الأربعاء 22 ربيع الأوّل 1441 | 20 تشرين2/نوفمبر 2019

مشكلات الحياة الزوجية في المجتمع السعودي ( دراسة تطبيقية)

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 


مشكلات الحياة الزوجية في المجتمع السعودي ،

دراسة تحليلية نمائية

دراسة تطبيقية على موقع "المستشار"


إعداد

أ.د. حنان محمد محمد درويش

مستشار تربوي وأسري بموقع المستشار

مشتملات الدراسة
القسم الأول : الإطار العام للدراسة
·        مقدمة وموضوع الدراسة
·        أهمية موضوع الدراسة
·        أسئلة الدراسة
·        المنهج وإجراءات الدراسة
·        مصطلحات
·        مجال وحدود الدراسة
القسم الثاني : مفهوم التوافق الزوجي وضرورته لاستقرار وسلامة الأسرة
القسم الثالث : عوامل وأسباب المشكلات الزوجية في واقع الأسرة السعودية المعاصرة
·        تصاعد مستوى العنف الأسري
·        القصور في مجال الثقافة الزوجية
·        التغيرات السريعة في وضعية المرأة
القسم الرابع : تحليل مضمون حالات وشهادات من ذوي المشكلات الزوجية في الأسرة
               السعودية المعاصرة
·        تصنيف المشكلات الزوجية
·        تعليق على النتائج
خاتمة : بعض التصورات والاستراتيجيات لمواجهة المشكلات الزوجية في الأسرة السعودية
         المعاصرة
ملخص الدراسة:
عنوان الدراسة " لمشكلات الزوجية  بالمجتمع السعودي .. رصد الواقع .. ورؤية للحل "
أهمية الدراسة وحيثياتها:
تنطلق أهمية هذا البحث من  ضرورة استمرارية رصد وتصنيف المشكلات الأسرية بالمجتمع السعودي، والتي تتغير مع مرور الزمن ومستجدات ومستحدثات العصر وتراكم المشكلات المجتمعية وتعددها؛ مما يجعل المجتمع السعودي في حاجة مستمرة لاقتراح مبادرات وأدوات حديثة و أساليب لتطبيقها للمساهمة في تفعيل دور الإرشاد الأسري للحد من الأزمات العائلية بالمجتمع السعودي.
أهداف البحث:
  1. التعرف على واقع المشكلات الأسرية بالمجتمع السعودي.
  2. التعرف على أهم أسباب تفاقم المشكلات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.
  3. محاولة حصر وتصنيف المشكلات الأسرية بالمجتمع السعودي؛ لتحديد المشكلات ذات الأولوية منها بالبحث، واقتراح موضوعات للبرامج المناسبة لها.
  4. استشراف صورة ممكنة ومرغوبة لأساليب حصر و رصد المشكلات الأسرية في المجتمع السعودي.
المنهج العلمي للبحث:
(1) يتم استخدام المنهج الوصفي للإحاطة بواقع المجتمع السعودي وبعض المشكلات الاجتماعية والأسرية به.
(2) يتم استخدام الأسلوب الاستشرافي لوضع إطار تصوري وبناء المشاهد ( السيناريوهات المقترحة ).
**************************
أدوات جمع البيانات للدراسة:   
1. رصد وحصر عدد (70) من المشكلات الأسرية المختارة من خلال موقع المستشار الالكتروني التابع لجمعية البر بالأحساء، وتحليلها، ورصد المشكلات الواقعية التي يرويها أصحابها ( من أبناء المجتمع السعودي فقط)، من خلال عرض مشكلاتهم الأسرية على مستشاري الموقع.
2. إجراء مناقشات مباشرة مع بعض الحالات من بين الموقعين السابقين ( عبر الإنترنت والهاتف ).
خطة الدراسة:
يتم رصد وتحليل الأدبيات التي تتناول موضوع الدراسة  مسلسلة كما يلي:-
*  الإطار العام للدراسة.
*  واقع المشكلات الأسرية بالمجتمع السعودي.
*  أسباب تفاقم المشكلات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.
* حصر وتصنيف بعض المشكلات الأسرية بالمجتمع السعودي، وتحديد المشكلات ذات الأولوية لمعالجتها.
* الدراسة الميدانية.
*الرؤية الاستشرافية: "تصور مقترح لأساليب حصر ورصد المشكلات الأسرية في المجتمع السعودي وتصنيفها.
قال الله تعالى )  وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) [ الروم: 21 ]
القسم الأول : الإطار العام للدراسة
المقدمة وموضوع الدراسة :
ليس من شك في أن مؤسسة الاسرة ، هي أهم وأعرق مؤسسة عرفها الإنسان ، وهي تستمد أهميتها من الوظائف المنوطة بها في بناء شخصيات الأفراد ، وإشباع حاجاتهم الأساسية ، والحفاظ على هوية وتماسك المجتمع .
ولعظم الدور التربوي للأسرة فقد خصها المولى سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بمكانة عظيمة ، وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ليطبق الآيات الكريمات بشكل عملي مع زوجاته وأسرته ، فقدم بذلك النموذج العملي للزوج والأب وهو النموذج الذي سيستمر هادياً ومرشداً للإنسانية إلى يوم الدين .( الحافظ ، 1993م )
والأسرة في المجتمع السعودي الحديث تنعم بالأمن والسكينة في ظل مجتمع فلسفته الإسلام ، وهويته تستضيئ بهدي النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . ولقد كانت هذه الأسرة السعودية وماتزال محور ارتكاز المجتمع السعودي ، وخصها أولي الأمر بالعناية والرعاية الصحية والنفسية والتربوية والاقتصادية ، إيماناً بأن سلامة البنيان الاجتماعي في سلامة البناء الأسري.( الرشيد ، 1419هـ)
على أن التناقض والاختلاف البشري القائم بين بني البشر هو واحداً من سنن الطبيعة البشرية ، وكما يقول علي بن أبي طالب كرم الله وجهه " لو أن الناس تساووا لهلكوا " وقد تطابق ذلك مع ما أوردته النظريات النفسية الحديثة في مجال دراسة الشخصية والفروق الفردية .
فالاختلافات الزوجية هي أمر وارد وطبيعي في مؤسسة الأسرة شريطة ألا يتفاقم الخلاف بحيث يهدد البناء الاسري ، ومن هنا أيضاً اهتمت علوم التربية والاجتماع والنفس والخدمة الاجتماعية بمعالجة الخلافات الأسرية والزوجية ، بل ثمة تخصصات مستقلة اليوم تتعلق بعلم اجتماع الأسرة ،وعلم إرشاد الأسرة ، وعلم التخطيط الأسري .
والدراسة الراهنة تُعنى بتحليل مضمون الخلافات الزوجية في الأسرة السعودية المعاصرة سعياً لمعرفة أسبابها وعواملها ، وتصنيفها ، ومن ثم إمكانية وضع الاستراتيجيات والحلول الملائمة لها من قبل أولي الأمر والمعنيين .
وثمة افتراض رئيسي تنهض عليه الدراسة الراهنة مؤداه : " أن تحليل عوامل وأسباب المشكلات الزوجية يُعد مقدمة لازمة وضرورية لتمكين القائمين على شؤون ورعاية الأسرة السعودية ، وحتى يتسنى كذلك للباحثين والمعنيين بالسياسات الاجتماعية الإنمائية من رسم السياسات واتخاذ القرارات التي تُعين على سلامة واستقرار البناء الأسري "
أهمية موضوع الدراسة :
تستمد الدراسة أهميتها من أهمية الأسرة السعودية ذاتها كأهم مؤسسة اجتماعية ، وأنها محل رعاية القادة وأولي الأمر ، وكافة جهات ومؤسسات التنمية والتخطيط الاجتماعي وأقسام البحث التربوي والاجتماعي ، وثمة نقاط أهمية محددة لموضوع الدراسة الحالي:
1- فالدراسة تُعنى بتحليل مضمون المشكلات الزوجية في الأسرة السعودية المعاصرة ، مما يعكس نوعية هذه المشكلات وارتباطها بالمستجدات والمتغيرات على الساحة الاجتماعية والثقافية .
2- الدراسة تضع ترتيب لأولويات المشكلات الزوجية في الأسرة السعودية المعاصرة ، مما يكشف أيضاً عن أولويات الحلول والاستراتيجيات المطلوبة لمواجهتها .
3- الدراسة تُعد ذي فائدة وأهمية للمؤسسات والجهات المعنية برعاية الأسرة ودراستها ووضع السياسات الإنمائية في المجتمع السعودي .
أسئلة الدراسة :
     تطرح الدراسة الأسئلة البحثية الآتية :
1- ما واقع المشكلات الزوجية في الأسرة السعودية في السياق الاجتماعي الحاضر ، وما أهم عواملها ومسبباتها ؟
2- وما ترتيب المشكلات الزوجية في الأسرة وفقاً لتكرار حدوثها وما تحمله من آثار وتداعيات على المجتمع السعودي ؟
3- وما أبرز الحلول والاستراتيجيات والتوصيات التي تعين الأسرة السعودية على مواجهة مشكلاتها ودرء التصدع الأسري ؟
المنهج وإجراءات الدراسة :
تستخدم الدراسة اسلوب المنهج الوصفي في التعرف على طبيعة وخصائص المشكلات الزوجية في الأسرة السعودية المعاصرة وارتباطها بالأوضاع والمتغيرات الاجتماعية والثقافية المعاصرة كمتغير التعليم والعمل والإعلام وأوجه الحداثة في البيت السعودي ، ومن ثم استخلاص العوامل والمسببات التي تكمن وراء الخلافات الزوجية في الآونة الراهنة .
كذلك تستخدم الدراسة اسلوب تحليل المضمون للوقوف على أهم وأكثر المشكلات الزوجية حدوثاً في الأسرة في الوقت الراهن ، وذلك من خلال إجراء تحليل نوعي للمشكلات السائدة من واقع الشهادات الواقعية للزوجات والأزواج في عينة الدراسة .
هذا وتتبع الدراسة الإجراءات الآتية :
1- مفهوم التوافق الزوجي وأبعاده في منظور الفكر الإسلامي .
2- تحليل المشكلات الزوجية وعواملها في السياق المجتمعي الراهن من خلال الدراسات المرتبطة .
3- تحليل مضمون حالات وشهادات من ذوي المشكلات الزوجية ، حيث ترصد الدراسة
( 70 حالة ) من حالات أصحاب المشكلات الزوجية تم اختيارها من موقع المستشار الإلكتروني التابع لجمعية التنمية الأسرية بالإحساء 
www.almostshar.com
وتقوم الدراسة بتحليل هذه الحالات واستخدام طريقة " الاتجاهات الغالبة " لمعرفة أكثرها حدوثاً وتكراراً ، وكذا عواملها وأسبابها ، وأهم الحلول المطروحة لها .
4- بعض الاستراتيجيات وطرق المواجهة للمشكلات الزوجية في الأسرة السعودية .
مصطلحات الدراسة :
تستخدم الدراسة المصطلحات الآتية لتجلية وتوضيح موضوعها وأهدافها :
1- الأسرة :
             هي الاسرة الزواجية المؤلفة من رجل وامرأة لكل منهما حقوق شخصية مستقلة ، وكذلك تضم الأولاد القاصرين من حيث الرعاية والحضانة والتربية والنفقة وتتناول القربة بالعصبة أو الرحم .( سوسن الحميدان 1429هـ )
2- التوافق الزوجي :
             يعرف على أنه محصلة المشاركة في الخبرات والاهتمامات والقيم واحترام أهداف الطرف الأخر وحاجاته ومزاجه ، والتعبير التلقائي عن المشاعر ، وتوضيح الأدوار والمسئوليات والتعاون في صنع القرارات وحل المشكلات والاتفاق على تربية الأبناء وأوجه انفاق الأسرة والإشباع الجنسي المتبادل .( هدى 1416هـ )
            هذا ويُعد التوافق الزوجي بمثابة عنوان أو تعبير عن مدى اتفاق الزوجين ، ورضا كل منهما عن العلاقة الزوجية القائمة بينهما .
3- المشكلات الزوجية :
         هي تلك المشكلات الناجمة عن صراع الأدوار بين الزوجين نتيجة لأسباب نفسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية مما يؤدي إلى عدم تكيفهما أو أنهما بحاجة إلى مساعدة أو معونة تجنباً لتفكك الحياة الزوجية .(إدارة التعليم بجدة 1429هـ )
4- الثقافة الزوجية :
       مجموعة المعارف والقيم والاتجاهات والأعراف وأوجه التقدير المستمدة من ثقافة المجتمع والمتعلقة بالزواج وبناء الأسرة ومصادرها في المجتمع الإسلامي من واقع الكتاب والسنة وكتابات الفقهاء والمربين والدعاة ، وهي التي تحدد عملية الاختيار الزوجي وتؤسس لمفهوم الحقوق والواجبات الزوجية .( القاضي 1424هـ )
مجال وحدود الدراسة :
             تقع الدراسة في تخصص علم اجتماع التربية المعاصر ، ويرتبط موضوعها بتخصصات أخرى كونها تعد " دراسة بينية " مثل تخصصات الإدارة ، علم النفس ، علم الخدمة الاجتماعية ، علم إدارة الأسرة . وثمة محددات للدراسة كمايلي :
- تحليل المشكلات الزوجية في الأسرة السعودية في السياق المجتمعي الراهن .
- تحليل شهادات الزوجات والأزواج الواردة بموقع المستشار في الفترة من 210-2013م http://www.almostshar.com/web/index.php                                 
- الحلول المقترحة لمواجهة المشكلات الزوجية والمتعلقة بذات المشكلات التي وردت بموقع المستشار في الفترة المحددة .
القسم الثاني

مفهوم التوافق الزوجي وضرورته لاستقرار وسلامة الأسرة
مفهوم " التوافق الزوجي Marriag Adjustment " كما سبق الإشارة يُعد مفهوماً محورياً في تحصين الاسرة أمام التفرق والانقسام الذي ينتاب العلاقة الزوجية في أحيان كثيرة . وهو " مفهوم بنائي " بمعنى أنه يتدرج ويتصاعد مع نمو شخصية الشباب في مراحل نموهم في فترة الإعداد للزواج ثم يلي ذلك في مقتبل حياة الزوجين ، ويستمر بطريقة تراكمية مع استمرار الحياة الزوجية حتى الوصول إلى مرحلة نضج العلاقة الزوجية .
والتوافق الزوجي مفهوم ممتد في كافة التخصصات التي تناولت الزواج والأسرة ، وبحثت في أسباب التصدع الأسري ، ومن ثم فهو " مفهوم مرجعي "أي يتم في ضوءه تفسير كافة المشكلات الزوجية ، وقد عنى الإسلام بهذا المفهوم وأوضح المعاني والمرامي التي يقصد إليها من واقع الآيات الكريمة وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وكذا معطيات الفكر الفهي والدعوي والتربوي المعني بالزواج والبناء الأسري في الإسلام .
ولقد جاء تعبير الإسلام عن التوافق الزوجي في معاني ومرادفات عديدة مثل : السكن ، المودة ، الرحمة ، القوامة ، التكافل ....... وكان الرسول صلى الله عليه وسلم " نموذجاً " في تحقيق التوافق والتعاطف والتآلف مع زوجاته فضرب بذلك المثل الأعلى للزوج والزوجة المسلمة . وفي السياق المعاصر فقد كثرت الدراسات ، وبخاصة السيكلوجية والاجتماعية التي تتناول قضية التوافق الزوجي، في علاقتها بالمتغيرات الشخصية والمجتمعية ومتغيرات العصر الحالي . هذا ومن الأهمية أن نعرض لأهم النتائج والاستخلاصات المتعلقة بدراسات التوافق الزوجي في السياق التربوي والإجتماعي الراهن :
- أن خروج المرأة للعمل والتعليم كان له تأثيرات متباينة على التوافق الأسري ، وعلى الأسرة السعودية الراهنة . وتبرز النتائج والشواهد ميل الأسرة السعودية المعاصرة إلى الاستقرار والتوافق وتقبل عمل وتعليم المرأة أكثر من الاتجاه نحو عدم التوافق . ( هناء 1402هـ )
- إن صراع الأدوار بين الرجل والمرأة في المجتمع الحديث أسفر عن تصدع في الحياة الأسرية والزوجية ، وأن مسئولية إزالة هذا الصراع تعود بالدرجة الأولى إلى جهود علماء الاجتماع والتربية والدعوة الإسلامية . ( شبلي 1408هـ )
- إن عدم التوافق الجنسي ، في العلاقة الزوجية يُعد من أهم وأبرز أسباب عدم التوافق الزوجي ، وهذا يتطلب بدرجة كبيرة نوعاً من التثقيف والتوعية يمكن أن يتصدى لها علماء الطب والتربية والدعوة والإجتماع والخدمة الاجتماعية . ( شلبي ، 1408هـ )
- العامل الاقتصادي المتعلق بميزانية الأسرة وما يترتب على تخطيط هذه الميزانية في مواجهة حاجات الأسرة والأولاد ، يُعد عاملاً محدداً للتوافق الزوجي ، وبخاصة في ظل طموحات الأسرة السعودية المعاصرة ، والرغبة في الإنفاق والسفر وشراء الهدايا . ومن الأمور التي أوضحتها بعض الدراسات أن دخل الأسرة قد يكوم مناسباً ، ولكن يأتي الخلل من عدم قدرة الزوجين على التخطيط ووضع أولويات الإنفاق . ( مديحة 1990م ، خليل 1990م )
- أوضحت غالبية الدراسات التي أجريت على الأسرة السعودية المعاصرة وبخاصة من منظور التوافق الزوجي التأثير الإيجابي الواضح للتعليم الذي يناله الزوجان على إحداث توافق إيجابي بينهما ، أي أن التعليم دالة للتوافق الإيجابي بين الزوجين ( نوال الحنطي 1420هـ ، أسماء عبدالعزيز 1423هـ )
ونخلص من النتائج السابقة وغيرها إلى أهمية مفهوم التوافق الزوجي ، وضرورة تجلية هذا المفهوم لدى الشباب المقبل على الزواج ، وفي مؤسسات التربية والإعلام والدعوة ، باعتباره مرجعية مهمة إسلامية وحديثة لدرء التصدعات في الأسرة ، ولكونه مفهوماً وقائياً قبل أن يكون علاجياً .
القسم الثالث
عوامل ومسببات المشكلات الزوجية في واقع الأسرة السعودية المعاصرة
وتنطلق الدراسة في فهم تلك العوامل والمسببات من نتائج عدد من الدراسات المرتبطة ذات العلاقة ، والتي أجريت حديثاً بقصد تقصي وضعية النظام الأسري السعودي ومشكلاته في السياق المجتمعي والثقافي الراهن . ( نوف الدوسري ، 1425هـ) ، ( بدريه العتيبي ، 1414هـ ) ، ( حياة ، 1415هـ )
والمجتمع السعودي ليس مجتمعا منعزلا عن العالم، إنما هو وعاء تنصهر فيه علاقات إنسانية لبشر يتعرضون لكافة المؤثرات التي تطرأ على العالم من متغيرات ومستجدات وتحديات، لاسيما أن المجتمع السعودي ملتقى كافة جنسيات العالم بمواسم الحج والعمرة خاصة، وبفتح فرص عديدة لجنسيات شتى للعمل به؛ مما يتيح التعايش و التعامل، والتأثر بالثقافات العديدة، والتعرف بأنماط متعددة من الجنسيات.
هذا وإن كنا نسلم أن العلاقات الإنسانية لا تحكمها قوانين ثابتة؛ حيث تقودها متغيرات لا حصر لها، ولا بد أن نضع إطاراً علمياً ننطلق منه في تفسير سلوكيات الرجل والمرأة، التي تجمع بينهما علاقة شرعية أبدية، تتطلب منهما العيش سوياً بتوافق قدر المستطاع، الأمر الذي يوجب التنازل من أحد الطرفين أحياناً، ويوجب الحكمة أحياناً أخرى، ويوجب دراسة كل طرف لأبعاد وطباع ومتطلبات الطرف الآخر.
وقد ذكرت إحدى الدراسات التي تناولت المشكلات الأسرية بالمجتمع السعودي (اليوسف ، 1428هـ) أنها قد تنتج عن مجموعة من الخلافات الزوجية، وهي: خلافات زوجية متعلقة بالجوانب الاجتماعية، العاطفية، السلوكية، وخلافات متعلقة بالتعامل بين الزوجين، بالجوانب الجنسية، النفسية، خلافات متعلقة بالأطفال، خلافات متعلقة بالجوانب الوظيفية، الاقتصادية،  التعليمية، الصحية، خلافات متعلقة بتعدد الزوجات، خلافات متعلقة بالجوانب الشرعية، وخلافات متعلقة بالمظهرالخارجي.
