السبت 6 ربيع الثاني 1440 | 15 كانون1/ديسمبر 2018

دراسة ماجستير بعنوان: دور جمعية التنمية الأسرية في الإصلاح الأسري بالأحساء

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

قدم الطالب خالد مناحي محمد القحطاني، دراسة علمية حصل من خلالها على درجة الماجستير، من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، وأشرف على الدراسة أ. د / يسري سعيد حسنين ، وتبلورت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما دور جمعية التنمية الأسرية في الإصلاح الأسري بالأحساء ؟.

و هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جمعية التنمية الأسرية في الإصلاح الأسري بالأحساء، وذلك من خلال التعرف على: الخدمات التي تقدمها جمعية التنمية الأسرية، والإجراءات والآليات التي تتبعها والمعوقات التي تحد من عملها في الإصلاح الأسري. وتمثلت عينة الدراسة في ، المصلحين العاملين بجمعية التنمية الأسرية بالأحساء، والبالغ عددهم (53) مصلحاً، والمستفيدين من خدمات الجمعية والبالغ عددهم (340) مستفيداً. واستخدم الباحث "المنهج الوصفي التحليلي"، كما استخدم الاستبانة لجمع البيانات.

وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية :

                تهيئة المقبلين على الزواج، ونشر مفاهيم الثقافة الأسرية، ومعالجة الخلافات الأسرية، وتدريب حديثي الزواج على الحياة.
                إعداد تقرير مفصل عن القضية، وارسال رسالة لتقييم الخدمة المقدمة لأصحاب القضية، وإحالة قضايا الأسرة إلى المصلح الاجتماعي.
                تفعيل الهاتف الاستشاري لحل المشكلات الأسرية، وتوفير مستشارين متخصصين في الجوانب النفسية والاجتماعية .
                خوف اطراف القضية من افشاء المصلح لأسرارهم، وضعف دور الإعلام في التوعية بالإصلاح الأسري، وانخفاض مستوى الوعي بأهمية الإصلاح الأسري.

                كما أوصت الدراسة بـ :

    تفعيل دور الإصلاح الأسري من خلال وسائل الإعلام المختلفة (المسموعة والمقروءة والمرئية والالكترونية)، لنشر برامج الإصلاح الأسري.
    تفعيل برامج تدريب المقبلين على الزواج، وذلك من خلال تعريفهم بالحقوق والواجبات الزوجية ومهارات احتواء المشكلات الزوجية والحوار الأسري، لتأهيلهم لبناء أسرة آمنة ومستقرة.
    التوسع في البرامج الجامعية المتخصصة في الإرشاد والإصلاح الأسري لمواجهة احتياج المجتمع من المختصين في هذا المجال، وإيجاد برامج متقدمة في مجال الإرشاد الزواجي والإصلاح الأسري للممارسين الآن من غير المختصين.
وبهذه المناسبة هنأت جمعية التنمية الأسرية بالأحساء(أسرية) ، الباحث خالد بن مناحي القحطاني على حصوله درجة الماجستير من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، والجمعية تثمن اختيارها ميداناً وموضوعًا لهذه الرسالة القيمة.

 

طباعة