الأربعاء 18 شعبان 1440 | 24 نيسان/أبريل 2019

أفياء طبية

القلب البشري لديه عقله الخاص به، بحسب قول العلماء.

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

The human heart has a mind

 

لطالما كان القلب شعاراً للحب والرومانسية. لكن في واقعنا، هو عضو في الجسم يضخ الدم في أجسادنا.  

ليس هناك أي عضو آخر في الجسم متصل بمشاعرنا، بالتالي هل من الممكن أن يكون هنالك شيء وراء إتصال القلب بالأدب والشعر؟ ولو كان هناك إرتباط، هل من الممكن وجود تفسير علمي لذلك؟

أفتراضاً أن القلب له عقل، لابد وجود خلايا عصبية كالتي موجودة في الدماغ. كان يُعتقد بالسابق أن الدماغ هو العضو الوحيد الذي يتواجد فيه خلايا عصبية، لكن في الحاضر هذا الإعتقاد تغير إلى أن هنالك أعضاء أخرى في الجسم تحتوي على خلايا عصبية.

 

هناك خلايا عصبية في القلب

نحن نعتقد أن أدمغتنا تتحكم بمشاعرنا، لكن البروفيسور ديفيد باترسون، من جامعة أوكسفور، يختلف في ذلك الرأي بقوله أن الدماغ ليس العضو الوحيد الذي ينتج مشاعر مفترضاً أن القلب لديه خلايا عصبية مشابه لتلك الموجودة في الدماغ، وأن تلك الخلايا العصبية الموجودة في القلب تعمل بالتزامن مع تلك الموجودة في الدماغ، وبالتالي القلب والدماغ متصلين ببعضهم البعض. الخلايا العصبية تتعلق بعمليات التفكير في الدماغ، لكن هنالك خلايا عصبية متخصصة بشكل عالي بعمليات التفكير متواجدة على سطح بطين القلب الأيمن، والذي بالتالي يثير التساؤل؛ ما الذي تفعله خلايا عصبية متخصصة بالتفكير في عضو، وهو القلب، الذي يقوم بضخ الدم في أجسامنا؟

 

القلب البشري لديه ردة فعل إتجاه المشاعر السلبية والإيجابية

الدراسات الطبية تؤكد أن الغضب الحاد لديه تأثير عسكي على القلب، مما يزيد فرص حدوث النوبات القلبية بخمس مرات عن المعتاد. وينطبق ذلك على الحزن الحاد أيضاً، مما يزيد فرص حدوث النوبات القلبية بسبب الحزن الشديد إلى 21 مرة لشخص قد فقد شخص قريب له بعد يوم من فقدانه الشخص القريب منه. ودراسات أخرى أكدت أن الأشخاص الذين يتعرضون لضغوط وتوتر شديدان، مثل الجنود والأطباء، معرضون لمعدلات عالية لحدوث مشاكل قلب لديهم.,والعكس بالعكس، عندما نشعر بالمتعة، والبهجة، والرضا، فإن ضربات القلب تكون منظمة وكأنها موجات هادئة، مما يجعل تلك المشاعر الإيجابية أن يكون لديها صدى علاجي للجسم، وهذا ما تم اكتشافه في دراسة.

 

هل من الممكن أن يكون القلب لديه إدراك كما لدى الدماغ؟

هناك علماء لا يتفقون على كون القلب لديه إدراك خاص به بقولهم أن وجود خلايا عصبية في القلب لا يجعله عضو مدرك كما هو الدماغ. هنالك خلايا عصبية في الحبل الشوكي وفي الجهاز العصبي، لكن ذلك لا يدل على وجود إدراك. وبعض العلماء يعتقدون أن سبب وجود خلايا عصبية في القلب هو أن القلب عضو متخصص بشكل عالي في ضخ الدم في الجسم مما يجعله في حاجة إلى خلايا عصبية لتنظم عملياته.

 

ترجم المقال بتصرف بواسطة: عبدالله الحريب.

المقال الأصلي



 

 

 

طباعة