          ويوضح الجدول التالي ما رصدته إحدى الدراسات ( عبد العزيز ، 1426هـ )  عن الخلافات الزوجية الأكثر شيوعا بالمجتمع السعودي:
م
نوع المشكلة
التكرار
النسبة
1
التعامل بين الزوجين
290
16
2
العوامل النفسية
271
15
3
الاجتماعية
216
12
4
السلوكية
207
11,4
5
العاطفية
200
11
6
الاقتصادية
117
6,5
7
الجنسية
105
5,8
8
ما يتعلق بالأطفال
103
5,7
9
تعدد الزوجات
87
4,8
10
الشرعية
56
3,1
11
الوظيفية
47
2,6
12
الصحية
43
2,4
13
التعليمية
35
1,9
14
الشخصية
34
1,8
المجموع
1811
100٫00%
جدول رقم ( 1 ) يوضح نوعية الخلافات الزوجية الأكثر شيوعاً بالمجتمع السعودي المعاصر
              ويتضح مما سبق أن أكثر مسببات الخلافات الزوجية هي أساليب التعامل بين الزوجين، تليها العوامل النفسية التي تنتج عن حب من طرف واحد أو كراهية أحد الزوجين للآخر، أو القهر الناتج عن سوء المعاملة والإهمال، وغيرها، ثم تأتي العوامل الاجتماعية والسلوكية والعاطفية، وهكذا كما يتضح لنا بالجدول السابق.
           هذا وتؤكد العديد من الدراسات والتقارير الحكومية (http://www.assakina.com,14349)، الصادرة عن وزارة العدل ووزارة الشؤون الاجتماعية، التزايد المطرد في المشكلات الزوجية والأسرية؛ وبالتالي تزايد الطلاق في المجتمع. والطلاق ظاهرة واسعة الانتشار، ومتعددة الأسباب، ولها آثار مدمرة في حياة الأفراد والأسرة، وهي تشكل تكلفة اجتماعية مرتفعة على المستوى المادي والنفسي والاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، فإن معدلات وأسباب الطلاق تدفعنا إلى التوجيه بضرورة وجود مراكز استشارية بإمكانها مساعدة الأسر التي تمر بظروف استثنائية، وذلك لتقديم المساعدة المهنية التي قد تحول دون تفاقم الأمور، وتساعد على التقليل من حالات وقوع الطلاق. 
               وعلى الرغم من هذا، فإن الإحصاءات الصادرة من وزارة العدل لعام 1432هـ (http://www.dahsha.com) تشير إلى انخفاض معدل الطلاق بين السعوديين في المملكة، مقارنة بالأعوام الخمسة السابقة، إلى نحو 18 في المائة من مجمل حالات الزواج. وهذه الإحصائية تتعلق بعموم المملكة، بينما سبق أن أعلنت وزارة العدل عن إحصائيات لبعض المناطق والمحافظات في إحدى السنوات بنسبة أقل من هذه النسبة بكثير، بل وبنسب متدنية جداً، مستبعدة من ذلك حالات المراجعة.
              كما أشارت البيانات الإحصائية الصادرة إلى أن ما نسبته 27.7 في المائة من صكوك الطلاق سجلت في منطقة مكة المكرمة، في حين تلتها منطقة الرياض بنسبة 21.2  في المائة صك طلاق، بينما توزعت بقية النسب بين مختلف مناطق المملكة. 
               وقد جاءت(http://www.aleqt.com)  محافظة القنفذة في المرتبة الأولى؛ حيث بلغت 489 حالة طلاق، بنسبة 48%، فمحافظة القويعية 113، بنسبة 35% فالمنطقة الشرقية 1243، بنسبة 34% فيما جاءت منطقة الرياض في المرتبة الرابعة؛ حيث بلغت حالات الطلاق 3664، بنسبة 33%، فمحافظة وادي الدواسر 148، بنسبة 32%، فمنطقة عسير 1496، بنسبة 29، فتبوك، والأفلاج بنسبة 28%، فالحدود الشمالية 224، بنسبة 27%. في حين سجلت منطقة الباحة ونجران والدوادي أقل نسبة في حالات الطلاق على التوالي 12%، 10%، 7%.
               ومن زاوية أخرى ، أعني زاوية العنف الأسري ، هناك 3 دراسات كبيرة (http://saudiwomenrights.wordpress.com)  تناولت موضوع العنف ضد الزوجات في السعودية الأحدث منها تمت في الاحساء في العام 2011، على 2000 سيدة سعودية متزوجة أو سبق لها الزواج، ممن هن في أعمار بين 15-60 سنة. و تمت الدراسة بتوزيع استبيان على السيدات المختارات عشوائيا من مراكز صحية تغطي منطقة الإحساء عبر موظفات مؤهلات.  و أوضحت الدراسة أن انتشار العنف الجسدي كان 18%، و النفسي 35.9%، و الجنسي 6.9%. و أن 7% من النساء تم تعرضهن للضرب على البطن، و 11% تعرضن للضرب عموما أثناء الحمل.
              و في المدينة في 2009، كانت نسبة انتشار عنف الزوج بين 689 سيدة في مراكز الرعاية الأولية مقاربة لنسبتها في الأحساء، حيث كانت النسبة 5.7% سيدة تعرضت للعنف الجسدي، و 32.8% سيدة تعرضت للعنف المعنوي.  و من بين المعنفات جسديا تعرضت 63% منهن لعنف شديد أدى لإصابات خطيرة.  وقد قام الباحثون بحساب نسبة النساء المتعرضات للعنف على الأقل مرة في حياتهن، و كانت 57.7%.  و كما في عينة الأحساء، لم تناقش سوى 36.7% من السيدات مشكلة العنف مع أطباء و طبيبات الرعاية الصحية.
              وفي الرياض، و في دراسة بين المراهقات حول تعرضهن للتحرش الجنسي، قام الباحثون باختيار مدرستين في الرياض في 2008.  و تم اختيار 450 طالبة بشكل عشوائي للإجابة عن أسئلة استبيان حول التحرش الجنسي.  وأظهرت النتائج أن ما يعادل 10% من الطالبات أكدن تعرضهن للتحرش الجنسي، و كانت الفتيات الأكثر تعرضا هن المتأخرات في ترتيب الأطفال في العائلة (بعد الطفل الخامس)، و ممن لا يجدن آباء و أمهات مستمعين أو متفهمين. و هناك 31% من الطالبات فقط تلقين توجيهات حول التعامل مع التحرش الجنسي.
              وفي إحصائية أصدرتها وزارة الشؤون الاجتماعية مؤخرا كانت الرياض – ربما بحكم الكثافة السكانية - هي الأعلى في حالات العنف الأسري الواردة لمراكز التبليغ في الوزارة، بمعدل (425)، تليها مكة (159)، و بعدها عسير (101).  و مع الأرقام المنشورة يمكن لنا أن نتوقع أن هناك عددا أكبر كثيرا من هذا العدد لم يتم التبليغ عنه؛ بسبب الاعتبارات الاجتماعية و القانونية الخاصة بالمجتمع السعودي.
              وفي التقرير السابع للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، ورد أن ما نسبته 20% من القضايا الواردة للجمعية في 1431هـ  كانت نتيجة للعنف الأسري في أعلى تسجيل لها منذ بداية إنشاء الجمعية في 1425 هـ.  و كان الزوج هو المسؤول عن العنف، يليه الأب في معظم هذه البلاغات.  و كان العنف البدني و الجنسي هو الأعلى شيوعا في البلاغات، يليه الحرمان من الزواج، و من ثم طلب الإيواء.  و كان الزوج هو المسبب الرئيسي في معظم بلاغات قضايا الأحوال الشخصية، يليه الطليق، كما كانت النفقة و الحرمان من رؤية الأولاد هي أعلى المشكلات ظهورا في بلاغات الأحوال الشخصية.  وضعت الجمعية قضايا العنف ضد الطفل في تصنيف خاص خارج العنف الأسري للمرة الأولى في عام 1431 هـ، و سجلت هذه البلاغات ما معدله 53% من مجمل البلاغات الواردة للجمعية.  و كانت الفتيات أكثر تعرضا للعنف مرتين من الأولاد (57 فتاة مقابل 25 ولدا). و كان الأب هو المسبّب للعنف و العنف الجسدي، و من ثم الحرمان من الأوراق الثبوتية هو الأكثر شيوعا.
هذا ومن تحليل الدراسات السابقة وما أوردته من عوامل ومسببات للمشكلات الزوجية في الأسرة السعودية المعاصرة ، نخلص إلى أهم هذه العوامل والمسببات كالآتي:
أولاً : تصاعد مستوى العنف الأسري بتأثير تصاعد مستوى الطموح لدى أعضاء الأسرة :
فالأسرة السعودية المعاصرة تحيا الآن في عصر العولمة ، وقد تأثرت بوسائل وتقنيات الإعلام والاتصال الحديثة ، وثورة المعرفة والتقنية ، والاستخدام المكثف لعنصر الوقت ، والتبادل السلعي وزيادة معدلات الاستهلاك وميل الأفراد للكسب والاستمتاع والرفاهية .. وغير ذلك من مظاهر العولمة الثقافية والتي كان لها تأثيراتها على الأسرة السعودية وعلاقة أعضائها بعضهم ببعض مقارنة بفترة زمنية سابقة كانت الاسرة السعودية بعيدة نسبياً عن تيارات وتأثيرات الحداثة في الثقافات والحضارات الأخرى .
والعنف تحديداً أصبح ظاهرة عالمية ، حتى أن العولمة ذاتها أصبحت توسم بأنها " عولمة العنف " أي انتشار العنف على الصعيد العالمي بفعل تأثيرات العولمة .
وثمة أشكال للعنف في علاقته بالأسرة وتأثيره على العلاقات الزوجية : (خالد ، 1429هـ )
1- العنف البدني : والذي يعني الاعتداء البدني من جانب الزوج أو الزوجة وله أيضاً صور  
    متعددة .
2- العنف اللفظي : ويشمل السب ، والشتم ، والتوبيخ ، والسخرية ، والتنابز بالألقاب .
3- العنف الجنسي : وهو العنف المصاحب للأداء الجنسي .
4- العنف النفسي : وأهم صوره ترويع الزوج أو الزوجة وإخافة أحدهما الآخر بهدف إيذاءه.
5- العنف الاقتصادي: ويشمل حجز الموارد المالية للمرأة دون علمها كالاستيلاء على ميراثها وأملاكها ومخصصاتها وراتبها ، وعدم الإنفاق على الزوجة أو الأسرة .
    وهكذا يتضح أن تصاعد العنف الأسري أحد أهم عوامل الخلافات وعدم التوافق الزوجي.
ثانياً : القصور في مجال الثقافة الزوجية : ( خليل ، 1418هـ ) ، ( الخطيب ، 1425هـ )
          فمن وجهة نظر الدراسة الراهنة أن غالبية المشكلات الأسرية المتعلقة بالرجل ما هي إلا نوعاً من أنواع تقصير الزوجة في حق زوجها، أو تقصير الأم في تربية وتنشئة ابنها ؛ مما تسبب في تكوين شخصية إما غير سوية أو قاهرة أو غير ملتزمة أخلاقيا، اما بتربية مدللة أو تربية معنفة وقاسية.
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:{ إن أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خُلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم }. [رواه أحمد].
          وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( وَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ. قَالُوا: بِمَ يَا رَسُولَ اللَّه؟ِ قَالَ: بِكُفْرِهِنَّ. قِيلَ: يَكْفُرْنَ بِاللَّهِ! قَالَ: يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَيَكْفُرْنَ الْإِحْسَانَ؛ لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ كُلَّهُ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ ). رواه البخاري (كتاب الإيمان).
وقد لخص ابن خلدون في مقدمته ( ابن خلدون ، المقدمة ) حال الذي تربى على القهر والعنف في تلك الفقرة الرائعة التي تلخص أحد أهم أسباب تفاقم المشكلات الاجتماعية والزوجية بالمجتمعات العربية: " من كان مرباه العسف والقهر، سطا به القهر، وضيق عن النفس في انبساطها، وذهب بنشاطها، ودعاه إلى الكسل، وحمل على الكذب والخبث؛ وهو التظاهر بغير ما في ضميره خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه، وعلمه المكر والخديعة لذلك، وصارت له هذه عادة وخلقاً، وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمرن، وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله، وصار عيالا على غيره".
ثالثاً : التغير السريع في وضعية المرأة : ( نوف الدوسري ، 1425هـ ) ، ( حياة ، 1415هـ )
فمع الفرص المجتمعية الهائلة التي أتيحت للمرأة في المجتمع السعودي المعاصر ، وبخاصة في مجال التعليم والعمل ، فإن البعض ما يزال عصياً عليه قبول هذا التغير ، بل وقد ينكر على المرأة أن تتعلم أو تعمل . ووفقاً للدراسات الحديثة في علم اجتماع الأسرة ، فإن المشكلات الاجتماعية ، والأسرية بالتحديد ذات صلة وثيقة بالتغيرات الاجتماعية الحادة .
ومن الجلي أن التغيرات في وضعية المرأة السعودية الناجمة عن فتح أبواب التعليم حتى أخر مراحله ، وكذلك تقلد الأعمال المختلفة ، وحتى تلك الأعمال التي كانت حكراً على الرجل ، كل هذا التغير كانت له ثمرته الإيجابية في دفع وتطور المجتمع السعودي ، ولكن لا يسلم الأمر من وجود شوائب وسلبيات حصدتها المرأة في علاقتها بزوجها وأسرتها وعائلتها وبخاصة من حيث عدم الرضا والقبول والتعاطف مع أدوارها الجديدة وموقعها في إطار "الحراك المهني" و "الحراك الاجتماعي" الذي نجم عن فرص التعليم والعمل التي حصلت عليها .
القسم الرابع
تحليل مضمون حالات وشهادات من ذوي المشكلات الزوجية في الأسرة السعودية المعاصرة
تتعدد المشكلات الزوجية بأي مجتمع ولاسيما المجتمع السعودي ، وقد تتشابه في غالب المجتمعات حيث أن العلاقات البشرية لها قوانين انسانية  متعارف عليها ، وفيما يلي حصر وتصنيف لأهم المشكلات الزوجية التي تعاني منها الأسرة السعودية :
(1) مشكلات تسببها الزوجة
1-1 الثرثرة والجدال
حين حوار الزوجين ، يجب أن تتحرى الزوجة الأوقات المناسب لبدء الحوار ، وإن دخلت غي حوار مع زوجها أ تتجنب المراء والجدل واللدد والخصومة " لما يترتب عليه من آثار سيئة على المتحاورين ؛ منها : ذهاب نور العلم ، وتقسية القلوب وتوريث الأحقاد ، والضغائن في الصدور ، ةطبع الحوار بطالع التعنت والعناد في قبول الحق .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل .
1-2  اهمال الزوجة للواجبات الزوجية وتربية الأبناء
(2) مشكلات يسببها الزوج
2-1  الادمان
2-2  عدم العدل بين الزوجات
2-3 هجر الزوجة بالفراش دون مبرر
(3) مشكلات مشتركة يتسبب فيها الزوجين أو أحدهما
3-1  الخيانة الزوجية
3-2  عدم المسئولية
3-3  عدم الاهتمام بالمظهر
3-4  افتقاد الحوار
3-5  الحرمان العاطفي
(4) مشكلات يتسبب فيها الأهل أو الأولاد
4-1  مشكلات أهل الزوج
4-2  مشكلات أهل الزوجة
4-3  مشكلات أبناء أحد الزوجين من زواج سابق
     4-4  مشكلات أبناء الزوجين
تحليل مضمون حالات من ذوي المشكلات الزوجية :
     تم اختيار عدد (70) سبعون استشارة أسرية ( اختياراً عشوائياً ) من الاستشارات المقدمة من السعوديين لموقع المستشار، وقد أظهر تحليل مضمون حالات الاستشارات ـ كما هو مبين بملحق رقم (1)، وتحليله بالجدول بملحق رقم (2) . لتلك الحالات التي قامت الباحثة بجمعها وتفريغها وتحليلها أن المشكلات الزوجية بالمجتمع السعودي ( والتي نقصد بها المشكلات بين الزوج والزوجة مع اعتبار وجود أولاد وأهل للزوجين ) يتم تصنيفها إلى:
(1) مشكلات ناتجة عن إدمان الزوج ( مخدرات – كحول – تدخين ).
(2) مشكلات ناتجة عن تعدد الزوجات ( عدم العدل بين الزوجات ).
(3) مشكلات ناتجة عن العلاقات السابقة لأحد الزوجين قبل الزواج ( اكتشاف الزوج أو الزوجة خيانة سابقة ).
(4) مشكلات ناتجة عن الخيانة الزوجية (الإنترنت، الهاتف، الخادمات، أقارب الزوجة، علاقات خاصة، النظرات المحرمة لنساء العائلة، خيانة الزوجة لزوجها ).
(5) مشكلات ناتجة عن خبرة حياتية سابقة سيئة لأي من الزوجين ( زنا محارم، اغتصاب، عنف الوالدين وسوء معاملتهم لأحد الزوجين قبل الزواج، الحرمان من العاطفة الأبوية قبل الزواج، التمييز بين الأبناء في المعاملة، سوء معاملة الأم للبنات ( الضرب، والسب، والألفاظ الجارحة، والإهانات،  و خطبة البنات دون موافقتهن).
(6) مشكلات ناتجة عن كراهية أحد الزوجين للآخر وعدم تقبله ( الخرس الزواجي، العلاقات عبر مواقع الزواج، وغيرها ).
(7) مشكلات ناتجة عن تخلي أحد الزوجين عن مسؤوليته الأسرية كاملة ( سهر الأزواج خارج بيت الزوجية، إهمال الزوج تربية الأبناء، الزوجة المهملة لبيتها ( النظافة _ الطعام _ تربية الأبناء _ إهمال متطلبات الزوج ).
(8) مشكلات ناتجة عن السمات الشخصية السلبية لأحد الزوجين ( عدم التوافق بين الزوجين، سلبية أحد الزوجين، ضعف الشخصية، الكذب، العصبية، كثرة الانتقاد والسخرية، الرائحة الكريهة).
(9) مشكلات ناتجة عن الشكل الظاهري ( السمنة المفرطة، عدم النظافة بالملبس والجسد ).
(10) مشكلات ناتجة عن تدخل أهل الزوجين بحياتهما ( تحريض الأهل على أحد الزوجين، السكن المختلط، ميل الأطفال للجدة أكثر من الأم، إهمال الزوج لمطالب بيته واهتمامه بمطالب أبويه وعائلته، تسلط أم أحد الزوجين ).
(11) مشكلات ناتجة عن التقصير في الواجبات الزوجية ( عدم الإشباع الجنسي للزوجة الأولى بعد الزواج بغيرها، هجر الزوجات بدون مبرر، عدم الالتزام بشروط الزواج من الطرفين).
(12) مشكلات ناتجة عن الاختلاف بين الزوجين في أساليب تربية الأبناء ( أثر الخلافات الزوجية على الأبناء ).
(13) مشكلات ناتجة عن الخلافات المادية ( عدم إنفاق الزوج على أسرته، الإسراف، البخل).
(14) مشكلات ناتجة عن العنف الأسري ( إهمال الزوجة لزوجها حينما يمرض عقابا له على سوء معاملته السابقة له، ضرب الزوجات، تعنت وعناد الزوجات، إهانة أحد الزوجين للآخر، التهديد الدائم للطلاق).
(15) مشكلات ناتجة عن زواج سابق ( حضانة الأولاد، الرغبة في العودة للزوج السابق، المقارنة بين الأزواج السابقين ). 
(16) مشكلات ناتجة عن الحرمان العاطفي (  الهوة بين الزوجين، وعدم المشاركة الحياتية، إكراه البنت على الزواج بمن تكرهه، افتقاد الحب والرومانسية بين الزوجين، حرج الزوجة من طلب الجماع من زوجها رغم حاجتها إليه ).
(17) مشكلات لطبيعة وظروف الزواج ( زواج المغتربين، الزواج بالأجانب ).
(18) مشكلات ناتجة عن الشخصية غير السوية لأحد الزوجين ( مرض نفسي، الشك، عدم التوقير، اللسان السليط، كثرة السباب
 والإهانات، الغيرة المرضية، التحرش بالخادمات، العناد، رفض الزوجة للعلاقة الحميمة، اللواط، السحاق ).
(19) مشكلات ناتجة عن ظروف بيئية واجتماعية ( غلاء إيجارات المساكن يسبب الحرمان من خصوصية المسكن، الفقر، تأخر عمر الزواج للنساء، اعتقاد أحد الزوجين في السحر، أثر الجيران على علاقة الزوجين، الزواج للمصلحة ( المال – الإنجاب – العمل – السلطة )، طلاق الزوجين الكبار).
