الإثنين 2 شوّال 1441 | 26 أيار 2020

أفياء تربوية

السعادة..مفاهيم خاطئة ورؤيا ايجابية لتصحيحها:

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

* يعتقد البعض ان السعادة في الحصول على المال ولو اطلعو على حقيقة الامر لوجدو ان الكثير من اصحاب الاموال حياتهم مليئة بالتوتر والقلق والشعور بعدم الراحة في كثير من مفاصل حياتهم .

* ويعتقد البعض ان السعادة في الحصول على الجاه والمنصب والسلطة لكن الكثير من نتائج الدراسات النفسية تظهر بان هؤلاء لديهم الكثير من اشكال المعاناة النفسية والشعور بعدم الامان .

*  وقد يعتقد البعض ان السعادة تكمن في الحصول على شهادة علمية عليا لكن سجلات العيادات النفسية لا تخلو من ممن يراجعون هذه العيادات من حملة الشهادات العليا .

* وقد يعتقد البعض ان السعادة تكمن في اشباع كل الحاجات التي يحتاجها او حرم منها الانسان لكن نتائج الدراسات النفسية تظهر لنا مثلا نسبة الاكتئاب في السويد لم تقل عن 55% مع ان المطلع على طبيعة المعيشة في السويد سوف يجد ان مصرف الجيب فقط 2500 دولار شهريا وسكن مجاني وكل شيء متوفر .

* وقد يعتقد البعض ان معايير السعادة التي تضعها المؤسسات الدولية لمعرفة اي الشعوب اكثر سعادة والتي تتركز اغلب هذه المعايير على اشباع الحاجات المادية . هذه المعايير لا تحقق للناس السعادة الحقيقية .

* اذن ما هي السعادة الحقيقية ?

- السعادة شعور ايجابي مفعم بالراحة النفسية مبني على تصور ذهني للايمان بالله سبحانه وتعالى والرضا عن النفس وراحة الضمير ونظافة القلب والقناعة بما رزق الله والتفكير والتفسير الايجابي والسلوك الايجابي لكل ما يتعامل به الانسان في حياته .

وهذا الشعور الايجابي يكون وقتي او دائم ..يزيد او ينقص بحسب مفهوم الانسان عن نفسه وعن الاخرين وصورته الذهنية الناتجة عن هذا المفهوم . ولهذا نجد مثلا السعادة المفعمة عند رجل يدخل بيته وهو يحمل كيس فيه كيلو لحم لاهله الذين لم يذوقو طعم اللحم من اشهر .. بينما لا نجد نفس مستوى السعادة لرجل ثري يملك عمارات كثيرة واموال بالبنوك كثيرة وقد اشترى عمارة اخرى ..وشتان مابين العمارة لهذا الرجل وكيلو اللحم لذلك الرجل .

وشتان ايضا في مستوى الشعور بالسعادة بين فتاة فقيرة من اسرة فقيرة اشترى لها اهلها جهاز تلفون محمول جديد لم تكن تملك تلفون سابقا .. وفتاة اخرى ابنة تاجر ثري وتملك كل شيء ولديها سيارة حديثة فخمة وقد اشترت سيارة اخرى ..وشتان ايضا مابين السيارة الفخمة لهذه الفتاة والهاتف المحمول لتلك الفتاة لكن السعادة والفرحة اكبر لدى هذه الفتاة الفقيرة ..والامثلة كثيرة .

اللهم املا قلوبنا سعادة بعفوك ورضاك عنا .

______________________________________________

خالص تحياتي . البروفيسور العبيدي

استشاري الصحة النفسية

 

طباعة