الخميس 10 جمادى الأولى 1440 | 17 كانون2/يناير 2019

جنى الاستشارات

ما سبب تعبي النفسي؟

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الإستشارة:

 

أنا قبل 4شهور تعبت مرة صرت ما أقوم من الفراش ودايم بس أبكي وأحس أني بموت ودوخة بس أهلي يمسكوني ما أقدر أقوم

سويت تحاليل كل شيء سليم وقالوا لي اللي فيك تعب نفسي وأخذت حبوب نفسية وتحسنت شوي الحمدلله بس باقي آثار متعبتني إحساسي بالدوخة وضيقة خفيفة وأحيانا تشتد ودايم متضايقة ودايم ألم في جسمي كله والقولون العصبي دايم يوجعني بطني منه أنا أحس أني ما بشفى أبدا وأحس دايم أني عايشة بحلم مو بالواقع وهذا الشعور تعبني كثير..

أنا قبل شهرين زوجي قال بيتزوج علي لأني كنت تعبانة وبعدها طلقني والحين زواجه بعد شهر وعندي ولد عمره سنتين ونص وعايش معي وأنا عند أهلي وهذا الشيء زاد تعبي تعب.

أنا أستخدم حبوب سيروكسات 25 .. بغيت أعرف التعب اللي في جسمي والدوخه وأني كرهت الحياة وإحساسي أني عايشه بحلم هل هذا بسبب التعب النفسي؟ وكيف أتخلص منه؟

أرجوكم أرشدوني لأني تعبت من حالتي وأنا الآن متوظفة لي أسبوعين بس باقي تعبانة جسمي تعبان ودوخة أحس بالإغماء لكن لا يغمى علي!!

 

رد المستشار،

د. ليلى سويد قصيري :

 

"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته" عزيزتي/ من شرحك للحالة التي تمرين بها يتضح بأنك تعانين من[الاكتئاب النفسي]

والاكتئاب هو: اضطراب يصيب بعض الأشخاص وبنسب متفاوتة. ومن أعراض الاكتئاب:[الشعور العميق بالفراغ والحزن] في حالات كثيرة يرافق الاكتئاب بعض المؤشرات الجسمانية مثل: الآم في الظهر أو إرهاق دائم ، فمعظم الناس الذين يعانون من حالة الاكتئاب يشكون من العصبية والتوتر، وهذا المزاج السيء لا يبقى في مستوى الألم النفسي وإنما منهم من يصرح عن حالة جسدية سيئة بشكل عام، ومن المتوقع أن حالة الاكتئاب قد تؤثر سلباً على كافة الأجهزة في الجسم.

أما بالنسبة للعلاج فإنه ينقسم إلى قسمين: "الجزء الأول" وهو العلاج الدوائي وهذا يستخدم تحت إشراف طبي وبجرعات معينه. "العلاج النفسي"هناك أنواع عديدة من العلاجات النفسية الملائمة للمصاب بالاكتئاب ومن العلاجات التي حازت على الدعم الأكبر من جانب البحث العلمي هي :

1- علاج عملي ذهني يركز على التغيير في طريقة التفكير والتصرفات

CBT.2-علاج يعتمد على الوقوف على العلاقات الاجتماعية للشخص الذي يعاني من الاكتئاب ومعالجة الخلل فيها.

هناك أيضا خطوات يقوم بها المريض تسمى [أدوات مساعدة للعلاج] مدرج أدناه بعض الأدوات والخطوات التي أثبتت نجاحها حين اُتبعت إلى جانب العلاج ضد الاكتئاب، من هذه الخطوات:

1)النشاط البدني: النشاط البدني بشكل منظم له تأثير مثبت في تخفيف الاكتئاب وعلاجه,ينصح القيام بنشاط بدني موجه لمدة نصف ساعة يومياً بالنسبة لنوع النشاط فيعود للاختيار الشخصي.

2) دعم أفراد العائلة والمقربين: المقصود أشخاص يذكرونك بأنك لست وحدك اثناء العلاج والشفاء، ويبعثون فيك الأمل بأن الشفاء ممكن, قد يكون شخصاً مقرباً يساعدك على تتبع التقدم الذي تحرزه ويلحظ التغييرات التي تطرأ على تصرفاتك التي قد تدل على تراجع في حالتك، شخص يقلل من توترك النفسي بواسطة تقديم مساعدة فعلية في المهمات اليومية، ويساعدك على إيجاد معالج مناسب ويرافقك إلى لقاءات العلاج.

3) كتابة المذكرات اليومية: من المهم المداومة على العلاج المخصص لك من قبل الطبيب المعالج وإتباع تأثيرات هذا العلاج على الأعراض الحسية والجسدية لديك,وهناك طريقة ناجحة للقيام بذلك وهي اللجوء لكتابة يومياتك ..إذا كنت تستصعب أن ترتب اليوميات كما يجب، قم بالاستعانة بشخص قريب منك والذي بإمكانه دعمك.

هذه خطوات تساعد على التخلص من الأفكار التي تواجهك,كما أن الاندماج بالعمل يساعد كثيرا على التخلص من الاكتئاب...هذا ونسأل الله لك الشفاء العاجل.

 

طباعة