(20 ) مشكلات ناتجة عن عدم التكافؤ بين الزوجين ( الهوة الثقافية بين الزوجين، تحقير أحد الزوجين للآخر أمام المجتمع، غيرة الزوج من الزوجة الأكثر تأهيلا وثقافة).
وقد أسفر التحليل عن أن أكثر المشكلات الزوجية انتشاراً بالمجتمع السعودي بالترتيب هي:-
1- هجر الزوجة بالفراش بلا مبرر أو بعد زواجه بأخرى.
2- الترسبات النفسية المترتبة على سوء معاملة الأمهات لبناتهن قبل الزواج.
3- تدخل الأهل بحياة الزوجين.
4- اعتماد الزوج على زوجته في الإنفاق على الأسرة.
5- عدم العدل بين الزوجات.
6- الزوجة سليطة اللسان، وعدم توقير الزوج.
7- التهديد الدائم بالطلاق من الطرفين.
8- عدم الالتزام بآداب الشرع الحنيف في الحياة العائلية.
9- إدمان أحد الزوجين للمواقع الإباحية وما ينتج عنها من علاقات غير شرعية.
10- افتقاد الحب  والرومانسية بين الزوجين.
تعليق على نتائج تحليل المضمون :
* مما لفت النظر وأثار انتباه البحث الراهن شكوى النساء المبحوثات من سوء معاملة أمهاتهن، والتمييز في المعاملة بين الإخوة؛ مما يدل على أن هناك ضرورة ملحة للتركيز على نشر برامج الإرشاد الأسري الموجهة للنساء في ضرورة العدل في تربية الأبناء، وخاصة البنات اللاتي سيصبحن أمهات بالمستقبل، وضرورة التربية السوية لهن.
* كما أن مسألة هجر الزوجة، سواء للزوج الذي أقدم على الزواج بأخرى، أو الزوج الذي له علاقات خارج الإطار الشرعي، مسألة تحتاج لدراسة وتوعية؛ فكثيرا ما يمنع الحياء والحرج والهوة التي تولدت بين المرأة وزوجها كثيرا ما يمنعها هذا من الإعراب لزوجها عن رغبتها وحاجتها للجماع؛ مما يتطلب توعية الأزواج بضرورة تحقيق العدل وإرضاء الله تعالى في إشباع حاجة الزوجة أياً كانت ظروفه؛ تحقيقاً لحقها الشرعي، وحفاظا على كيان الأسرة، وحصناً للفروج. قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: " أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر". رواه مسلم.
* وأيضا مسألة سوء الخلق وكثرة السباب والاتهامات والإهانة، والصوت العالي، والتحقير بين الزوجين، سواء من قبل الزوج أو الزوجة، كانت من الأمور التي تكررت بمضمون الشكاوي؛ مما يتطلب منا تركيزاً على برامج توعية دينية ترهب الأزواج من سوء الخلق، وترغبهم في التأسي بسنة محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ في هذا الشأن.
{ أن يطعمها إذا طعم، ويكسوها إذا اكتسى، ولا يضرب الوجه، ولا يقبح، ولا يهجر إلا في البيت } [رواه أحمد].
* أما عن تدخل الأهل وتعلق أحد الزوجين بأمه أو أبيه، فهي من الأمور الهامة والمسببات التي تختلق الخلافات الزوجية، التي كثيرا ما تؤدي إلى هدم الأسرة؛ الأمر الذي يتطلب ضرورة توجيه برامج إرشادية للأزواج، لينهجوا منهج الوسطية، وإعطاء كل ذي حق حقه، والحفاظ على خصوصية الحياة الزوجية واستقرارها.
* أما عن تعدد الزوجات، الذي لم تتحقق فيه الشروط الشرعية الواجبة، فهو الطامة الكبرى؛ فقد يخسر الزوج دينه ودنياه بهذا الفعل، حيث يهجر الزوجة الأولى، ولا ينفق عليها ويتخلى عن مسؤولية أولاده، ويحمل العبء الأكبر عليها في كل متطلبات الحياة، وكثيرا ما يرفض الطلاق ويتركها معلقة؛ مما يدق ناقوس الخطر، حيث إن مثل تلك الحالات تتسبب في إقدام الزوجة أحيانا على الزنا، وتفكك الأسرة وضياع الأبناء، ولاسيما البنات منهن، وفي هذا الشأن يجب التركيز على البرامج الموجهة للرجال المقبلين على الزواج الثاني، والنساء من اللاتي تزوجن رجلا له زوجات أخريات أن تتقي الله، وتحث زوجها على تقوى الله والعدل بين الزوجات. قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في هذا:"من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما، جاء يوم القيامة وشقه مائل". [رواه أحمد]. 
* أما عن الحب والمثالية في حياة الزوجين، فهي أمر هام وضروري جدا، حيث تربى الإنسان العربي على العيب والمنع قبل الزواج من التعبير عن مشاعره بطلاقة؛ مما يجعله يشعر غالبا بالحياء أو عدم القدرة عن التعبير عما يجيش بنفسه تجاه زوجته من مشاعر، والمرأة بطبيعتها تحتاج دائما لسماع كلمات الحب، ورؤية واقع متجسد في لهفة الزوج وخوفه عليها، وقلقه أثناء مرضها، ورغبته في مرافقتها في رحلة أو زيارة، ورغبته في أن يحكي لها مشاكله ومشاغله، وسماع رأيها واستشارتها، وكذلك الزوج يحتاج لأن يجد في زوجته حبيبة وصديقة وشريك حياة وفيّ؛ لذا يجب التركيز على برامج توعية وإرشاد في هذا الشأن، لا يقدمها إلا مرشد واع فاهم مقتنع بما يقوله، قادر على الإقناع ليحقق الهدف من السكن والهدوء والمودة بين الزوجين.
{ رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى، وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت، وأيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت في وجهه الماء } [رواه أحمد].
* أما عن المواقع الإباحية، فكثيرا ما كنا نردد بمجتمعاتنا العربية (الممنوع مرغوب)، فحينما كانت المواقع الإباحية ممنوعة كان يسعى إليها البشر للتعرف على ما تم منعه عنهم؛ حيث يعتبرون هذا المنع سلبا لحريتهم. أما وقد أصبح العالم قرية صغيرة، وفتحت السماء الإلكترونية، وهبت علينا بكافة الرياح، فمن العجب أن يكون رجلا لديه زوجة ( وربما يهجرها ) ليجلس أمام شاشات العالم الإلكتروني للتعرف على مجهلات وغريبات عنه يفتح لهن قلبه وعقله ولسانه، وهو يعلم تماما أنهن ساقطات يبعن الكلام والوقت، هذا الأمر جد خطير، ولم تتراجع نسبته مع مرور السنوات؛ مما يدل على أن هناك خطأ ما و قصورا من جانب الجهات المعنية بالمجتمع السعودي .. حيث إن هذا الخطر لم يواجه الشباب الصغار فقط، بل إن الشاكيات يذكرن أن أزواجهن كبار السن أيضاً يطرقون هذا الباب .
وعموما، فقد ذكر عبد الله اليوسف ( 13) فن إدارة الحياة الزوجية السوية إلى عدة قواعد يجب الأخذ بها، وهي: -
        (البحث عن الأنموذج المفقود، االمقارنة مع أزواج (زوجات) الآخرين، قبول الشريك الآخر كما هو لا كما أريد، اختيار الأوقات المناسبة للحوار، استشارة أصحاب الرأي والمحايدين، عدم انتقال مشكلاتهما إلى أسرتيهما، الاستعداد لتقديم التنازلات، عدم اجترار المشكلات السابقة، احترام خصوصية كلا الطرفين، الارتباط الزوجي هو الفترة المشتركة بين الزوجين، احترام حقوق الطرف الآخر، تعلم فن المفاوضة، توسيع زاوية الرؤية، استخلاص التجارب من المواقف السابقة، الاستمتاع بالحاضر وعدم الانهماك في المستقبل، استثمار مفاتيح الشخصية، تذكر اللحظات الإيجابية، تفهم الظروف المحيطة بالطرف الآخر، تعلم فن تأجيل بعض الرغبات، و ومضات السعادة الزوجية.
             أما عن ضرورة وأهمية  الأرشاد الأسري بالمجتمع السعودي، فهذا أمر مسلم به، فلقد (14) حقق الإرشاد الأسري في بعض مناطق المملكة نجاحات لا بأس بها، على الرغم مما يحوط هذه المهنة من إشكالات وعقبات عديدة، فعلى سبيل المثال: في مدينة الرياض استطاع مكتب الإصلاح في محكمة الضمان والأنكحة أن يتدخل لعلاج عدد من حالات الطلاق، ويُصلح بين الزوجين، بما نسبته 11.4% من الحالات التي راجعت المحكمة خلال عام 1428هـ. 
                وهذه النجاحات المتحققة من مراكز الإرشاد الأسري تمّت على الرغم من قلة من يتجه لها ممن يعانون من مشكلات أسرية، فقد أظهرت بعض الدراسات أن المسترشدين يلجأون حين حدوث مشكلة إلى الفئات الآتية: الأم أولاً، بنسبة 27%، ثُمَّ الأخت ثانياً، بنسبة 14.5%، ثُمَّ الصديق ثالثاً، بنسبة 14.1%، وأخيرا عالم الدين والمرشد النفسي، بنسبة 2%. ولابد من طرح تساؤل هنا، وهو: لماذا تقالّت النسبة جدا عند الذهاب إلى المرشد فلم تبلغ سوى أقل من 2%؟ وفي اعتقادنا أن من أسباب قلة اتجاه المسترشدين إلى المرشد الأسري قد يكون عائدا إلى قلة وجودهم من جانب، وقد يكون عدم الثقة في المهنة بشكل عام من جانب آخر، إضافة إلى ثقافة المجتمع السعودي تجاه الإرشاد الأسري، بحكم حداثته على المجتمع. 
خاتمة
بعض التصورات والاستراتيجيات لمواجهة المشكلات الزوجية في الأسرة السعودية
          لقد رصدت نتائج الدراسة الحالية المشكلات الواقعية التي يتعرض لها الزوجان داخل الأسرة، ومن خلال ما تم عرضه من إطار نظري بهذه الدراسة، من خلال نتائج تحليل المضمون ، تضع الباحثة تصوراً مبسطا في الزمن القريب لتطوير أساليب حصر ورصد المشكلات الأسرية؛ تمهيدا لصياغة برامج محدثة تتوافق معها، وتعمل على تعظيم الفائدة منها في المساهمة في الاستقرار الأسري، والقضاء على المشكلات قبل أن تتفاقم وتسبب التفكك الأسري والانهيار المجتمعي بالتبعية.
وأركان هذا التصور كما يلي:
أولاً : إنشاء المرصد الأسري :
قرار سيادي بإنشاء المرصد الوطني لمشكلات وقضايا الأسرة السعودية. حيث يعمل هذا المرصد على تجميع كافة البيانات والمعلومات والمشكلات، بحيث يشكل بنكا للمعلومات عن كافة الأمور التي تشكل عائقاً في استقرار وثبات الأسرة السعودية. و يقوم هذا المرصد باستدعاء المعلومات التي يبني عليها من خلال عدة مصادر له، هي:-
1- الهاتف المرشد:
ويتم تجميع الجهات والجمعيات والمؤسسات التي تعمل في مجال الإرشاد الأسري للحصول على نسخ من المشكلات والقضايا التي تؤرق الأسرة السعودية.
2- مواقع الزواج السعودية، والتي يشارك فيها السعوديون:
ومن خلال تحليل البيانات والمعلومات التي يطلبها راغبو وراغبات الزواج يمكن تحديد حاجات ومتطلبات السعوديين على اختلاف حالاتهم الاجتماعية؛ للوقوف على جوانب القصور والنقص الذي يعانون منه.
3- وزارة العدل والمحاكم:
من خلال سجلات القضايا والمظالم يتم الحصول على بيانات ومعلومات ( دون التعرض لأسماء أو أشخاص ).
4- المدارس والجامعات السعودية:
من خلال التواصل مع أخصائيي وأخصائيات المدارس والجامعات لرصد الحالات التي لديهم من مشكلات ناتجة عن تفكك أسري، أو حالات الطلاق، أو تعدد الزوجات، أو عنف أسري، أو غيرها.
5- مواقع الإرشاد الأسري الإلكترونية:
وبها مواد غنية جدا يمكن أن تشكل تغذية مستمرة للمرصد ليتم الوقوف على ما يستجد من أزمات ومشكلات بالمجتمع.
6- البرامج الإذاعية:
    ويتم التركيز فيها على البرامج التي تقدم استشارات دينية أو اجتماعية لرصد تلك المشكلات، وتحديد مواقع أصحابها، حيث إن وقت البرامج يكون محدودا، والتعرف على أبعاد المشكلة الخفية قد لا تتيح للمستشار الإجابة الشافية؛ لذا نتوقع أن تكون نسبة العلاجات قليلة، إنما يعتبر صاحب المشكلة باتصاله قد نفث عما يجول بداخله، واستراح لمجرد أنه عرض مشكلته على متخصص.
7- البرامج التليفزيونية:
تتعدد البرامج التليفزيونية التي يتابعها السعوديون، ويعتبرون بعض الشخصيات الثقات ملاذا يلجأون إليه لحل مشكلاتهم، ولعرضها عليهم صوتا بلا صورة ولا اسم، ويطلبون المشورة والعون، إلا أن المشورة غالبا لا تقدم حلا كاملا أو ناجعاً.
8- دور الإيواء والمسنين:
حيث تتم اللقاءات المباشرة مع كبار السن بدور المسنين للتعرف على خبراتهم في مجال الأسرة، وأسباب تواجدهم بتلك الدور، كما يتم ـ أيضا ـ الحصول على بيانات عن المشكلات الاجتماعية والأسرية، وأسباب الجنوح، من السجون ونزلائها.
ثانياً : نشر وتعميق الثقافة الزوجية :
فما تزال مؤسسات التربية والتعليم والدعوة والفكر مطالبة بنشر وتعميق الثقافة الزوجية ، وخاصة بين الشباب المقبل على الزواج . ومن المتصور أن هذا الجهد بحاجة إلى رؤية تربوية فقهية اجتماعية نفسية يختص بها فريق من العلماء والمتخصصين لإخراج "نماذج" من الثقافة الزوجية ونشرها في أوساط الشباب ، وإقامة دورات تدريبية ، وكذلك إنشاء مواقع على الإنترنت تعنى بهذه الثقافة تحت إشراف الأقسام العلمية المتخصصة ، وكبار المتخصصين .
التوصيات
1- توصي الباحثة ببناء برامج توعية وإرشاد أسري تقوم على مبدأ الوسطية، حيث إن الإفراط أو التفريط هما طامة الأمة الكبرى.
والوسطية( 16) ـ في العرف الشائع في زمننا ـ تعني الاعتدال في الاعتقاد، والموقف، والسلوك، والنظام، والمعاملة، والأخلاق، وهذا يعني أن الإسلام دين معتدل غير جانح ولا مفرط في شيء من الحقائق، فليس فيه مغالاة في الدين، ولا تطرف ولا شذوذ في الاعتقاد، ولا استكبار ولا خنوع ولا ذل ولا استسلام ولا خضوع وعبودية لغير الله تعالى، ولا تشدد أو إحراج، ولا تهاون ولا تقصير، ولا تساهل أو تفريط في حق من حقوق الله تعالى، ولا حقوق الناس، وهو معنى الصلاح والاستقامة.
2- توصي الباحثة بمتابعة إنشاء مرصد للمشكلات الزوجية يكون مصدرا لمعلومات كافة الجهات العلمية والبحثية والاجتماعية والإحصائية بالمملكة.
3- توصي الباحثة بحظر عمل غير المؤهلين تأهيلا وافياً للعمل في مجال الإرشاد الأسري؛ خشية حجب الفائدة من برامج الإرشاد المقدمة من قبل الجهات والمؤسسات المعنية، حيث إنه تُنْفَق أموال طائلة على إعداد برامج علمية واعية ومعتمدة، إلا أن المرشدين من غير ذوي الكفاءة يهدرون قيمتها بعد تحقيق الأهداف المرجوة منها.
4- توصي الباحثة بأن يعقد المرصد مؤتمرا سنويا يتدرب من خلاله المرشدون في مجال قضايا ومشكلات الأسرة، ليكونوا على علم مستمر ودائم بكافة القضايا المجتمعية والعائلية التي تشكل خطرا على مستقبل الأسرة السعودية.
5- توصي الباحثة بأن يتم تواصل إدارة المرصد مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم  العالي، لتخصيص ساعة ضمن وقت النشاط الطلابي ليتاح للمرشدين الأسريين تقديم برامج التوعية والإرشاد الأسري التي تعمل على تأهيل الشباب وتحصينهم ضد ما يعتري الأسرة ويسبب التفكك بها.
6- توصي الباحثة بالاهتمام بالفئات التي تم حصولها على حكم قضائي بالتوقيف أو السجن نتيجة لعوامل أسرية؛ فهم أولى بتقديم برامج الإرشاد والتوعية التي تبصرهم بأخطاء الماضي، وتمنعهم من تكرار الخطأ، وترغبهم في حياة قويمة تقوم على أسس سليمة.
قائمة المراجـــــــــــــــــــــــــــع
*********
- أحمد بدوي: معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، بيروت: دار الفكر اللبناني، 1415هـ، ص 86.          
- أسماء بنت عبدالعزيز الحسين ( 1423هـ ) : التوافق الزوجي وعلاقته بالاكتئاب وبعض المتغيرات الأخرى ، دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، الرياض ، قسم التربية وعلم النفس
- الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة / جده ، مركز الحاسب الآلي والمعلومات ، قسم المعلومات الإحصائية ، 1428/1429هـ
- الحافظ يوسف موسى ( 1993م ) : الجنس بين الإسلام والعلماية ، ط 3 ، ( د. ن )
- الرشيد محمد بن أحمد ( 1419هـ ) : رؤية مستقبلية للتربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ، بحوث مؤتمر المملكة العربية السعودية في مائة عام ، مطابع الناشر العربي ، الرياض
- السيد رمضان: إسهامـات الخدمـة الاجتماعيـة في مجال الأسرة والسكان، القاهرة: دار المعرفة الجامعية، 1419هـ، ص (80-93).
- حسن مصطفى عبد المعطي: الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة، القاهرة: دار القاهرة، 1421هـ، ص13.
- عبد الله اليوسف: "المشكلات الأسرية وأساليب مواجهتها في المجتمع السعودي"، دار عالم الكتب بالرياض، 1428 هـ.
-  بشير صالح الرشيدي، إبراهيم محمد الخليقي، سيكولوجية الأسرة والوالدية، الكويت: ذات السلاسل،1417هـ، ص 171.
- عبد العزيز بن حمدي بن أحمد الجهني: الخلافات الزوجية في المجتمع السعودي من وجهة نظر الزوجات المتصلات بوحدة الإرشاد الاجتماعي، بحث للماجستير في العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 1426هـ، 2005 م، ص 66.
-  http://www.assakina.com/studies/14349.html#ixzz2DaOzebZy
- بدرية العتيبي (1414هـ ) : الآثار الاسرية والاجتماعية المترتبة على العمل خارج المنزل للمرأة المتعلمة المتزوجة ولها أولاد ، ماجستير غير منشور ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية العلوم الاجتماعية
- ثروت محمد شلبي ( 1408هـ ) : الطلاق والتغير الاجتماعي في المجتمع السعودي ، الإسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث
- حياة عبدالعزيز نياز ( 1415هـ ) : المشكلات التربوية والاجتماعية الناتجة عن خروج المرأة للعمل ، ماجستير غير منشور ، جامعة أم القرى ، كلية التربية
- خالد بن عمر الرديعان: العنف الأسري ضد المرأة: دراسة وصفية على عينة من النساء في مدينة الرياض، الرياض،  مركز البحوث والدراسات بكلية الملك فهد الأمنية، 1429هـ، 2008م، ص ص89-92.
- مقدمة بن خلدون: بيروت، دار القلم، 1978،ص 540.
- خالد بن عمر الرويعان : العنف الأسري ضد المرأة ، دراسة وصفية على عينة من النساء في مدينة الرياض ، مركز البحوث والدراسات بكلية الملك فهد الأمنية ، 1429هـ
- خليل بن عبدالله الحيدري ( 1418هـ ) : التربية الوقائية في الإسلام ومدى استفادة المدرسة الثانوية منها ، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة
- زياد رشاد الرواي، وآخرون: الشباب العربي في الخليج ومشكلاته المعاصرة: دراسات مختارة، مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بالدول الخليجية، المنامة ـ البحرين، ( العدد 7) 1986 م. 
- عبد  الله اليوسف، مرجع سابق.
