بعد استقبال الحالة الاستشارية يتم أخذ ملخص عنها من قبل المستقبل ( سكرتير الهاتف الاستشاري )والذي بدوره يقوم بالاتي:

    أ ــــ تصنيفها حسب نوع الاستشارة وتحويلها على المستشار المختص .

    ب ــــ إعطاء المسترشد رقما خاصا به كناية عن اسمه يستفاد منه في حالة الاتصال القادم

( المتابعة ) ويكون ذلك عن طريق البرنامج المعد لهذا الغرض عبر برنامج حاسوبي (قاعدة البيانات ) .

    ج ــــ يتم تحويل المسترشد إلى المستشار المختص وبدوره يقوم بإكمال بيانات المسترشد ويأخذ منه المعلومات العامة التي لا تتضح منها شخصيته ، وإنما المعلومات التي لها أثر في الاستشارة .

    د ــ يتم التنسيق بين المستشار والمسترشد في مواعيد قادمة لمتابعة الحالة والاطمئنان على سير خطوات العلاج ، حتى يتم بعون الله الانتهاء من المشكلة أو تخفيفها.

س : أكثر الاستشارات التي ترد إليكم من الذكور أو الإناث؟ وما هي نسبتها؟

ترد إلينا من الجنسين ، لكن النساء بنسبة :83%  والذكور بنسبة :17%

س : كم مضى على تأسيس الهاتف الاستشاري؟

تم تأسيسه في منتصف عام 1426هـ . مضى عليه الآن 6 سنوات .

س: إلى أي مدى ساهم الهاتف الاستشاري في حل الاستشارات والمشكلات التي ترد إليه؟

1. أسهم الهاتف في انخفاض نسبة الطلاق بالأحساء إلى (14%) وهي من أقل نسب الطلاق بمناطق ومحافظات المملكة  بحمد الله تعالى.

2ـ الوصول إلى حلول لعدد كبير من الحالات.

3ـ تأهيل المستشارين والمستشارات وعددهم (40) مستشاراً, و(18) مستشارة.

4ـ إعداد برنامج إلكتروني متخصص ومتميز للغاية؛ لضبط وتوثيق الاستشارات الهاتفية والحضورية إلكترونياً، وهو الأول من نوعه وجودته على مستوى المملكة، وقد تم نقله إلى (12) منطقة بالمملكة – بحمد الله تعالى.

س : ما الحالات التي لا يستقبلها قسم الاستشارات ؟

1/  الفتاوى والمسائل الفقهية .

2/  الأحلام والرؤى .

3/  الرقية الشرعية .

4/  المعونات المالية والعينية .

5/  التوفيق بين زوجين .

س : هل لديكم مختصون في الأمراض النفسية والمخدرات والتربية الخاصة ؟

نعم . لدينا مختصون في الطب النفسي، ومختصون في التعامل مع مدمني المخدرات والتربية الخاصة ممن عرفوا بالتميز في تخصصاتهم .

س : هل يتم معرفة مدى نجاح الاستشارات ؟ :

تحقق بحمد الله على يد القسم نجاحات كثيرة. وتم وضع رقم جوال خاص بالجمعية تصل إليه مشاعر المستفيدين ، وصلتنا عليه بعض الرسائل ، علماً أن الذي لا يصل أكثر .

مسترشدة تقول :

أشعر الآن بسلام وتحقق الاستقرار العاطفي والنفسي بعد سفر دام ( 7 ) سنوات عجاف ، وبعد السفر أرتاح في محطتكم لأجد المشورة والرأي السديد ، وتصحيح أخطاء صدرت مني من دون قصد ، فجزاكم الله خير الجزاء .

أم اتصلت تقول :

أشكر المستشار رقم (...) الذي ساعدني في إنقاذ ابنتي من علاقة عاطفية هاتفية مع شاب ، كادت تتعدى حدود المكالمات فقط ، لكن لما اتصلت وجدت من لا يحتقرها أو يهينها  ، بل يأخذ بيدها إلى بر الأمان ، وأنا أدعو لكم في كل سجدة من صلواتي .....

مسترشد يقول :

بعد شكر الخالق عز وجل ، أشكر المستشار رقم (؟) على حسن تقبله لمشكلتي التي عانيت منها سنتين وعند طرحها عليه استفدت من توجيهاته وآرائه التي تستند على القرآن والسنة خلال أربعة أشهر و بسرية تامة فجزاه الله كل خير وجعله من أسعد الناس وجزى الله القائمين على الجمعية خير الجزاء .

مسترشدة تقول :

لقد استفدت الشيء الكثير من المستشار  رقم ( ؟ ) ، وبفضل الله ثم استشاراته استطع استعادة زوجي بعد أن كانت حياتي معه قد شارفت على نهايتها .

ـــــــــــــــــ


س 3 : عدد المطويات التي تم توزيعها ؟ وما أهم عناوينها ؟

تلقت جمعية التنمية الأسرية بالأحساء خطاب شكر وتقدير من سعادة وكيل الوزارة المساعد للتنمية الاجتماعية الأستاذ : عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق، على الجهود الطيبة التي يبذلها في توعية وتثقيف المجتمع بالمعلومات الأسرية النافعة، وذلك من خلال إصدار  المطبوعات الأسرية الهادفة التي تخاطب جميع أفراد الأسرة ، حيث ذكر سعادته بأن هذه المطبوعات تميزت بالاختصار والتركيز في المعلومات وشمولية التغطية للموضوعات وتنظيم المعلومات واستخدام المراجع الإحصائية، وبعد شكر سعادته جمعية البر وجمعية التنمية الأسرية  وجهود العاملين فيهما رأى مناسبة توزيع وتعميم هذه المطبوعات على الجمعيات الأخرى ذات النشاط المماثل حتى تعم الفائدة .

يذكر أن جمعية التنمية الأسرية بالأحساء أصدرت أكثر من (25) إصداراً أسرياً، من أبرزها الأسماء التالية :

الزواج والتوافق للدكتورة : أسماء الحسين ، وكتاب :العنف الأسري أسبابه ومظاهره وآثاره وعلاجه . وكتاب : تربيتنا تأديب أم تعذيب ؟ للدكتور : خالد الحليبي، وكتاب : نبتة حب للدكتور : فيصل الحليبي ، وكتاب : حب الثعالب ( إني أبتز فماذا أفعل ؟ ) وكتاب همساتي إليك للأستاذ : عادل الخوفي وكتاب : التربية بالحوار للأستاذة : سميرة المطلق، وكتاب :  فن التعامل مع أخطاء الآخرين للأستاذ : فؤاد الجغيمان ، ومطوية :الأسرار العشرة للزواج الناجح للأستاذ : عبدالمنعم الحسين، ومطوية : بناء الأولاد للأستاذ : تركي الخليفة، وكتاب : الإصلاح بين الناس للشيخ الدكتور : عبدالرحيم السيد الهاشم ، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه المطبوعات لعام 1431 هـ أكثر من (210.000) مستفيد ومستفيدة ولله الحمد والمنة.

 
س 6 : هل من رسالة إلى الزوجين والأبوين ؟

 على كل طرف أن يقوم بواجبه المناط به وعدم التركيز على الحقوق فقط ، وتعزيز ما يرضي الطرف الآخر والتقليل من الممارسات التي لا تسعده ، مع بث روح التفاهم والحوار والعيش في ظل السكينة والرحمة ، وعدم توسيع دائرة المشكلة .مع ضرورة التغافل و غض الطرف أحياناً عن بعض الأخطاء غير المقصودة وعدم التحقيق والتدقيق والمعاتبة المتكررة .

 

طباعة