- عبدالفتاح أحمد الخطيب ( 1425هـ ) : الحياة الزوجية في القرآن الكريم ، اليمامة للطباعة والنشر ، دمشق
- محمد بن عبدالله بن عبدالدايم القاضي ( 1424هـ ) : دور الأسرة المسلمة في تربية أولادها على حفظ الضروريات من مقاصد الشريعة ، ماجستير ، قسم التربية الإسلامية والمقارنة كلية التربية ، جامعة أم القرى
- مديحة سعيد الطلياوي ( وآخر ) ( 1990م) : التوافق الأسري لدى الأزواج والزوجات بمدينة كفر الزيات ، جامعة الاسكندرية ، مجلة كلية التربية العدد ( 3 ) .
- مقدمة ابن خلدون ( 1978م ) ، بيروت ، دار القلم
- نوال الحنطي ( 1420هـ ) : مشكلات التوافق الزوجي لدى الأسرة السعودية خلال السنوات الخمس الأولى للزواج في ضوء بعض المتغيرات ، ماجستير غير منشورة ، جامعة الملك سعود ، كلية التربية
- نوف بنت محمد الدوسري ( 1425هـ ) : دور الأسرة السعودية في عملية التنشئة الاجتماعية لمواجهة تحديات عصر العولمة ، ماجستير غير منشور ، قسم التربية وعلم النفس ، كلية التربية للأقسام الأدبية ، الرياض
- هبة الزحيلي: إذا اختل ميزان الحق والعدل والتوسط في الأمور، مجلة الوعي الإسلامي، العدد رقم: 481، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ الكويت، 2005م، ص (9 - 10 ).
- هدى محمد عالم ( 1416هـ ) : بعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية التي تؤدي إلى الطلاق ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الملك عبدالعزيز ، كلية الآداب
- هناء يغمور ( 1402هـ ) : أثر عمل المرأة المتعلمة على التوافق في الحياة الزوجية ، ماجستير غير منشور ، الجامعة الأردنية ، كلية التربية
-  http://saudiwomenrights.wordpress.com/category
-  http://www.aleqt.com/2012/11/27/article_712811.html
-  http://www.assakina.com/studies/14349.html#ixzz2Dbgw3D9S
- http://www.dahsha.com/old/viewarticle.php?id=13190
 ملحق رقم ( 1 )
نصوص المشكلات الأسرية السبعون التي اعتمدت عليها الدراسة من واقع موقع المستشار
**************
  (1)أخطأت في حق أهل زوجي .
أنا متزوجه منذ10سنوات زوجي رجل صالح ويحبني وأنا والله أحبه ولكن واجهتني مشكلة جدآ شديده كادت أن تهدم حياتي ...طبعآ أهلي وأهله بينهم كره شديد عانيت منذ زوجي من أهله سنين كثيره يظهرون له الحب تجاهي في وجوده ويبطنون الكره واحقد في غيابه انا قد أكون أخطأت بل أعترف إني أخطات وأهلي سامحهم الله حاولوا وشايتي على أهله...واعتدت كل زياره أسمع من الكلام مايضايقني بشده يقولون أنت إنسانه ضعيفه خذي حقك منهم وأفعلي وأفعلي كل زياره ع هذا الحد لدرجة إني كنت أحب ام زوجي وبسببهم كدت أن أكرها...هل نسيتي مافعلت بك وفعلت وفعلت حتى أصبحت أكره الذهاب إليهم وكان يلاحظ ذلك زوجي وكنت لاوضح له حتى أراد الله إن يكشفني أو ان يفوقني من الخطا والاثم الذي كنت أعيش فيه..قرأ زوجي محادثتي مع أخته وكان فيه بعض التطاول على والداته وإخواته سامحهم الله أهلي وصدم زوجي مني وانا والله لم أكن أقصد ولكن الشر ومايفعل وكاد أن يهتم بيتي ويتشرد أطفالي ولكن استسمحت من ….وقلت له على كل الحقيقه وقال سوف ارضى عليك لقطع الشر حتى لا يهدم بيتنا وتحافظي عليه أن تبتعدي نهاينآ أن أهل الشر وهم أخواتي إلا أمك أدعك تزورينها في الشهر اوالشهرين مره وزياره خفيفه ...حافظي ع بيتك وإبعدي عن الشر أينما كان ورضي عني بهذيه الشروط هل أنا على حق عندما قبلت بشروطه حتى لايهدم بيتي .
*************
(2) أريده زوجا قوي الشخصية .
لاحظت ان خطيبي بارد جدا ويؤجل كثيرآ يوعدني بالخطبه لمدة سنه ولا يفعل الا بعد ماقلت له باني سوف اوقف التواصل الذي بيننا فذهب الى ابي وتقدم لخطبتي ..وبعدها يفعل مثل الشيء يقول سوف اذهب الى ابوك واتكلم عن الملكه ولا يذهب وبعداربع اشهر قلت له عن تاخيره فكلم ابي عن وقت الملكه ..تعبت لا يفعل شيئا الا لما اقول له وانا استحي اتكلم بهذه الاشياء اريد منه هو الذي يبادر ليس انا وانا لا أقول له الا بعد غضبي وحزني ...والان بعداسبوعين سوف تكون الملكه كيف أتعامل معه..؟؟ لا اريد زوجي بالمستقبل لا يكون ثابت بكلامه أريده قوي الشخصية
*************
(3) أشعرني بالحنان بلا أمان !
أنا متزوجة من سنه وبعد خطوبه 8اشهر ولم ارزق باطفال.زوجي انسان ممتاز خلقا وعلما وسمعة ويحني جدا رغم اختلافنا في الطباع واهدافنا في الحياة....لقد كنت رومانسيه حالمة قبل الخطوبة وعقلانيةومادية بعدها بسبب رومانسية زوجي المفرطة لحد عدم التفكير.كان يشترى لي باقات ورد بمبالغ باهظة في الخطبة كانت مخصصه لتجهيز المنزل ، لقد تربيت في بيت يفكر اكثر مما ينام ويعول الهم بشكل ربى عندي عقدة ورغبة في ان اتزوج بشخص يحمل عني كل اعباء الحياة ويحسن استغلال كل عمره..بيت بني من الصفر حتي اصبح بالتدبير شبه البخل صاحب املاك-حيث انني مصابة بعقد كثيرو وحاولت الانتحار قبل وبعد الزواج...لكن زوجي عكس ما تمنيت شخص يريد التمتع بالحياه ياكل ما يحب وقت ما يشاء دون الاكتراث بمرض السكر الوراثي في عائلته وسبب وفاة امه. وان لديه كرش عظيم ومازال في 28من عمره لم يكترث طيلة حياته بحسن استغلال وقت فراغه في عمل اضافي يساعد به نفسهفي زواجنا بدل من اذلال والده له....لم يحاول تعلم السباحة او قيادة السيارة مثل اخوته او انا واخوتي ،مشكلتي، أني اشعرمعه بالحنان الذي حرمت منه ولكني ماعدت اشعر بالأمان وزاد خوفي من الزمن، ، واني دائما الست الناظرةونكديه واني لا احبه كما هو مثلما يحبني..في الوقت الذي اشعربأنني دادة لازم اتأكد انه دفع الايجار وبيروح الجيم ومش بياكل من ورايا، وأني اكتشفت انه يكذب عليا ولمدة عام كامل في اشياء كثيرة كاحتفاء مبالغ متفاوته من المنزل.مبررا ذلك باقراضه مال لصديقه المريض مرة،وسرقة ماله مرة،ورسوم اضافيه للماجستير مرة اخري. واكتشافي هذا الاسبوع بان كل هذا كذبماذا افعل؟؟...أخشي ان اواجهه؟وسئم هو من كثرة ملاحظاتي..وفقدت الامل من ان يتغير وبدأت اشعر بان العيب في انا واني لايعجبني شئ كما تقول لي امي...أخشى ان اؤذي نفسي من شدة مااكتم في صدري
*************
(4) أشك في زوجة كذّابة .
تزوجت منذ اقل من عام و ابتدأت الحياه على اجمل حال و اروع ما يكون, مع انني لم اكن اعرف زوجتي لأقل من اربع شهور من الزواج وهي طالبه جامعيه في السنه الاولى وعمرها 19 عام. هي مغتربه من الاردن ولدت وتربت في المملكه العربيه السعودية...وانا قدمت الى السعوديه منذ اقل من ثلاث سنوات وتعرفت الى زوجتي عن طريق الاقارب وكان زواجا تقليديا بحتاّ. أسباب الزواج لدي كانت لكي اصون نفسي و اجد شخص يساندني في الغربه. ...عقدت النيه على الاخلاص لزوجتي وحبي لها بطريق غير عاديه بحيث انها كل ما املك في الغربه ومن هنا بدأت المشاكل.... في العاده تتوجه زوجتي للجامعه بشكل يومي فحرصت ان تذهب للجامعه فقط في اوقات الدوام المحدده وبدون ان تفعل اي نشاطات اخرى..من باب ان اكون انا زوجها وصديقها في نفس الوقت وكذلك لم تكن زميالاتها يروقون لي شخصيا حيث ان جميعهم من البنات القاصرات ونسبه عاليه منهم يدخنون فمنعت زياره زمياتها المدخنات الى المنزل من باب حرصي على زوجتي لعدم التأثر... في هذه الاثناء بدأت الاحظ تواجد عنصر الكذب عند زوجتي حيث اصبحت تتأخر فوق العاده في الجامعه بحيث انني فاجئتها في احد المرات وذهبت انا على الجامعه لكي اقلها للمنزل، مع العلم بوجود سائق خاص لها فقمت بالاتصال بها لإعلامها بوجودي عند باب الجامعه لكي تحضر فتأخرت لأكثر من ساعه بدون وجود واثناء الساعه كنت اتصل معها وهي تستمر بفصل الجوال او تقول لي انتظر قليلا ...ومما اثار دهشتي انا اتصلت بي لكي اتأكد من وجودها بالجامعه لكي اكلم مديره الفرع وبالفعل كلمت المديره وأكدت وجود زوجتي بالفعل بالجامعه ولكن صوت المتكلم لم يكن بصوت الشخص الكبير المسؤول فقلت لها من انت بصوت مرتفع....وللأسف اعترفت انها ليست المديره وانما هي زمله لها مما أثار الشك انها ليست بالجامعه ومع ذلك قدمت بعد نصف ساعه من المكالمه... تكررت نفس القصه بأنها تروي انها ذاهبه الى مكان واكتشف انها ذهبت الى مكان اخر حيث كررت نفس القضيه مع اختي التي تسكن في الرياض ...وانا لم اكن معها وكذلك نفس السلوك تكرر مع امي حين استقدمتها لزياره من الاردن وذهبت مع زوجتي لوحدها الى المجمع التجاري وذهبت زوجتي وتركت امي لأكثر من نصف ساعه لوحدها معلله انها ستذهب لصلاه المغرب مع انها كانت على الدوره الشهريه!!!! فبوادر الشك دخلت لقلبي ...ومن بدايه علاقتنا الزوجيه اعاني من قله احترام زوجتي لي وبالاخص عند وجود اطراف من عائلتها بحيث انها تجلس عابسه الوجه وكأنني اضربها ليلا نهارا... و جميع افراد عائلتي لاحظو عدم احترامها لي.. ..ومما يزيد المشكله ان امها شخص متسلط ومتجبره لحيث انها دائم التدخل بشكل سلبي وابو زوجتي شخص لا كلمه له في المنزل وهو تابع لزوجته ودائم يحاول ارضائها بأي وسيله وعلى مرأى من الجميع وهو عند المشاكل لا تسمح زوجته له بالكلام بل هي تتحكم بجميع الاطراف... هذه ابرز مشاكلي مع زوجتي واهلها...بالنسبه الى زميلتها: لها عدد كبير جدا من الزميلات وهي كثيره التأثر بهن اما بالنسبه لي, فانا اعتبر نفسي بأنني حاولت تملك زوجتي و عندما كنت افشل في ذلك كنت افرط بردود الفعل والعصبيه وتجرأت لمرتين وقمت بضربها ولكن ضرب لم يكن مبرح وليس عالوجه....وكذلك مره شتمتها شتيمه سيئه للغايه بالضافه انني بدأت اشك في زوجتي بأنها دائمه الكذب مما اصبح جو المنزل غير صحي ودائم المشاكل وللأسف ان اساس المشاكل تافهه للغايه....كيف انتهى الموضوع؟؟؟...قبل شهر ونصف و في فتره اكتشافي بكذبها علي, غادرت الجامعه للمنزل و بالصدفه كان باب الماره الرئيسي مغلق فقامت بالاتصال بي لكي اتصل مع الجيران واعلامهم بفتح الباب فبدأت بإعطائها بعض الحلول....وفي هذه الاثناء قدم جار من الجوار وتكلم معي بالهاتف وشرح لي مشكله الباب و انه سيتكفل بحل هذه المشكله و لكنه اوضح اثناء المكالمه انه خائف على زوجتي وزميلتها من المطر! ….مع العلم ان زوجتي لم تعلمني ان معها اي أحد قادم للمنزل فتكلمت مع زوجتي وسألتها عن زميلتها فقالت انها اختها اتت معها فقلت لها تمام اذا اختك بجانبك ارجو ان اتكلم معها بحكم العلاقه بيني وبين اختها لكي اطمئن ولكنها رفضت ذلك واغلقت الخط للاسف منذ ذلك التاريخ حتى اليوم لم اراها بحيث انها حزمت اغراضها و ذهبت لمنزل والدها القريب من منزلنا... لأكثر من شهر ونصف وانا احاول الاصلاح وهي رافضه بشكل قطعي وطلبت الطلاق مع الاصرار وللأسف ان اهلها يساهمون بخرب البيت واستمرار لومهم لي مع صرف ادعاءات كاذبه حولي ، أنا شخص تزوجت لأهداف واضحه ومحدده و الحمدلله انه ارسل لي زوجتي هذه, احب زوجتي حب لم يكتب ولم يوجد في اجمل فصص الحب, متعلق كثير بزوجتي, صفاتها من حيث الجمال راضي عنها بالكامل , تطيعني بالصلاه وقراءه القرءان ...كانت تحب منزلها كثيرا بحيث انها دائما العتناء به, تعتني بنظافتها وجمالها بشكل مستمر...احبها ولا اريد ان اخسرها . 
*************
(5) أشك في زوجتي بلا سبب !!
أنا أعاني من الغيرة الزائده على زوجتي والشك بها بدون سبب علما أني أثق بدينها ولكن مشكلتي أن أخي يسكن في منزل الوالده وانا اسكن بالدور الثاني وأخي من مدمني المخدرات ويعاني من مرض الفصام الذهاني وهو غير متزوج وهذا ما اثار الشكوك عندي ...علما بأني أثق أيضا بوفاء أخي لي وعدم ايذاءه لي بأي شكل لكن الشكوك أرهقتني وتغيرت حالتي النفسيه منذ أربعة أشهر وتأثرت في عملي ولاحظ الكثيرون تغيري بشكل كبير أصبحت عصبي وانفعالي بشكل كبير جدا مما أثر على علاقتي الزوجيه وعلاقتي بوالدتي وأخواني وأخواتي ...أصبح الكل يتجنبني ويشعرون بالخوف من ردة انفعالي لاتفه الاسباب أنا رجل ملتزم بديني وأبلغ من العمر 28سنه لدي طفله عمرها سنتان ولم أعاني من أي أمراض نفسيه من قبل ولله الحمد 
*************
(6) أطالبه براتبي فيرفض
تزوجت من أحد الأقارب وكان هو يصغرني بخمس سنوات ولم يكن ذلك عقبه في بدايه الامر كما ان شهادتي الدراسيه اعلى من شهاداته وهذا الموضوع يسبب له كثير من الاحراج فحاول اكمال دراسته ….تفاجات بعد زواجي بعصبيه زوجي الشديده التي تنتهي بالضرب وصبرت لانه سرعان مايندم ويعوضني بعد ذلك بكثير من الحب والحنان كما انه كان كريما معي ساعدني حتى اكملت دراستي الجامعيه.....وساعدني في الحصول على الوظيفه فاشار علي ببناء منزلا لناولاولادنا وبعد الانتهاء من ذلك وانتقالنا للمنزل الجديد لاحظت نزوات زوجي الغراميه ومحادثاته السريه التي لا تخلو من القول الفاحش وتحرشه بالخادمات الاسويات....لا أعلم عن راتبي الشهري شيء لانه هو من يقوم بالانفاق وبعد تلك السنين تزوج علي وكان الامر يتم بشكل سري لو ان احد صديقاتي اخبرتني فصعقت …..طالبته براتبي رفض وانكر اي مساعده قدمتها له وهو الان في اجراءات طلاقه من الثانيه لانها لم تعجبه وعلى قوله انه يحبني.....ومع ذلك رفض ارجاع بطاقتي البنكيه ومساعده اهلي انا في حيره من امري احب اولادي ولا أريد خسارتهم وزوجي رجل قوي وله سلطة
*************
(7) الاستشارة بعد الزواج زاد كرهي له
أنا كملت سنه وانا مخطوبه ولكني ابدا ما حبيته طول هالفتره لانه ما كنا نشوف بعض كثير وكنت اقول يمكن مع الايام احبه او اشعر باي شي تجاهه لو ان شالله موده بس ما صار لين عقد القران ..وصار يجيني البيت بس كنت كثير اتهرب منه واعتذر عشان ما يجي لاني ما كنت احب اقعد معاه ولما اعترفت لامي كانت تقولي عادي بعد الزواج بتحبينه ومن هالكلام.. ولكن بعد الزواج صرت اكرهه اكثر واكثر وما اتقبل اي شي فيه حتى كلامه والا سوالفه ..مع انه يحبني ويحاول يهتم فيني بكل الطرق لكن انا احس بكره غريب تجاهه لدرجه مرات بيني وبين نفسي ادعي عليه انه يصير له اي شي في الطريق وهو راجع للبيت وارجع استغفر واتعوذ من الشيطان .. ماعرف اي اسوي كل يوم اكرهه اكثر من اليوم الي قبله وهو اكيد حاس بكل شي بس مرات اقول يمكن تصرفاته ما تخليني احبه ولكنها اسباب غير مقنعه لاطلب الطلاق ..كثير الكلام ويتفلسف في اشياء ما يعرفها وريحته ما تعجبني ما اقدر اتقبلها لدرجه ما تخليني اقرب منه .. صرت اكرهه اشوف وجهه
*************
(8) الانتحار لأني لا أحب المشاكل !
أنا إنسانة جامعية عمري 25عندي ولد وبنت امر بحالة نفسية صعبة افكر بالانتحار وقتل اطفالي حتي لا يعيشون من بعدي عن احد يعذبهم ...بداية قصتي من شهر 10 عندما تزوج اخو زوجي وبعد زواجه قرر زوجي عمل مناسبة بمناسبة زواج اخية وهذا المناسبة تكون مشتركة بين 4 اشخاص ومن بينهم زوجي ….على العموم لم يحضر قهوة وشاهي في تلك المناسبة الا انا واخذوها الرجال اما النساء عندهم قهوة من احد النساء لا ترتبط بها العزيمة فزعلت العروسة لن لم احد يقدرها وهي بداية المشكلة ….فقامت العروسة واخوات زوجي بعمل المشاكل لي وظلمي بكلام لم اقوله على العموم قاطعت لمدة شهرين حتي لا تكثر المشاكل فزوجي غضب يريدني ان اختلط بهم وانا انسانة لا أحب المشاكل فقاموا اخوات زوجي وضغطوا على زوجي ان يعاملني مثل الجدار
فلم يصرف علي الا بالاكل ولم يكسني ومن الصباح الى اليل خرج البيت ويحرمني من الاختلاط بالناس في المناسبات حتي اني ماانام الليل من البكاء والتفكير شهرين ماطلعت من البيت مثل السجن ….ويعاملني زوجي معاملة قاسية ماذا افعل والله العظيم افكر بالانتحار وجاءتني حالة بس اسكت مااتكلم نحو 5 ساعات من الضيقة والوحدة ...أريد منكم الاستشارة ماذا افعل بزوجي مع اني شكيت عن اخي بس اهلي ناس طيبيين مايحبون المشاكل فيقولون اصبري
*************
(9) الجدة أجذب لأولادي منّي .
أنا امرأة متزوجة منذ 5 سنوات برجل حنون وطيب لدي طفلين الأولى بنت وعمرها 4سنوات والثاني ولد عمره 9 أشهر..زوجي يعمل في بلد آخر المسافة بينه وبين منطقة سكننا ساعة ونصف..
في البدايه كنا نسكن في مسكن مستقل عن أهل زوجي وكان زوجي يأتي في عطلة نهاية الأسبوع..وكنت أمضي باقي أيام الأسبوع مع أهل زوجي لصغر سن أولادي..والآن انتقلنا مع أهل زوجي..وزوجي يأتي يوميا..المشكله تكمن في أن زوجي يصل الساعة 4 عصرا وما أن يصل حتى يبدأ أبو زوجي في جدول الزيارات المعد بمجرد حضور زوجي..وانامعلمة أضع اولادي في الصباح مع أم زوجي وهي تحبهم كثيرا ويحبونها كثيرا ولكن أحس أنها تتحيزهم لها وتحسسهم أنها أطيب مني في معاملتهم لها...لا أدري ماذا أفعل لا اجلس مع زوجي لوحدنا في شقتنا بمنزلهم إلا لمجرد النوم..أرجو إفادتي احس باكتئاب ولا أدري إلى أين سينتهي بي المطاف خصوصا إني امرأة طيبة لأبعد الحدود
*************
(10) الخادمة تحب زوجي .
أنا امرأة متزوجة منذ ما يقارب الثلاث سنوات والحمد لله حياتنا الزوجية تسير بوتيرة مستقرة على الرغم من أنها يشوبها بعض الخلافات بين الفينة والأخرى..شاءت الظروف أن نسكن في بيت أهل زوجي بسبب الظروف المادية المتعسرة وغلاء الإجار في بيت أهل زوجي وأنا وافقت على الرغم من توقي للاستقلالية وحيث في بيت أهل زوجي والدة زوجي فقط وخادمة معها تعينها في القيام بأمور المنزل والقيام بواجباتها ومن ضمنها اعداد الطعام وهنا تكمن المشكلة...حيث أن زوجي وبسبب غيابه عن المنزل لساعات طويلة في عمله دائما يؤمن له بعض الوجبات الخفيفة واحيانا الدسمة ودائما في الوجبة الدسمة يطلب من الخادمة اعدادها له ولا يطلب مني ذلك لأنه يشرك زملائه في تناول الوجبة ….ومن هذا الباب حمل أثر سيء على نفسيتي وتحسست من الأمر لأني دائما أقوم بتأدية واجبي معه في هذه الجزئية في الايام التي لا يتناول فيها الطعام في العمل ودائما يعبر عن مدى استمتاعه بالوجبة المعده من الخادمة مما يثير عندي جانب الغيرة...حيث أن والدته تقدس خادمتها لدرجة أنها تحدثه على عمل أي وجبة له من يدها وتعلل ذلك بأن الخادمة تحبه على حد تعبير والدة زوجي....ربما هي مشكلة بسيطة لكن اشكو نفسيا منها حتى اني ألمح لزوجي بذلك ويرى مدى تأثري لكن دون جدوى وفي الأخير زوجي طيب القلب وحنون مع الجميع دون استثناء وتأثير والدته كبير على شخصيته....مع العلم أني مسالمة مع الجميع ولا أحاول أن اثير الأمور بغية الاستقرار أولا وفي خصوص هذه الجزئية كبريائي يمنعني أن أثير مثل هذا الأمر حتى لا تتاثر ثقتي بنفسي اتجاهه..
*************
 ( 11) إما بيت أو الطلاق
أنا متزوجه منذ عشر سنوات وساكنه في بيت اهل زوجي ولم اطلب منه بيت شرعي لعلمي بانه هو المسؤول عن اهله رغم كثرة المشاكل لان والده متوفي ولديه 5 اخوات واحده فقط متزوجه
واخوه كان صغيرا لكن الان تحسنت الظروف تزوجوا اخواته لم يبقى سوى واحده واخوه توظف وخاطب وزواجه قريب وزوجي اشترى شقه تمليك لا نحتاج ايجار ولكنه رافض ان نسكن فيها بحجة انه يريد تأجيرها وتحسين وضعه المالي ...وأنا وصلت حاله نفسيه سيئه خصوصا ان والدته متسلطه وتتدخل في كل امورنا وبعد تهجمها علي وضربها لي على وجهي بمساعدة ابنتها علما اني مسالمه ولا اغلط على احد ومعاملتها احسن معامله حتى انها دائما تقول لي ليش انتي بس ساكته...الآن جمعت اغراضي وحطيت زوجي بين خيارين يابيت شرعي او الطلاق وساذهب لاهلي في الاجازه ومقرره اني مستحيل ارجع لهذا البيت وهو معند ولااعطاني فرصه نتناقش واحاول اقنعه مع العلم اني حامل ولدي 3 اطفال
************
(12) مللت من زوجة بلا إحساس
أنا رجل ابلغ من العمر 31 سنة موظف والحمدلله ميسور الحال متزوج زوجتي عمرها 26 سنة لي منها ولدين واحد عمرة ست سنوات والثاني اربع سنوات صارلي متزوج سبع سنوات....
مشكلتي زوجتي احس اني تعبت معاها اولا اذكر حسناتها هي ماشاء لله جميلة مهتمة بنفسها ولبسها كلامها قليل وطيب لا عمرها اشتكت مني ولا من اهلي وقنوعة لحد كبير .....هي تقول انها تحبني وانا اشك في ذلك ...الأسباب هي اولا البيت والعناية فية بيتي ماتشتغل فية الغسالة الا اذا ماصار في ثياب في الدروج المكنسة ماتسمعها الا اذا تكلمت انا ولو ظليت ساكت البيت بيبقا زي ماهو الطبخ نادر ماتطبخ وتقول ماتحب ريحة الطبخ تزعجها واذا ضغطت عليها طبخت بدون نفس والله لا يوريك الطبخ لا طعم ولا ذوق....الذهاب لبيت اهلها ماتخلي بيت اهلها ابد كل ويك اند وانا اجازتي في الويك اند مستحيل تقعد ولازم انا الي اقولها اقعدي واذا قعدت اوف مليت ويش نسوي قاعدين ومدري ايش يعني تعوف جلستها تروح احسن ....نجي لأمور الثانية اعتقد الي يحب احد يحب لمساتة يحب ينام بحضانة يحب يبوسة يظمة انا زوجتي عكس ذالك تماما حتى الجنس انا احب الجنس وهي من اقولها اجلت بكرة بعدة يعني لازم بمزاجها هي مو بمزاجي انا تخيل مرة طلبتها وقالت بكرة قلت اوكية ولما جا اليوم الثاني قالت فية مسلسل اتابعة مقدر اليوم تخيل الرد بس وتقول تحبني كيف شلون تحبني ماني فاهم ......كل الحريم يدورون الي يحبونة ازواجهم الا هي ابين المح والله الأكلة ذي حلوة ومدري ايش والله ولا كنها تسمع اخر شي يحسون امي واختي ويسونها وهي زي ماهي مافية احساس ....وتقول تحبني كيف ....نجي حق الحلول الي حاولت اغيرها فيها خلال سبع سنوات كلام ونصايح نكلمت لين تعبت تصير تمام كم يوم ونرجع بالتدريج زي ما كنا وكلمها مرة ثانية ونفس الكلام ...........العصبية عصبت وصارخت وزعلت ونمت لحالي ونفس الشي تبكي وبتغير وكلام في كلام شهر ونرجع زي ما كنا ...اشتكيت عليها عند امها ومافية فايدة …....عملت خطة بينت لها اني بتزوج وعندي علاقة مع وحدة ثانية والله انهابغت تنتحر من الزعل والقهر وقلتلها اذا تغيرتي بكنسل الفكرة وحلفت وقالت خلاص والله حاسبها اربعة شهور والحين بالتدريج بدينا نرجع زي ماكنا....خلاص تعبت ومليت ولا عاد اقدر اتحمل اكثر من كذا والله اني بديت اتحسف اني تزوجتها واني صبرت كل هالسبع سنوات ....خايف اكرها خلصت الحلول من عندي الحين افكر اتزوج واحيان اقول لا يمكن تتعدل عندكم انتم نصيحة لي ولا اكمل اتزوج.
*************
  (13) انفجر زوجي الصامت بالتهم .
أنا متزوجة ولدي ثلاثة اطفال وزوجي يكبرني بتسعة اعوام وكان وسيما وجامعيا خلوقا اقمنا في مدينة اخرى ليست مدينة اهله واهلي كأي متزوجين عشنا السنة الاولى في سعادة بعدها تعودت على زوجي الهادئ والغامض قليل الكلام أحيانا اصارحه اني بحاجه الى ابداء مشاعره والتحدث معه فيسكت وأحيانا يقول: ان شاء الله ...أشعر انه لا يحب الكلام معي حتى اسمي لم اسمعه يوم على لسانه واطفاله لم اره يوم يقبلهم اويضمهم كنت اغضب واواجهه حينما اسمع اخباره من والدته ، وعندما انتقلنا الى مدينتنا منذ عامين اغلب يومه يقضيه مع اخوانه دائما اسأل نفسي هل انا لم افهمه ام هو لم يفهمني هل العيب فيني ؟هل الحل الانفصال؟ اصبحت كثيرة البكاء وعنيفة مع اولادي أفاجأ اليوم انه يحمل الكثير في قلبه وبدأ ينفجر علي بالاتهامات تذكرين اليوم الفلاني ؛؛ قلتي كذا وكذا ورديتي كذا...وذكر لي مواقف كثيرة كلهاقديمة فقال: ( عشان كذا ما احب اتكلم معاك .وكل ماكلمتك تردين رد سريع لمجرد الرد يدل على تفكيرك ليش اتكلم! انت ماراح تتغيرين ) وكأنه اخرج كل مافي قلبه ..وانا استمع اليه حزنت كثيرآ ولم استطع النوم يومها كيف استعيد ثقتي بنفسي واصبح قوية امام زوجي ماذا افعل ؟ أرجو الرد سريعا وجزاكم الله خيرا
*************
(14)  أوشك إبليس أن يفتح الباب .
أنا ولله الحمد سعيدة مع زوج يحبني وأحبه لكن مشكلتي باختصار أن زوجي خطب قبلي فتيات كثر ورفضنه بحجج واهية من إكمال دراسة إلى عدم استعداد للزواج إلخ.. حتى يسر ربي أن يتقدم لي والحمدلله أنه لم يوافق عليه أحد غيري ....المشكلة أن أخو زوجي خطبا فتاتين ممن خطبهن زوجي...ووافقوا... والمشكلة ليست هنا....المشكلة أنهن سيسكن معنا في نفس العمارة... وواحدة منهن يصلنا صوت ضحكها وعطرها.....أنا جدا متضايقة مع هذا حريصة أن أبني معها علاقة جيدة وحريصة أكثر ألا أبين لزوجي أي شيء لكن نفسيتي متعبة وأريد حل يقفل علي باب أوشك ابليس بفتحه
*************
(15) بعد الثانية ترك معاشرتي .
أنا معلمه..لدي اربع و ابناء وبنتان:-خطب وانا في شهري التاسع ونحن نبني بيتنا ... يمنيه ثم بعد تركها وهو قد دفع ا لمهر يقول اخاف تاخذني عنكم ...ثم خطب واحدة من احدى القرى عاديه ع قوله ومطلقه تصغرة بعشر سنوات تقريبآ..أول زواجة وذلك بعد ولادتي بولدي .كان قريبا مني ويحب لقائي ويقول انتي احسن منها في كل شئ الافي لسانها فانتي تثورين وهي هادئه ولاتسألني عن شي حتى اسمك لاتعرفه وانا صراحه طبعي هادئه ولكن حينما اغير أن ياخذاحد حقي اجن واصارخ وووو ..ولكن حياتي تغيرت واصبحت أهدأ من قبل لكن زوجي اصبح يبتعد عن المعاشرة ...الاقليلا على عكس السابق واصبح بدون نفس بس اظنه خوفه من الله هو يصغرني قليلا ..
*************
(16) بنات وصور في جوال زوجي .
أنا متزوجه وعندي طفل زوجي اكبر مني ب10 سنوات ، زوجي ما يقصر علي ابداً ولا على ولدي بس فتشت تلفونه حصلته يخونني اول مره واجهته قال حق ربيعي سكت
استشرت اختي قالت لا تقولين له مره ثانيه وحاولي تجذبينه لش بس فتحت البلاك بيري وجدت مجموعت بنات وصور تضايقه بس ما فتحت الموضوع قلت طيش شباب بس احسني مختنقه اول ما اشوفه اتضايق بس احاول انسى ابتسم في وجهه واسوي اللي خاطره فيه ولا اقصر عليه بس عشان يحب البيت ، و هاجرني ويقول لانش مسويه عمليه ولازم تحبلين بعد سنه قلت بستخدم علاجات يقولي لا احاول فيه عشان ما يروح للحرام وهذا السبب الثاني اللي زاد شكي انه ما يلمسني ويرد البيت الساعه 2-3 اكلمه عن السهر يقول الشباب كلهم كذا يسهرون ..أنا أحبه ولا اريد اخسره ولا خبرت اهلي بس هو بادي يتغيرويصير شخص ثاني يقوم بصلاته بس يدور علىمشكله بس عشان يتضارب ويطلع برع البيت وانا اسكت وما اعرف شو النهايه
*************
  (17) تبرز مفاتنها لزوجي !!
أنا متزوجه لي ست سنوات سكنت مع اهل زوجي سنه في بيت صغير عانيت من والدته واخواته ومن سوء تعامله لكن كنت اصبر لاني راح انقل لبيت خاص..المشكله التي اعاني منها نفسياولن تصدق اذاقلت لك بأنها تشغل جل تفكيري وهي انه في بيت اعمامي كانت تأتي زوجة اخو زوجي وتبرز مفاتنها لزوجي من بعيد لبعيد لاننانتحجب حجاب كامل واصلا لا ندخل على بعض لكن هي لا تهتم بسترها وهو دائما يلاحقها بنظراته التي يملؤهاالاعجاب...إلى درجه انه كان لا يستطيع ان يمر يوم الا ويراها حتى في بعض الاحيان يراقب اخوه حينما يكون مع زوجته في الغرفه وقداخبرتني يوم بأنه رأها يوم في لبس فاضح يخص لغرفة النوم وحينما سألته قال هي من فتح الغرفه ورأيته يوما يشم الشال الذي كانت تلبسه ووووومن الحركات اليوميه..اشتكت لي من نظراته وانه يلاحقها بها في كل مكان كنت كل يوم اسبها عنده حتى اجس نبضه عنها فهم الموضوع واتصل على زوجها الي هوه اخوه وقال زوجتك لا تدخل بيتي المشكله انه مااخبره ليش طردها بل لفق مواضيع اخرى عليها وكرهني حماي وزوجته واتهموني اني انشر الفتنه وانقل الكلام ...ومرضت زوجة حماي وماتت وتزوج حماي باختها الا اني لم اختلط بها كثير فهي نفس حركات اختها حينما نجتمع عند اعمامي تكون بكامل زينتها وريحة عطرها تفوح بالبيت ….وبدا زوجي يترصدها الا اني احاول ان انبهه لهذا الامر ولكن ماذا افعل بها هي ليس لانها تلبس لا حتى انا البس مثلها ولكني لست مثلها فانا حريصه وهي تمشي وماخذه راحتها وهل اداخلها فماالحل ، والمشكله الثانيه ان اصدقاء زوجي يرسلون على جوال زوجي صور فاضحه وصار مشاكل لكن ماتغير شي ورفض يمسح القروب اليواصلهم عليه ما الحل ؟ واذا اكتشفت الزوجه من الزوج خيانه ماالتصرف الذي تتصرفه 
*************
(18) تزوجني للإنجاب فقط
أنا متزوجة برجل يبلغ من العمر 42سنة وانا ابلغ 20سنة تزوجت بضغوط من والدي اللذين حاولا معي كثيرا ان اوافق ،،لكني وافقت بدون قناعة (لكبر سنه ) فقط لارضيهما ،،،
بعد الزواج اكتشفت ان زوجي يبحث فقط عن من تنجب له اطفالا لانه ليس لديه اطفال من طليقته ،،اما انا فاريد الزواج من من يحبني ويشعرني باهميتي وبحنانه الذي فقدته في اسرتي ،، في بداية الزواج كان يعاملني بحب ،، باهتمام ،، لكن بعدها بشهرين اصبح لا يهتم بمشاعري ، عندما ابكي من فعل اغضبني منه لا يعتذر مني ولا يقترب ،، تعمدت ان لا اتحدث معه وان اظهر حزني لعله ياتي ويسالني ما بك ؟ ويحضنني ويشعرني بالامان ،، لكنه يبقى صامتا الا ان اشعر بالملل واعود للحديث معه ثانية ،، وايضا يعمل خارج الدولة التي اعيش فيها ويسافر لمدة 6 اشهر لكنه في هذه الفترة لا يتصل كثيرا واذا فعل اشعر بانه مجبر وليس لانه يشتاق لي ،، ارسل له رسايل اعبر له فيها عن شوقي وانتظاري له والم فقدي ،، لكنه لا يرد عليها حتى بكلمة واحدة،، أنا عاطفية وحساسة جدا ،،اصبحت ابكي دايما ولا اشعر بسعادة معه ،، وافكر في الطلاق كثيرا ،، لاني اشعر بانه تزوجني لأنجب له فقط وليس لتكون له زوجة يبادلها الحب والمشاعر ، رغم اني حنونة جدا معه وهذا الكلام بشهادته ،،كيف اجعله يعاملني كزوجة تحتاج حبه وحنانه واهتمامه رغم فارق العمر الكبير واختلاف اهتماماتنا وميولنا
*******************
(19) جرأة زوجي أبكتني .
أنا طلبت استشارة في زرجي تغيربعد ولادتي ولدي استشارة اخرى وهي طلبت مني اختي ان احضر صورها من استديو التصوير الخاص بالنساء وفعلا ذهبت لاحضارها وما ان ركبت السيارة وضعت الظرف وكان مغلق اخذه زوجي وفتحه ورفع منه الصورة...صرخت في وجه وسحبت الصور منه كيف وصلت بك الجرأة الى هذا الحد واخذت اصرخ وابكي انا لا ارضى على خواتي انا مندهشة كيف اصبح يتصرف بلا عقل المشكلة انة لايعي حجم الخطا يقول هم كأنهم خواتي على ان خواتي لا يكشفون الوجه ….بعد هذا التصرف اصبحت لا أثق به واستحقره كلما اراه اتمنى لو اني لم اتزوج اصبحت فقط ابكى كلما تذكرت اتنمى ان تفيدوني برد كيف اتعامل مع زوجي في مثل هذه الحالات على العلم بأنه زوج مندفع وعاطفي ولايفكر بعقل يخطأولا يهتم بالخطا يعود كأنه لم يفعل شي
*******************
 (20) زوجة سفيهة طويلة اللسان
تزوجتها منذ 20 عاما ورزقني الله منها 5 أولاد وبنات ومنذ ان تزوجنا وبعد مضي أقل من سنة اكتشفت أن لسانها طويل وانها تسب بألفاظ نابيه وكنت أضربها ضربا مبرحا وكانت تذهب الى بيت اهلها احيانا وتعود ...ومرت السنين حتى انني لم أكن أشعر تجاهها باي شهوة وكنت اخشى أن تكون العنة قد أصابتني ، وكنت قد تعرفت على فتاة بالصدفه من خلال الهاتف وتمت بيننا قصة حب ليست بالطويله تاكدت منها بانني سليم فسيولوجيا وان السبب وراء ذلك الشعور هو عدم التوافق بيني وبين زوجتي...علما بان زوجتي المصونه محبه للمال تكذب كثيرا لأتفه الاسباب تلف وتدور غير صريحه لم تكمل دراستها تنقل كلام عني كثيرة الشكاية سيئة المعاملة لأطفالها ….منذ عامين قالت لي "اذهب وتزوج فأني عايفتك " لو رجال اتزوج وصارت بينها وبين اخواتي الكثير من المشاكل وعرفوا بكذبها وافترائها ….وبالفعل تزوجت نعم تزوجت في البداية بدأت تتغير كثيرا لدرجة انها كانت تقوم تطبخ من الساعة ال8 صباحا وتغيرت 300 درجه ومع الايام اكتشفت انها تمثل لكي تثنيني عن زوجتي الجديده وبدأت تعود لألفاظها البذيئه....لدرجة انها قالت ان وجهي يشبه فرجها وتتكلم في كلام خاص امام الاولاد واحترت كثيرا في طلاقها وذلك بعد ان كنت اشكوها لاهلهابلااستجابة
*******************
(21) حسرتي من زوج بخيل عنيف .
أنا عندي مشكلة مع زوجي وأتمنى ألقى الحل عندكم ..أنا متزوجه لي 16 سنه وعندي 4 أطفال.. مشكلتي مع زوجي من أول زواجنا أنه مايحترمني ويضربني وبخيل مع أن وضعه ميسور ...
وكذا مره تدخل أهلي في حل مشاكلنا لكنه مافي فايده في الموضوع .. وصار الحل الوحيد أني أصبر على طبعه وبخله ومعاملته ..المشكله الآن أني صرت أكرهه وماطيق أشوفه , لأني أشوفه يحرمني أنا وعياله من كل شيء في مقابل أنه يشتري حق نفسه اللي يبيه , وإذا شرى لنا أكل يمن علينا والملابس من العيد لين العيد , وأنا جالسه أتحسر على عمري اللي يمشي من بين يدي ولا أقدر أسوي شيء، في الوقت اللي هو عايش حياته بالطول والعرض وأخاف أعمل ويخلي مصروف البيت كله علي وماأستفيد شيء من راتبي ..لكن حالتي النفسيه تأثر على العيال ولا لي خلق تربيتهم والاهتمام فيهم ودائما حزينه في البيت وأنا عارفه أن هذا الموضوع ينعكس على الأطفال لكن مافي يدي حيله .. أنا داخلي كره وغضب تجاهه كبير وماقدر أسامحه على اللي يسويه فيني , وفي نفس الوقت ماقدر أتطلق وأترك العيال في حال أسوء ممن الحال اللي هم فيه ...أتمنى الرد علي بسرعه لأن حالتي النفسيه في الحضيض ..
*******************
(22) حياة زوجية بِلَيّ الذراع !
أنا فتاه متزوجه لي سنتين و5اشهر الحمد لله بدايه حياتي كأي فتاه لا تخلو من المشاكل اليوميه انا انسانه جدا عصبيه وصعبه التفاهم بعكس زوجي اللي يأخذ كل شي بالحياه بمزح وضحك حتى الامور الجديه لا يعطيها حقها..............فكرت كثيرا ببدايه حياتي بالطلاق من زوجي لسوء معاملته بالنسبه لحقي الشرعي بالفراش الحمد لله الان تغير كثيرأ بعد تدخل اهلي بالموضوع حاولت ان ابقيهم خارج الموضوع لكن وقتها سوف انفصل عنه ولا اريد ذلك ..المشكله اني كنت على علاقه بشاب قبل سنه من ارتباطي بزوجي وتلك العلاقه تحولت لإبتزاز قدر الله بيوم من الايام ان يتعبث زوجي بأغراضي فتح واحده من شنطي واخرج منها فلاش مومري (من بدايه زواجنا اتفقنا على ان لا يتعبث اي شخص بأغراض الاخر الا بعد اذنه!!)...هذا الكلام كان قبل سنه واربعه اشهر بعيد الحج ،،،، أصبحت حياتي بعدها جحيم لا يطاق لان المومري كانت تحتوي عن معلومات عن العلاقه والابتزاز احتفظت فيها خوفأ من اني احتاج اليها بيوم من الايام ويشهد الله اني لم اخن زوجي من وقت ارتباطي به الى الان (بعد هذه المشكله احرقت الفلاش)...لكن زوجي فهم المشكله على اني مهتمه في ذلك الشاب ولو لم اكن مهتمه لما كنت احتفظ بالفلاش الى الان بينت له سبب احتفاظي بها وانها كانت من الماضي ولا يحق اي شخص ان يحاسبني على فعلتي سوى الله عز وجل صحيح ندمت اشد الندم والحمد لله تبت الى الله لكني الان اعيش صراع مع نفسي ..أخبر زوجي اخي لاني جعلت اخي يتدخل بالمشكله السابقه الذي بدوره قام بالذهاب لبيت اهلي ومقابله اختي اللتي تصغرني وحدثت مشكله بينهما اخبرتني هي بالتفاصيل واجهت زوجي بطريقته في فضحي عند اخي واقسم انه لم يخبر احد لدرجه انني قلت الله يفقدك امك لو انك تكذب علي وانا عارفه انه يكذب قالي لم اخبر اي شخص .. لم اعد اصدقه....المصيبه العظمى انه نسخ كذا نسخه من الفلاش واحتفظ فيها لا اعلم اين واعطاني الفلاش باللي فيه سألته بعد عدة ايام عن قيامه بذلك فكان رده لكي اتأكد من انك لن تفعليها مره اخرى وقال انا ماسكها عليك طبعا اخذ جوالي وفتشه وايميلي واحتفظ بالباس عشان متى ما بغى يدخل.!!! ( الان همي النسخ) للأمانه من بعد تلك الليله لم يفتح الموضوع ابدا لكن نظراته تقتلني تجعلني اكرهه وانا لا الومه الان عندي موعد بشهر رمضان لعمل عمليه اطفال الانابيب بسبب ان الخلل من زوجي وانا طبيعيه الحمد لله على كل حال لا اخفيكم بقمممه رعبي لاني جربت الصبغه احسست بألم فظيع ….الان لا اعلم ما ذا افعل معامله زوجي تغيرت لم يعد يهتم بي ولا يشاركني مشاعره واحاسيسه دائما اكون انا التي تبدأ بكل شي مللت لا استطيع احتمال المزيد للعلم لم تتغير بسبب المشكله لا كان معي بعد المشكلة ….حنون وقال لي احنا بدينا زواجنا على اساس اننا اصدقاء مو بس متزوجين اي شي يضايقك تخبريني ..أكرهه حينا يعامل غيري من اهله وبنات اخوته بكل حب وحنان مختلف كليا عن الشخص الذي لدي بالمنزل يرفه نفسه بكل شي وانا من اخر اهتماماته اغلب الاحيان حينما انزل للتسوق اشتري له اي شي بعكسه هو أنا خايفه من اني ارتبط معاه بأطفال احبه وربي احبه بجنون....الان حدثت بيننا مشكله الديون أريد ان اعرف كم متبقي له ولم يخبرني بل اخذ يصرخ بوجهي وقام وتركني بالغرفه حارمني من الدورات يقول انها ليست مهمه تعلمي بالمنزل حياتي كانت مترفه بمنزل والدي حفظه الله الان تغيرت في كل شي ،،،، أنا ابي اكون اسره معاه لكن كيف وهو يخفي عني اشياء كثيره وتكون متعلقه بحياتنا معا الا يحق لي معرفتها .؟ الا يحق لي ان ائمن عيش اطفالي وعيشي .؟الان قررت ان ااجل الانجاب عمره34 وعمري 27لا اعلم ماذا افعل افكر بالانفصال عنه لاني لا اريد اي شخص ان يلوى ذراعي بأي شي لكن لا اتخيل حياتي بدونه ..عيشني بأحلام ورديه ايام الملكه وانصدمت بالواقع بعد الزواج حتى بشخصيته تغير بهداياه كان لا يأتي الى منزل اهلي الا بهديه الان لا اذكر متى اخر مره اهداني فيها يقول لي انه لا يرى حياته بدوني لكني لا اصدقه يقول انني كل شي بحياته اذا كان كلامه صحيح فلماذا كل ذاك !!!من اول يوم دخل على الى هذا اليوم لم نتناقش بأي شي حاولت اليوم اني اتناقش معاه انتهى الموضوع بصراخ دائما يتجنب مناقشتي لا اعلم لماذا اريد ان اغير حياتي لكنه لا يمد لي يده لكي نغيرها سوياً.مع العلم مستوانا التعليمي جامعي , ارجوكم ساعدوني .
*******************
(23) حياتي كلها مشاكل .
أتمنى أن تساعدني لأنني أشعر أنني محبطة جدا من حياتي . مررت بمواقف جدا صعبة في بداية حياتي ولازالت مستمرة إلى الان حقيقة لاأعرف ماذا أقول تفاصيل كثيرة وأحداث مؤلمة ومشاكل كبيرة وتدخل الأهل في حياتنا حتى تستمر ….تعبت من 7 سنين وكل فترة أعود إلى أهلي مثقلة بالمشاكل ويحاولون الإصلاح وتهدئة الأمور . أنا تعبااانه جدا ولا أشعر بإرتياح مع زوجي ولا أشعر بالأمان أحاول أن ألخص أحداث حياتي في نقاط ...أولا: الإحترام بيننا معدوم يتطاول علي عند الإنفعال وأنا كذلك أشتمه عند الإنفعال وعندي مشكلة في ضبط إنفعالاتي وغضبي وأحاول أن أكون أكثر إتزانا ،،، ( ضرب . تجريح . نقد )...ثانيا: في العلاقة الخاصة بيننا فجوة وليس بيننا كثير من التوافق ….ثالثا: مع إنه يحبني كثيرا إلا أنني غير متوافقة معه تماما ويوجد بيننا كثير من الإختلافات ...رابعا:أهل زوجي طيبين ولكن بهم تسلط وتحكم وسببوا كثير من المشاكل بيني وبين زوجي وبيني وبينهم خامسا: عندي بنتين واحدة عمرها 5 سنوات والثانية عمرها 6 أشهر ...سادسا: وعدني وعود كثيرة بأن يحافظ على حياتنا وأسرتنا وأن يحترمني ويقدرني قبل شهرين ضربني ضربا مبرحا لأنني تطاولت عليه وعلى أهله وبعدها جلست أسبوع عند أهلي ووعدهم أن يحافظ علي وحتى أهله تدخلو في الإصلاح ،،، أشعر أنني فقدت الأمل في حياتي كل حياتي مشاكل منذ أن تزوجت أصبحت صورتي مهزوزة أمام أهلي وأهله وهو دائما يبرر لأخطائه وتصرفاته معي ….فقدت الأمل حتى في أهلي فلم أجد منهم الدعم الكافي بل واجهة منهم التأنيب واللوم .أشعر أنني مجبرة على هذه الحياة ماذا أفعل ؟  
**********************
(24) خدعنا..فأصله غير معروف .
 أنا امرأه متزوجه منذ ست سنوات ولي من الأطفال ثلاث معاناتي بدأت من بداية تعرفي على زوجي فأنا من قبيله معروفه وأصيله وهو أصله غير معروف ...وأي أحد من هذه البلد يعرف معنى القبائل وأهميتها لدينا ستقول لي كيف تم الزواج لقد خدعنا بكذبه فعند تقدمه لخطبتي أعطاني اسم عائله معروفه وعند سؤالنا عنها تبين أنها من العوائل المعروفه وتمت الملكه....وكنت في أيام الملكه أطالبه بكرت العائله حتى أنهي بعض الأمور البنكيه ولكن لم يعطني إياه بحجة أنه يخاف أن أضيعه وتم الزواج وبعد الزواج اكتشفت كذبه علينا واكتشفت أنه مريض بالقلب في هذا الوقت كنت حامل ولم أكن أريد أن انهي حياتي معه ولكن تصرفاته وسوء معاملته لي ولأبنائي جعلتني أفكر بالطلاق كثيرا ...تعبت منه ومن تركه للصلاه وتعبت من التفكير بمستقبل أولادي وهم بهذا الحال تعامله معي جاف فهو ينظر لي نظره دونيه لأني امرأه فقط على الرغم بأني معلمه...وحاولت أن أكمل الماجستير ولكن هو من وقف في طربقي لم أترك أي أسلوب أو طريقه ألا وأتخذتها معه ولكن دون جدوى....تعاملي معه راق جدا ولم أذكر له في يوم من الأيام بأنه أقل أو حسسته بذلك على العكس دائما أرفع من قدره وأعلي من شأنه أمام الناس بالرغم أنه أحيانا تكسرني نظرة الناس لأبنائي وأفكر فيهم ...وقررت أن لا أنجب غيرهم أطلاقا وهذا الموضوع مزعجه جدا لأنه يريد الأطفال لانه على حسب قوله هم الذين سيربطون مصيري به للأبد . سؤالي هو هل يحق لي طلب الطلاق منه وماهو وضع الأبناء بالنسبه للحضانه؟
********************
(25) دمرني بطريقة غريبة !
أنا شابة في الثلاثينات من عمري تزوجت بعد تخرجي من الجامعة في البداية كانت ظروف زوجي المادية....صعبة وقد عارض الجميع زواجنا من كلا الطرفين لكن والدي بعد اصراري وافق وقال ان القرار قراري وانه سيكون بجانبي مهما كنت النتائج وقد كان عند كلمته ….بدات معاناتي بعد الزواج فقد كان زوجي عديم المسؤؤولية او هذا الذي يبينه لي لانه لم يستطع تلبية احتياجات البيت بعد فترة قليلة بدأ بالخروج مع اصدقائه وتركني في المنزل لوحدي اعاني وعندما اعاتبه او اعبر عن مشاعري يراضيني لكنه مل في النهاية وبدات المشاكل تظهر ...فلم احتمل اهماله لي من الناحية العاطفية وحسن المعاملة بعد مرور سنتين على الزواج انجبت ابني الاول عندما حملته بين يدي احسست انهم وضعوا العالم في حضني وقلت بيني وبين نفسي ان ما حرمني منه زوجي من حب سيعوضني عنه ابني ومرت الايام طبعامن دون ان تخلى من المشاكل اليوميةخصوصا عندما زادت المصاريف ….مع ان زوجي انتقل الى عمل يدر دخلا اعلى فجأة وجدت نفسي في موقف صعب جدا حين واجهني زوجي باني مقصرة من ناحية الاهتمام العاطفي به واني اهملت نفسي....واهملته وانه تعرف على فتاة اخرى وبانه صارحني لان الذي يقوم به غلط وهو يحبني ويريدني ..في البداية احسست بتانيب الضمير وانني السبب في توجهه لفتاة اخرى لتسمعه حاولت تعويض ما فات ,,,,وتصليح الامور لكنه استمر بالتحدث معهاامامي امام عيني ييرسل لها الرسائل ويذهب لزيارتهافي بيت اهلها وبوجودهم وعندما يعود ياتي فرحا ويخبرني بما حدث ….في تلك الفترة كنت اعاني من اكتئاب لم استطع التفكير بطريقة صحيحة لقد قبلت بالذل والمهانه لقد جرحني واهانني بافعاله وبكلامه لقد احتقرت نفسي لكن لم يكن لدي القوة لأواجهه فلقد دمرني بطرقة غريبة جدا فهو لم يمد يده علي طوال تلك السنوات لكنه اذاني عن طريق الكلام والاهمال ...أحسست بالنقص وباني اقل منه في كل يوم يمر لا يخلو من المشاكل ويقول بالنهاية انه يحيني انظر الان الى الامر واقول كم كنت غبية وضعيفه في النهاية ترك تلك الفتاة لكنه اكتسب مهارة اخرى وهي شرب الكحول اصبح المصروف كله يذهب على الكحول....بدأ الفقر يدخل باب البيت احسست بالضيق فالامان العاطفي غير موجود والأمان المادي انعدم في كل ليلة نتخانق على المصاري والمصاريف وان الذي يعمله حرام حتى انني صرت استحي كيف اطلب من الله المساعدة صرت استحي ان ادعو الله ...ومن ناحية اخرى اهلي واهله متدينين واذا عرف الطرفان.... خصوصا والدته ستموت من القهر فكتمت ما بي وتحملت القهر كان والدي يوفر لي كل مااحتاجه ظنا منه انه ضيق الحال من قلة النقود اشعر بالقهر على ابي فهو لم يتركني يوما وبالمقابل اهله لا يسالون كيف نحن نعيش وكيف ناكل ….مرت ايام لا يوجد رغيف خبز ومع ذلك تحملت لاني كنت حامل بابني الثاني وازدادت الظروف سوءا والمشاكل ازدادت وازداد شربه حتى اصبح كل ليلة ورايته في مناظر اتمنى لو تنمحي من ذهني خلال كل تلك الفترة وجدت عمل اقلها لأصرف على نفسي واولادي كيلا اطلب من احد ليساعدني لكنه بدأ ياخذ المال مني ويصرف بهبل فلا يمر عشرة ايام الا والنقود قد اختفت ….أما انا بنيت سور عالي حول قلبي ودخلت في النكران غاب عني العقل وكلما ابدأ بالانهيار اصحو على نفسي من اجل الاطفال مع اني خائرة القوى مرت الايام …..وانااواجه الصعوبات فكان صعب المعشر لا يلبي طلباتي الا بعد معاناة بدات بالاعتماد على نفسي اصبحت اقوم بكل شيء التي يجب ولا يجب ان اقوم بها....لقد دمرني كليا وكنت انا اردها عليه بالكلام الذي يجرح المشاعر كله تناقضات لا افهم هذا الانسان هو حساس لا يحب ان يشعر بالضعف فبدا يؤذيني معنوبا على مدى الايام وهو يعرف انه مخطئ واني تحملته لذلك اتجه الى الكحول حتى لا يفكر...............قالهالي اكثر من مرة في حالات ضعفه انه يتمنى ان يزول كل شيء من راسه وانه أخطأ في حقي وانه لا يعرف لماذا يؤذيني مع انه لا يستطيع العيش من دوني وفي اليوم الثاني يعود الى قسوته بل اقسى من الذي قبله ،،،، بعد مرور بضعة اعوام انتقل الى نوع اخر من الادمان على الحبوب فالكحول اصبحت لا تعطي النتيجة المرغوبة و اصبح مدمنا على الكحول والحبوب وعندما كنت اواجهه سواء بالحنية والمنطق او بالمواقف الحازمة يقول انا اعرف ما مضارها ومتى اتوقف عنها.....أستغرب من نفسي كيف انني احبه حتى هذه اللحظة ولا استطيع التخلي عنه ربما لاني اعرف انه يحبني وان بداية زواجنا كانت غلط وان اهله غير موجودين لدعمه عاطفيا وماديا مع انهم يعلمون كل العلم انه بالكاد يستطيع ان يسدد التزاماته ؟؟؟لقد احس بالنقص خصوصا امام اهلي فهم لم يتركونا يوما لذلك كان يريد ان ينسى لانه كان يشعر بالضعف …..وفي النهاية بعد تراكم الديون وتراكم ضغوط العمل وضغطط اهله عليه انفجرت الامور فهو كان كتوم وانطوائي حتى قبل ان يدمن وازدادت انطوائيته بعد الادمان ..... عندانفجار القنبلة صالحني كيف ساعبر عن هذا قبل ان يصاب بالانهيار اخرجني انا وامه والاولاد من المنزل لكيلا يؤذينا اعتذر مني وذهب وقتها لم افهم انه سيقوم بعمل جنوني ذهب الى والده الذي القى عليه كل اللوم لانه لم يهتم يوما الا بنفسه وانه لم يقف بجانبه في الاوقات....الذي احتاجه فقط لكي يسأل عنه بها وحدثت العجائب بناء على ما وصلني من كلام وانفضحت الامور التي بقيت سنينا احرق نفسي لاخفيها وانا بماجهة اهلي واهله.....والمجتمع كيلا تنتشر الفضيحه هو الان بمركز تاهيل لم اقابله حتى الان ولا استطيع البكاء لارثي على نفسي ،،،، لكن المشوار الصعب قد ابتدأ ففي كل يوم يمر يجب ان اكون فيه قوية لاكمله حتى لا يشعر الاطفال بوجود نقص او غياب والدهم استجمع قواي حتى لا يرى اهلي ضعفي وحزني وقهري فيبكون علي الان انا في مفترق طرق انقى معه ام اتركه لكن لا يوجد في قلبي مشاعر لاعبر عنها.....هل مازلت احبه ام اكرهه ام احقد عليه لاي وجد في قلبي مشاعر الا للطفلين الذين القى بمسؤليتهما على كاهلي لا استطيع ان اتخذ القرار في هذه المرحلة كي لا اضلمهمافاوجدت لنفسي الخيار واجلت القرار لقد انتقلت الى بيت ان واطفالي نعيش به لوحدنالكي ابني يعيش حياة جديدة بعيد عنه خلال فترة علاجه ودخوله الى هذه الحياة....يعتمد على علاجه ليس جسديا فقط بل عقليا ايضا عليه ان يجعلني اثق به من جديد بعدما خذلني وكسرني....وانه سيتحمل المسؤلية والان بما انني اعطيته الفرص الاخيرة اريد ان اعرف كيف اتعامل معه وماذا اقول له فحسبما قرأت عن المدمنين فهم منهارون نفسيا ...أريد ان يعلم بالمعاناة التي انا بها الان وانني اريد ان احاسبه وانني لن اقبل بما رضيت سابقا كيف اكون قوية وبنفس الوقت لا ادمر كل شيء فانا صبرت ...وتحملت لماذا اذهب كل تلك السنوات من التعب ، والصبر والقهر على شي فاضي اذا كان هناك امل ولو صغير في حياة جديد
***********************
 (26) اكتشفت خيانته مع الخادمة
أنا متزوجة من 10 سنوات ولدي اربعة أبناء زوجي يشرب الخمر ويفعل الزنا وهو لا يصلي لقد خانني اول مرة مع الخادمة حيث اكتشف ذلك بنفسي في غرفة النوم غضبت وذهب الى بيت أهلي وتم تسفر الخادم......وطلبت الطلاق منه ولكنه حول ان يرضني وحلف الى انه لان يرجع لذلك مرة اخرى رضيت من اجل اطفالي لكنه رجع مرة اخرى نفسى شيء مع الخادمة وغيرها وحيث في بداية الامر شكت في ذلك فكرت في وضع كاميرات مراقبة في البيت وفعلت ...وكان الكل يعرف بوجود الكاميرات وحيث هو تفاجا بها وقد غضب جداً بوجود الكاميرات حيث طلب من ان إغلاق الكاميرات ولكني أصرت عليها وقالت الذي يفعل الخطأ هو الذي يخاف ولكن لاحظت حركات بينه وبين الخادمة وقد كانوا يحاولون الوقف وراي الكاميرات ...وكان دائماً يسألني هل شهادتي الفيديو كنت اقول لا لم شاهد حيث وجود الكاميرة مجرد تخوف للخادمات فقد ولا لكني كنت أراقب كل تحركات الخادمة مع زوجي ويفعل الزنا معها ، اما أنا الان افكر ماذا فعل هل اطلب الطلاق منه
***********************
(27) زوجي أعماله غير سويّة .
أعجبت كثيرا بهذا الموقع لذا احتاج منكم الى الرأي والمشورة بد الله سبحانه وتعالى ...أنا تزوجت من عشرة اشهر من شخص لم اعرفة الا من صديقة لي في المدرسه فأنا معلمة مشكلتي بدأت منذ بداية الزواج فأنا لم اعرف شهرا للعسل كمايقال حيث اني خدعت بذلك الرجل الذي اوهمني بحبه لي وكذب علي كثيرا ايام الملكه في تأثيت البيت وقضاء شهر العسل خارج المملكه وغيرها....فقد كان الاثاث قديما جدا ولم يفي بأي وعد لي فمن اول اسبوع طلب مني ان اعطيه من مالي وأساعده في مصروف البيت وفي الفواتير وغيرها رغم ان وظيفته ممتازة ….حتى لوانه احتاج مبلغ كبير يريد مني ان اقترض من البنك واعطيه مثلا لشراء سيارة فذكرته بشروط عقد الزواج الخاصة براتبي فضحك وقال هذا حبر على ورق فرفضت مطالبه فغضب واخذ يهددني باني سأرى ايام سوداء معه ...مع اني اخبرته بأني معه في شراء منزل لنا او اذا احتجت خادمة تكون من مالي وجميع مصاريفي علي او اشتري شيئا برغبتي وبرضا مني للبيت فبدأ يضايقني بكلامه ويجرحني حتى انه كان يقول بانه اجمل مني وانا بشهادة الجميع قمة في الجمال وهو اقل من عادي بدلا من سماع عبارات الثناء والاحترام والحب....واصبح كثير النقد لي في كل شي يطلبه مني رغم اني لم اقصر معه في أي شيء يطلبه مني فكنت صابرة على تصرفاته معي ومضايقته لي. ، أصبح يمنعني من زيارة اهلي ويختلق المشاكل حتى لا يذهب بي كنت اسأله عن سبب المنع مع ان اهلي غاية في اللطف والاحترام له فلا يرد علي بأي اجابة ويقول على كيفي وهو يجلس مع اهله طوال اليوم ويحرمني من اهلي ليوم واحد في الاسبوع وانا ارى اخوانه يذهبون بزوجاتهم اسبوعيا لاهلهم. ، *التهرب من المسؤليه والواجبات : حملت في الشهر الثاني بعد الزواج وفي احد الايام تعبت من الم في بطني طلبت منه ان يوصلني لبيت اهلي حتى اجد الراحة والاهتمام من امي واخواتي لكون الادوية ممنوعة في الشهور الاولى.....رفض وخرج من البيت وغاب لاكثر من ساعة بعدها اتصلت به ولم يرد علي فكلمت والدي ليأخذني حيث زاد علي الالم ونزلت علي افرازات فذهب بي مع والدتي للمستشفى وبعد الفحص والتحاليل تبين انه بداية اجهاض وقد اتصلت به اكثر من مرة وانا في المستشفى ولم يرد ، وارسلت له رساله لاخبره بوضعي وتوقعت منه المجيء للمستشفى او حتى الاتصال ولا شيء من ذلك , بعدها خرجت من المستشفى رغم ان الطبيبة كتبت لي تنويم وجلست في بيت اهلي اربعة ايام لم يسأل فيها عني …..وفي اليوم الرابع اتصل على والدي وطلب منه ارجاعي لبيته حاول والدي التفاهم معه وطلب منه الحضور....ليشرح له وضعي فرفض ذلك واخذ يهدد بالمحكمه اذا لم يأخذني لبيته فأي زوج عاقل يقول هذا الكلام فأنا تركت له رساله اخبره بذهابي مع والدي...................ورجعت مع والدي حتى لا تتفاقم الامور وتكبر المشكله اذا عرف اخواني بهذا الامر ايضا من الاشياء التي تضررت منها هي تركه لي في المنزل لساعات طويلة وبقائه في غرفة خارجية في الملحق لا يدخل البيت الا اذا ناديته لتناول الطعام او للنوم فقط ، وقد طلبت منه كثيرا ان يبقى معي ويجلس في بيته لكن بدون فايده ولا اعرف مالاسباب وراء هروبه من البيت ، حتى اذا اردت الكلام معه ومحاولة حل المشكلات الصغيرة بيننا لا يتقبل مني أي رأي اومشورة ويخرج مسرعا بدون ان نتوصل لحلول.....مع اني لا انفعل نهائيا واختار الاوقات المناسبه واجرب معه شتى اساليب الحوار واصبر على عبارات التجريح فأصبح شغلي الشاغل كيف ارضيه اما العلاقة الجنسية كان جافا جدا معي لا يسمعني كلمات الحب والغزل يبدأ العمليه مسرعا دون ان ينتظر مني الاستعداد حتى انه ينتهي في دقيقه او دقيقتين ويتركني بدون ان اشعر بأي متعه معه …تعرضت للاجهاض بسبب حالتي النفسيه التي كان هو سببها وبعدها قررت تناول حبوب منع الحمل ولاحظت حرصه الزائد على تناول الحبوب فكان يسألني كل ليله اذا تناولتها ام لا ويتابع الشريط بنفسه فتعجبت من تصرفه......بعد ذلك حدثت مشكله بيننا تتعلق باداء واجب وهو تلبية دعوة عشاء تخص والدي فرفض كالعادة ذهابنا فذهبت لوحدي بدون رضاه وحضرت المناسبه بعد ان حاولت معه بشتى الطرق وبعد عودتي للمنزل حاولت ان استرضيه واعتذرت منه وقبلت رأسه ويده لكنه لم يقبل اعتذاري وهجرني لمدة اسبوعين كاملة ، لا يدخل البيت نهائيا الاعند النوم اخر الليل فقط وينام في غرفة اخرى وفي كل ليلة كنت احاول معه دون جدوى اتصل على هاتفه يغلقه ارسل له الرسائل لا يعبرني حتى عندما اطلب منه شراء اغراض لي او حتى مأكولات كان يرفض ، وصبرت على هذ الحال لعل الامور تتحسن لكنه يفاجئني بعدها ويخبرني وهو يبتسم بانه سوف يتزوج قريبا وعقد قرانه على اخرى وحلفته بالله فحلف هو دايما ما يستفزني ويهدد بزواجه ويردد عبارة ( الحرمه مايأدبها الا الحرمة ) ، لكن لم اتوقعها منه وانا لازلت عروس في لم اكمل السنة الاولى فقررت بعدها ترك البيت حيث لم يكلف نفسه ان يراضيني قبل خروجي ولي الان قرابة خمسة اشهر هاجرني في بيت اهلي لا اتصال ولا سؤال وهذا يدل على انه لا يبالي بي ولا يقدر الحياة الزوجية....بل على العكس توجه للمحكمة يطلبني لبيت الطاعه وانا أعرف انه يريدني ان اطلب الخلع منه حتى ارد المهر له كاملا فأفعاله تدل على انه انسان غير سوي واكتشفت ان احد اخوانه المدخنين يتعاطى ولا ادري ان كان هو يتعاطى اولا لكنه يدخن السجارة كثيرا فلقد كان حريصا مني وكثير التهرب..ملاحظة مهمة خلال فترة هجرانه لي عرفت انه( مطلق ولم يستمر زواجه الاول سوى شهر واحد ) وقد اخفى عنا وعائلته هذا الامر من بداية الزواج رغم سؤالنا لهم عن حالته الاجتماعية فقد اخبرونا انه اعزب وهذا من باب الغش والتدليس والغبن الذي لا يرضاه الله ورسوله …..وقد قطعت علاقتي بصديقتي التي غدرت بي واستغلت ثقتي فيها لكنني وكلت امري كله لله فهو نعم المولى ونعم النصيرلذا ارجو منكم توجيهي لما هو خير لي....وهل من حقي طلب الطلاق منه وماهو رأي المحكمه في ذلك هل تطالبني بارجاع المهر له رغم انه اخل بشروط العقد وأساء العشرة معي فأنا في هم لا يعلمه الا الله.
*************************
(28) زوجي اللئيم يميتني قهرا .
أنا امرأة متزوجة منذ سنتين .عمري 28 سنة. زواجي كان تقليديا. أعاني من مشكلة في زواجي منذ اول يوم زواج. بدأت مشكلتي منذ اول ايام عندما كنت في شهر العسل حيث قام زوجي بضربي وإهانتي في المطار امام الجميع بسبب عصبيته الزائدة وأسلوبه القاسي في التعامل والتي استمرت معه الى يومنا الحالي. ...خلال زواجي مررت بظروف ومشاكل كبيرة اضطرتني الى اللجوء اللى الشرطة لطلب الطلاق بعد أن قام بضربي ، وتوجيه الاهانات الي بدون ادنى اسباب. وحججه تكون مبنية دائما على انه غاضب من شيء في عمله او انه مستيقظ من نومه متعكر المزاج ويقوم بمراضاتي بعد ذلك....ومن حججه الجديدة ان بيتنا مسكون وهناك من يؤثر عليه بالسحر. بالاضافة الى انه شكاك جدا . يشك بدون ادنى مناسبة. كان يقوم بتقتيش موبايلي دائما بدون علمي. يبحث بين اغراضي الشخصية.....يقوت بتفتيش سيارتي اوقات الفجر عندما اكون نائمة. وعند مواجهتي له عند قيامه بهذه التصرفات الغريبة ، رده الدائم يكون : هل عندك شيء تخفيه لتتضايقي من هذه التصرفات؟.،، حاولت ادخال اهلي في الموضوع عدة مرات وأهله أيضا ولكن من دون جدوى. بالاضافة الى انه يكره اهلي ولا يطيقهم بالرغم من تحملهم نفقات زواجي ومساعدتهم له منذ البداية بكل شي. ، لقد تعبت جديا من كل شيء ،تعبت صدقا تعبت ، لم اعد استطيع ان اكمل حياتي بهذه الطريقة. أرجوك لا تقول لي ان اجلس معه وأصارحه لاني قمت بذلك مليون مرة. اهلي اصبحو يكرهونه وأهله غير مهتمين منذ البداية بموضوعي. ، أصبحت انسانة مكتئبة، غير قادرة على القيام بعملي في الدوام او في البيت، لا استطيع النوم، وأصبحت اتجنب رؤية اهلي حتى لا اظل اشكي وأبكي من كثر الهموم التي تضايقني. ، بالإضافه الى اني موظفة في شركة حكومية تقوم بتأمين المسكن لي ولزوجي ولذلك تم اقتطاع جزء من راتبي البسيط الذي لا يتعدى ال 6000 درهم الان. ،،،،مشكلة زوجي انه معتمد أني موظفة وأني استطيع ان اصرف على نفسي بدون اللجوء اليه، وعندما اقوم طلب مصروف خاص بي يخلق لي مشكلة من تحت الارض ولا يقبل بهذا الموضوع قائلا : هل انت لا تملكين المال ؟ علما بان راتبه يتعدى راتبي 4 اضعاف. لا يقصر في اهله لكن عندما يصل الموضوع عندي تصبح معه ازمة مالية وأنه لا يملك المال.،،،،أخي العزيز ، بدون مبالغه احس باني سأموت من القهر في يوم من الايام بسبب زوجي اللئيم. انا اكرهه بكل معنى الكلمة. اريد حلا . اريد حلا. ..عندي والله العظيم مشاكل اخرى لم اذكرها هنا لكثرها...ولا استطيع متابعه الكتابة الان.هذه مشاركتي الاولى في الموقع ، اتمنى ان تساعدوني، لا املك أحدا للجوء إليه.
*************************
(29) زوجي طفل كثير الضجر .
لا أعلم من اين أبدأ في طرح مشكلتي زوجي يبلغ الان من العمر 27 عام وانا سأبلغ 24 تزوجته وانا ف التاسعة عشر بعد ان أنهيت دراستي الثانويه مباشره يعاني من عدة مشاكل اولها بصره فهو يعاني من مرض وراثي يجعل نظره يخف كلما تقدم ف السن ….والاهم عقليا فتفكيره محدود وكانه طفل بدت حياتنا الزوجيه بعدة مشاكل تجاوزناها ورزقنا بطفله تبلغ الان الثالثة والآن حامل ف الشهر السادس وقد مضى على زواجنا 4 سنوات تحملت فيها الكثير مشكلتي ألرئيسيه مع زوجي انه كثير الزعل مستحيل ان يمضي اسبوع دون زعل ودائما يرد السبب مني ، ومشكلتنا الحالية بدأت منذ شهرين حيث بدأ إهماله وتركيزه على اللعب في جهاز الكمبيوتر فتخاصمنا ولكن حين سالته والدته عن السبب اخبرها باني ارفض ان اعطيه حقه ف الفراش وهذا غير صحيح وأنا الآن غاضبه منه....ولكن في نفس الوقت اتمنى انتهاء للمشكله لتأثيرها على نفسيتي بشكل كبير ومعاملتي لبنتي اختلفت فقد صرت كثيرة الصراخ عليها وأضربها كثيرا اتمنى حل لمشكلتي مع زوجي كثير الزعل
**************************
(30) زوجي عازم على طلاقي .
أنا زوجه أبلغ من العمر 27 سنه متزوجه منذ عام ونصف وأنا زوجه ثانيه عندمت تزوجت غضبت زوجته الأولى وذهبت لأهلها وتركت أطفالهاالثلاثه فقمت برعايتهم وكأنهم أولاد لي ولله الحمد ،،،، كان زوجي يتعامل معي بقمة الروعه وكأنه لا توجد أنثى في الوجود سواي وبعد عام أرادت زوجته العوده فأعادها وأعاد لها أبنائها وفجأة تغيرت كل الأوضاع لم يعد كما كان بالسابق بل أصبح يقول بأنه كان مجبر على التعامل اللطيف وبأنني لم أكن أستحقه …....بدأت المشاكل وبدأت أنسب تعامله معي إلى زوجته الأولى وهذا الشيء كان يثير جنونه حيث يقول دائما " ليه انا ماني رجال بعينك يعني هي تمشيني على كيفها؟"وبعدها اندم وأعود في كلامي  أنا أحبه بجنون قد يكون لغيرتي تأثير كبير على التغيير الذي حصل ولكن حتى أهله تغيرت معاملتهم معي فلا يختارون الاجتماعات الا باليوم الذي يكون زوجي عند زوجته الاولى لا يهمني أهله بقدر مايهمني هو في العيد أخذ اهله استراحة وكان من حظي ان يوم العيد يوافق يومي معه فذهبت ولكنني لم اجد ترحيبا مطلقا وكأنني حظرت لوحدي لم أكترث وعندما اصبح ثاني يوم للعيد قاموا بأخذ نفس الاستراحه مجددا من اجل ان تحضر هي سألت زوجي هل بأمكاني ان احضر وكان الكلام على سبيل المزاح ولكنه رفض بشده وقال انت طالق بالثلاث لو رحت . غضبت من ردة فعله فقلت له لماذا هل انت خائف من زعلها ؟ لم يجبني بشيء بل وضعني عند اهلي واخذ جميع مفاتيح منزلي وقال لي جميع مابيننا انتهى ….وهو عازم على الطلاق . تحدث مع اخيه ومع امه لكي يكونوا واسطة بيني وبينه ولكنه رافض تماما ان نعود ولا يريد ان يتدخل احد فهو كاره لي وعازم على الطلاق ويرى أنني لن أتأدب أبدا وانها ليست اول مره.....واهلي لا يريدون التدخل فهم يرون انني استحق رجلا افضل منه ولكنني لا أريد سواه . منذ لك الوقت وانا الازم الاستغفار والصلاة والدعاء كل ليله بأن يرده لي الله ردا جميلا وقمت بارسال العديد من الرسائل التي استعطفه بها والعديد من الرسائل التي ذكرت بها ذكرياتنا الجميله مع بعض ولكن لا مجيب..انا لاانكر بانني تعلمت درسا وبانني لن اتحدث عنها مطلقا ولكن هو لن يصدقني ابدا في كل صباح اخشى ان يكون قد اتصل بأبي وأخبره أنه طلقني وكل اتصال يأتي ابي يميتني رعبا اخشى ان يقول له انا في المحكمه فأنا أعرفه إذا وصل به الامر فإنه لن يعيدني ابدا .والان انا حالتي صعبه لم اعد آكل ولاأنام فقد اصبحت هزيله وملازمة للبكاء اريد ان أتحدث معه ولو لمره..........لا أرى سوى صورته ولااسمع سوى صوته قد يكون تعلقي به تعلقا مرضيا ولكنني أريد العودة
*************************
(31) زوجي لم ينس مَن يحبها .
أنا عزه وعمري 20 سنه عشت قصة حب من وعمري 13 سنه حبيت ولد خالي وبعد سنتين من علاقة حبنا خطبني بس ابويه رفض قال لسى صغيره اذا بيستنى عليه سنتين وانتظر سنتين وبعدين ملكنا..................قبل مانملك قال لي انه يحب بنت خاله وبيتزوجني وبعدين بيتزوجها انا رفضت وقلت اذا تبغى تتزوجني ماتتزوج عليه ابد والا خلاص روح لها واتزوجها وانا انساني وقفلت الجوال في وجهه وانقطعت عنه اسبوع ورجع يتصل عليه سألته اش تبغى قالي خلاص انا ابغاك انت وما ابغى غيرك قلت له وبنت خالك قال خلاص نسيتها . ، ملكنا وعشت احلا احلام ايام حياتي فترة الملكه واتزوجنا وحملت وكان يهتم فيني ويدلعني لدرجة اني وثقت انو ما يحب غيري وانه يحبني لدرجة الجنون عدة ايام حملي وولدت قبل ما اولد باسبوعين اخوه خطبها اللي زوجي يحبها وانتشر خبر الخطبه والتحاليل وما لاحظت على زوجي اي شي …............قلت بيني وبين نفسي نسيها خلاص ولدت بالسلامه وكانت حفلت الملكه بعد ماولدت باسبوع انصدمت صدمة حياتي كلمني عالجوال وجلس يصارخ عليه ويقول انت السبب انا تدمرت حياتي كله بسببك وجلس يقول لي كلام يجرحني وفضلت حالته النفسيه زفت ، وانا في الوقت اللي كنت محتاجه من يهتم فيني ويراعيني كان يسمعني كلام يجرح وانا كنت عند اهلي لاني نفاس بعد ولادتي باسبوعين قلت خلاص بروح بيتي بخفف عليه واحاول انسيه ورحت بيتي وجلست اعمل كل شي واحاول ابسطه نجحت وبسطته ….وانا من ذاك اليوم وانا حالتي النفسيه من سيء للاسواء ماني عارفه اش اسوي يحكي اصحابه انه لسى يحبها وانه يحاول ينساها بس مو قادر تعبت لدرجة اني استنى الموت ماني قادره ابعد عنه بس حبه لها ذابحني …..مع اني قبل الملكه قلت له روح لها انا ما ابغاك انت مو نصيبي وانا اقله ذا الكلام قلبي كان يتقطع . أحيانا يكتب اشعار فيها مع العلم ماكان بينهم اي علاقه غير انه شافها بالصدفه قبل مانملك هو قرر يتزوجني انا ماجبرته ياخذني وذحين متعبني نفسيا …...عندنا بيت بس مو في جده بمحافظه في الباحه اهلي واهله هنا بجده نفسي اعيش في بيتي بس عشان اهلي مضطره اني اعيش مع اهله في نفس البيت …..............معلومات عن زوجي : عمره 23 سنه متخرج من الثانوي عاطل عايشين مع اهله يبحث عن عمل حكومي ويقدم فيه .
*****************************
(32) سعادتي يا زوجتي في وحدتي .
عمري 35 عاما وبفضل من الله ومنة تزوجت من إمرأة ذات خلق ودين وجمال وتبلغ من العمر 27 عاماًولله الحمد ولي من الزواج عام كامل ورزقت بمولود عمره شهرين : إلا أني لم أستطع التفاهم مع زوجتي فهي تبحث عن سعادتي وتحبني كثيراً إلا أني أجد راحتي في الوحدة أكثر والسكون بعيداً حتى قبل الولادة .. ولا اجد سعادة في النزهة بصحبتها كثيراً مع اني أخرج للنزهة ولكن كواجب علي أن أقوم به لا شغفاً بالخروج مع من أحب وأصبحت حياتي روتينية جداً نوم وعمل وأكل وتسوق لحاجيات البيت وحين يأتي يوم الجمعة ( يوم الخروج ) يصيبني الاكتئاب والهم .،،،ولا أجد في نفسي حباً كبيراً لها مثل الرحمة التي تغمر قلبي عليها وأقول في نفسي أنها بنت ضعيفة ومسكينة كانت تنتظر فارس أحلامها ووفقت لذلك واحمل نفسي هم كبير إسعادها لكي أكون على مستوى أحلامها ..كيف أستطيع أن أصنع جسر من التواصل والاتصال والتفاهم معها ..المستوى التعليمي لي ( جامعي ) وهي ثانوية
********************************
 (33) صدمني زوجي بهذه المرأة .
في البدايه احب ان اشكركم على جهودكم المبذوله وجعلها الله في ميزان حسناتكم...أنا متزوجه منذ ست سنوات ولله الحمد ولدي طفلان الله يحفظهم وأحب زوجي وهو ايضا يبادلني نفس الشعور ولله الحمد والمنه ….....ودائما مانصرح لبعضنا بذلك ولكن هناك مشكله اكتشفت بان زوجي يكلم بنت معه بالعمل ودائما على تواصل معها مع انه انتقل الى قسم آخر اكتشفت ذلك عن طريق رسائل في جواله بينهم مع انها رسائل عاديه ودردشه وواجهته بذلك وبينت له بانه امر محرم مادام بانه خارج نطاق العمل ….قال لي: بأنها مجرد زماله وبأنها امرأة متزوجة وحاول في البدايه الإنكار ولكنه وعدني ن يقطع الصله ويحذف رقمها ولكن اكتشفت بعد مده انه لم يفي بوعده و مازال على اتصال بها ولكن لا استطيع مواجهته لانه لايعلم باني اعرف ولا استطيع ذلك لاني لا اريد الثقه ان تنعدم بيننا وليس لدي الجرأه على ذلك ، مع اني دائما على اتصال ببعضنا ورسائل دائما بيننا وكلها غزل وحب واشتياق ولله الحمد وهو دائما مايقول لي بانه لن يحصل على امرأة مثلي وانه مرتاح معي من جميع النواحي كالفراش واهتمام به واولاده وبيته واهله ….وهو انسان متدين يخاف الله قبل كل شيء ويضعه نصب عينيه فمن اجل ذلك انا مصدومه منه لاني ماتوقع انه يفعل هذا الشي ومعاملته معي لم تتغير.
****************************
(34) صُعقت من تناوله الخبيث .
زوجي ولله الحمد شاب ملتزم وامام وخطيب مسجد وله نشاطات خيريه عده وانا الحمدلله ملتزمه ومديره دار تحفيظ ولدي ولد وبنت ….ولكن للاسف الشديد فوجئت بأن زوجي يتناول ما يسمى التنباك الذي يوضع تحت الشفه السفلى فصعقت وفي المره الاولى اعطاني العهود الا يعود وان الامر سهل الخروج منه وسكت ….علماًاني لم اثق في كلامه ثم اكتشفته وقال اني اعتكف العشر من رمضان في المسجد فوجدت ذلك الخبيث في قميصه بعد الاعتكاف ثم وجدته تحت المقعد في المكتبه ثم لم احتمل وهجرته شهر....ثم وجدته فجأه وهو على ذلك فحلف لي وعاهدني على كتاب الله ثم من ذلك الوقت وهو ما يزيد على السنه وانا ثقاي فيه مهزوزه ولا اشعر بالامان …...حتى وجدته هذا الشهر وهو على نفس الحال وانا يعلم الله اني أدعو له وانصحه واذكره بالله وهجرته ولم اخبر احد لا قريب ولا بعيد انما اريد الاستشاره في هذا الموضوع ….ماذا افعل وكيف يمكن الاصلاح علما اني اقول لماذا أدعو له وهو لم يصلح من حاله وانا لا اقنط من رحمة الله وانما ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
*****************************
(35) لن أعود لو ذبحوني
زوجي كثيراً من ضرب وخيانه وهجر عشت معاه 4 أشهر فقط تركني منذ سنه عند اهلي لا يتصل بي ولا يسأل عني ولا يرسل مصروف انقطعت العلاقه بيننا....بعد 4 اشهر من الهجر حاولت التواصل معاه بدون فايده سافر للدراسه بالخارج بدون علمي اتصلت على رقمه ولا مجيب لانه غير الرقم اخذت الرقم من اهله وتواصلت معاه بدون فائده طلبت منه الطلاق افضل من هذا الوضع
الآن بعد سنه تذكرني اسباب الهجر غير واضحه فهو تركني ونحن متصافين هل لانه مازال طايش ولا يريد تحمل مسؤليه لانه حتى هذه اللحظه لا يريد الانجاب عمره
26 اتصل بي قبل شهرين طلبت منه ان يأتي ويتفاهم مع والدي يسكن في منطقه بعيده عنا …..........تفاهمنا وحاولنا ترتيب امورنا شهر ونحن نتحدث عالهاتف قال انه اكثر مايضايقه فيني الهدوء وقلت الكلام حاولت اثبت له اني استطيع ان اتغير وبالفعل اعجبته انشغلت عنه يومين لظروفي ارسل رساله لماذا لا تسألين عني ولم ارد عليه ، تفاجأت بالمحكمه تتصل لنستلم صك الطلاق طلق بسرعه ثم اتصل بعد الطلاق بيومين قال انت مامنك فايده توقعتك تعدلت بس انا طلقتك الان يبغى يرجعني انا رافضه طلقني مرتين عى اتفه الاسباب سألته هل انت ناوي تتغير ونعيش مرتاحين قال انا لن اتغير انت اللي تحتاجين للتغير …. قلت حاضر راح اغير من نفسي ولكن يجب ان نغير من انفسنا نحن الاثنين رفض وقال انا الى الان لازلت اتحدث مع النساء ولن اتركهم حتى تغيري من نفسك قبل الزواج كان يزني والاكيد انه عندما تركني وسافر كررها وخصوصاً انني لست معه.............وهو شهواني جداً وكل همه البنات ولا شي يمنعه لانه لايخاف من الله لا يصلي ولا يعلم عن الدين شيئاً..عرف بنات اشكال والوان الكبيره والصغيره وحتى جنسيات مختلفه العربيه والاجنبيه شي طبيعي انه سوف يكرهني فهم خبره بالرجال وبأمور الجنس وانا خبرتي مقتصره على القراءه فقط والله اني في اخر مره رأيته فيها قال انت بالجنس افضل من قبل اي شي يضايقه بسرعه اتدارك الوضع من اجله اخاف ان يبتليني بالامراض والدي يجبرني على الرجوع قلت سوف اعود بشروطي والدي رفض الشروط بعد كل مافعله يريد ان يعيدني له بدون كرامه..............لو ذبحوني لن اعود بدون شروط وضمان لحقوقي لو رجعت بكل بساطه سيكرر افعاله ولم يبق سوى طلقه ونحن مازلنا في بدايه الحياة الزوجيه اتصلت بعمي للتدخل حتى لا يرموني عليه زوجي كذب على عمي وقال انا تغيرت وتركت البنات ووووالخ هل اعطيه فرصه ولكنه غير نادم اسلوبه وتصرفاته لم تتغير لا يتودد ولا يحاول ان يكسبني بل مازال يكلمني بأسلوب سيئ وحتى وهو يحاول ان يصلح الوضع................أخاف ان يكون يريدني طمع لان والدي واعمامي اغنياء ولهم مناصب بالدوله بعكس عائلته حالتهم الماديه بسيطه يتفشخر فيني عند اقاربه انا اخذت بنت فلان وجميعهم مصدومين كيف قبلنا به ؟! أنا في دوامه
****************************
(36)
أنامتزوجة لي ست سنوات الان عندي ثلاثه من الابناء الذكور مع ولد وبنت من زوجي انا متزوجه قبل هذا الزواج لكن تم الانفصال دام زواجي الاول ثمانية شهور فقط وتطلقت لمدة اربع سنوات اوخمس وانا في بيت اهلي حتى يئست من الزواج مره اخرى وهذا زوجي من عائلتي فكان اول طرق بعد طلاقي فرحت ورضيت به لانه من العائله وكان يعرف عنه الطيبه والتفاهم والاخلاق فوافقت ولم افكر في الاولاد كيف سيتقبلوني كنت افكر في الستر مرت الايام والسنين وواجهت صعوبات مع الولدين الولد عمره خمس سنوات والبنت ثماني سنوات..اعتبرتهم اطفالي الذين لم انجبهم احبهم وارحمهم والان البنت عمرها خمسة عشر والولد احدى عشر ولا يوجد منهم لي احترام ولا محبه لماذا؟ لان زوجي يعاملني معامله قاسيه يهينني واربع مرات يضربني امامهم حتى كلامه معي مجرد استفزاز او اوامر او اهانه... واذا طلبت منه المساعده يقول المرأة هي الي تربي لوحدها وانا كالآلة لا لي قيمه ولا قدر وبعدين علاقته بوالديه منقطعه غير كذا اولاده رافع يده من كل صغيره وكبيره ماعدا الاكل والملبس انسان عديم المسئوليه انا البي طلبات اولاده واولادي في عدم وجوده واحيانا موجود.... المهم لا يوجد اي احترام لي كزوجه فمابالك كمربيه لاولاده غير كذا عندي اطفال الكبير ست سنوات والي بعده سنتين وشهرين واللي بعده احدا عشر شهور وليس عندي خادمه للمساعده وبنته لا تساعدني في تنظيف البيت وفوق هذا لم يخليني استعمل مانع لتاجيل الا طفال وفوق ذلك يعصب من الازعاج ومن تاخير طلباته ودائما يعايرني باهلي لاني احبهم واذا مالبى طلباتي ألجأ لاهلي يحضرون لي اللي احتاجه ويرحم اي احدالا انا  حتى اذا كان الجو صافي يحب يعكر علي اويستهزئ فيني ويتهمني بالتقصير في كل شيء انا تعبت.
**********************************************
(37) عذابي من أهل زوجي .
تزوجت برجل اخر الابناء وكان هو المسؤول عن امه عانيت من تطاولها علي بالسب والشتائم وصبرت سبع سنوات دون ان نطق عليها بحرف إلى ان تطاولت علي اهلي فرددت عليها وقامت بالصراخ....فاخرجني زوجي من المنزل ووضعني في منزل اخر الا انه قام بالزواج من اخرى من روسيا انتقاما مني ولكي لا يتركها وحدها في المنزل وسيحضرها قريبا ...أنا عمري 24 ولدي طفلين واشعر بقهر شديد وظلم هل اطلب الطلاق ام ماذا افعل؟!
*******************************
 (38) غيرتي ستنجب مأساة .
أنامتزوجة من اربع سنوات تعرفت على زوجي منذ تسع سنوات اعيش الان مع زوجي في بلد اوروبي , مشكلتي هي اني اغير على زوجي بشدة تقودني نحو الجنون بحيث اصبحت لا استطيع ان اعيش حياتي واصبحت لا اعرف للسعادة طعما...أصبحت نكديه جدا ولا استطيع ان ابتسم طبعا بحكم اني في بلد اوروبي فمشكلتي ازداددت سوءا فاصبحت لا اطيق ان اخرج ولا ان اذهب لاحد حتى لا اشعر ان زوجي يرى امراة اجمل مني او يعجب بهاوبحكم اني اعيش في بلد اوروبي فقد اصبحت اشعر باني لا اشبه الاوروبيات وانني غير جذابة مثلهن ، أصبحت اراقب كل تصرفاته ونظراته واراقب هاتفه اتدخل في شؤؤن وظيفته وعمن يعمل معهن وكيف يعاملهن مع انه يعمل باحترام شديد ويراعي حقوق الانسانيه بحكم عمله كمدير حتى عندما ذهبت الى مقر عمله يوما للزيارة قد رحبوا بي كلهم ، وشكروني جدا ومدحوه بانه في قمه الادب والاخلاق وحسن التعامل وانا اقر بذلك ولكن ما زلت اغار من النساء في عمله واصبحت معدومة الثقة بالكامل مع اني جميلة والحمدلله وبشهادة زوجي الذي يحبني جدا ولا يقصر معي في شي ابدا والحمدلله ولكن اشعر انه اصبحت لدي مشكلة نفسية من شدة الغيرة ..المشكله الاكبر التي زادت حجم مشكلتي هي ان زوجي كانت لديه علاقات سابقة لزواجنا ومنذ ان تعرف علي قطعها كلها وتاب ورجع الى ربه الحمدلله وقد صارحني في البداية وتقبلت الامر بكامل ارادتي وقلت له عفا الله عما سلف لكن منذ فترة ، وانا لا استطيع ان انسى هذا الامر واعيش يومي كاملا وانا افكر فيه واغير عليه من نساء انا لم ارهن وحتى هو لم يكن يعرفني مع انه فات عليها قرابة العشر سنوات ويحز على نفسي جدا اني لم اكن اول امراة في حياة زوجي ودايما اساله عما كان يدور بينهم وكيف يتعامل معهن ، وهذا الامر يضايق زوجي جدا لانه لا يريد ان يتذكره وقد وصلت لدرجة مأساويه حتى اذا قال لي زوجي كلاما اتخيل انه يقوله لهن واصبحت اتضايق من اتيانه لي لاني اشعر بانه يتذكرهن.....لم اعد احتمل حياتي مع ان زوجي الان ذو اخلاق عاليه جدا وقد تاب وانااعرف ان الله يغفر فكيف انا ولكن لا استطع ان امحوه من ذاكرتي والومه على ما فعل تقريبا كل يوم ، أنا لا اريد ان اخسر زوجي ولا ان ادمر حياتي ولكن انا اواصل في هذا الطريق ساعدوني ارجوكم فانا احبه جدا وهو له فضائل كثيره علي ولا استطيع تحمل فراقه ساعدوني لانقذ بيتي وزواجي واحمي زوجي وابو طفلي .
******************************
 (39) قُيدت حريتي بعد الزواج .
أنا متزوجه منذ 10 اشهر بعد معانة سنة رايح جاي كي يتزوجني منذ زواجنا من شهر العسل انا في المنزل لم نخرج قلت لزوجي نرح نقضي على الاقل اسبوع في اي مدينه تعذر بانه الامكانية لا تسمح …..قبلت بالامر الواقع في بعض الاحيان ابقى لوحدي في المنزل يعد وقت متاخر او وقت اذان الفجر قلت غدا يتحسن الوضع ولكن زوجي في الصباح في العمل وعند عودتهمن العمل يجلس امام الكمبيوتر ثم ينام من ثم امام الكمبيوتر ثم يخرج وهكذا ... مع العلم اني مهتمه بنفسي وامور بيتي طول الوقت جالسه في البيت لااخرج ولا اعرف جيران ه مع العلم اني قبل الزواج اعمل واخرج وطبيعة الحياة في بيت اهلى اكثر حريه ومترابطين على العكس هو مع اهله عند الذهاب الى المستشفي اوالمراجعه يتركني عند اهلي اسبوع ثم ياتي لياخذني اهلي في مدينة اخرى عندما أتعب أمرض اظل طريحة الفراش وزوجي يخرج ولا يتصل ليطمئن علي احيانا من الصباح الى اخر المساء لا يتصل في الفترة الاخيرة اشعر بتعب نفسي أصبحت لا أتكلم وواضح على الضيق هو يقل ليش ايش فيك اقوله لاشي !!!
*************************
(40) كلي عيوب عند زوجي !!
بسم الله الرحمن الرحيم .السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أنا فتاة عمري 21 سنة متزوجة مند 4 اشهر وزوجي عمره 39 سنة الله اطول في عمره نحن كنا مخطوبين في 2010 بس فسخنا لاسباب و الان عاد الي من جديد و الحمد لله ربنا اكرمنا بالزواج ، بالنسبة لقصة زوجي و تاخره في الزواج انه بحت في مليون امراة و لم يعجبه احد غيري لصغر سني و كبر عقلي على حد قوله ..لا أعرف اين اصنف مشكلتي و لكن اعتقد انها تكمن في زوجي دائم الانتقادلا يعجبه لباسي ولا جسمي ولا اي شيء مع ان سابقا كنت اعجبه .ودائما يقارنني بغيري متلا مع زوجات اصدقائه اللواتي يكبرنني سنا و خبرة مع اننا في شهر الاول من الزواج و الدي اعتقد ان الطبيعي ان نستمتع بهده الفترة بدلا من هدا فقد من الشهر الاول اهتم بنظافة البيت و احيانااطبخ و كان يريدني ان ابدا في ريجيم لاني مليانة و لم اسمع اي اطراء ... وعندما اتناقش يقول انه يريد لي الافضل من الشهر الاول الا الان و انا دائمة البكاء ابكي ولا اعرف كيف اعبر عن مابضايقني وهو لا يحب ان يزعلني ويعطيني اهتماما كبيرا خاصة عندما ابكي ويسالني لمادا لمادا ولكن العبرة تغلبني و مرة من شدة غضبه قال لي انهم سحروك لان بكائي شديد جدا وأنا في قلبي اقول انك انت السبب اشياء بسيطة تجعلني سعيدة ...و لا استطيع البوح.....وثانيا لا احس بانني أنثى معه مع اني انسانه رقيقة و حساسة احب ان اسمع اطرائه وحبه لي و لكن لا اشعر بهدا لا من كلامه و لا من فعاله اتمنى ان يقول لي احبك او اي شي يحسسني بانوتتي واني ملكه و سالته كدا مرة ارضاءا لي يقولها بسرعة واحيانا يرد بنعم....ثالثا انا لا اطلب اي شي و استحي ان اقول له اشتري لي او اعجبني هدا و اريده او او و لا ايد ازعاجه باي طلب لانه يتحدتت عن الماديات و انه متضايق مع انه حاله ميسور والان هو في بلد بسبب الشغل و انا في بلدي بسبب الدراسة مع اهلي لم يهتم لامري ولم يعطني متلا مبلغا لحاجاتي الشخصية ….......وحاليا انا حامل والحمد لله على هده النعمة وهو يعلم بهدا وكأن اهلي مسؤولين عني عن حاجياتي بعد ان تزوجت وناقشته في الموضوع لاني لا اريد ان يتكلم اهلي عنه بسوء احسست من كلامه كان المفروض ان اهلي المسؤولين عن احتياجاتي لاني معهم ..لا اعرف اين الصح واين الخطاومع العلم ان والدي ايضا لم يساعدني ولم يسالني لو اريد شيء و سوف ياخد مني سيارتي ويريدني ان اقود سيارة زوجي ...اقول ان المشكلة ايضا مني لاني احاول فقط ارضائه.....ومنحه السعادة فهو مع انتقاداته لي فهو مرتاح معي دائما يشكرني امام اهله واصحابه باني طيبة و خلوقة وأنا فعلا هكدا ولكن اتمنى ان يشعر بمشاعري فانا كتومة ولا احب ان اجرح اخد لا بقول او بفعل ...والان بعد ان كنت فتاة مفعمة بالحيوية و التقة بالنفس اصبحت احس اني لا املك شيء واني بشعة وكلي عيوب و اني لا اجيد التصرف لا اعرف ولكن مشاعر مختلطة ادعو الله دائما ان ييسر امري ويصلح حالي.......وأتمنى منكم بعض النصائح لتعينني وانا في بداية حياتي اريد ان ابنيها على اساس صحيح وجدر متين......واتمنى ان اصلح هده العقبات واتمنى ان توضحو الي اين الخطا في العلاقة وكيف اصلحها استشارتكم ترشدني لكيفية التصرف السليم في متل هده المواقف
****************************
 (41) كيف أتحمل العصبي العنيد ؟
السلام عليكم جزاكم الله كل خير على هذة الخدمة العظيمة وارجوكم ان توسعو صدركم معاى انااسمى ملاك مشكلتى مع زوجى هو ابن عمى خطبنى وحالته المادية ضعيفة وافقت عليه استمرت الخطبة تلات سنوات وتزوجت ولم اطلب منه سوى شى بسيط جدا يكاد لا يذكر..لم اشترى لا ذهب ولا شى كل الاحتياجات اخدتها من بيت اهلى تزوجنا من ستة شهور تزوج اخوة من اختى وسكننا فى نفس البيت لقلة الامكانيات هو عصبى وعنيد حاولت ان استوعبة من بداية الزواج بس حياتنا اصبحت مستحيلة وصارت عدة مشاكل اولها عملى وانا من قبل الزواج تفاهمنا على اساس انى رح استمر..وهو كان موافق تغير بعد الزواج ماعاد يبينى اخرج الا معة وقالى انسى شى اسمة صديقاتك يتدخل فى ابسط الاشياء وحارمنى من ابسط حقوقى حتى اهلى يقوللى مو دايما الزيارات مع انهم بيت عمة كرهت نفسى وحياتى أنا حاليا ليا شهر ببيت اهلى وما اعرف كيف احل المشكلة اتصل بيا مرتين يبينى ارجع للبيت بدون نقاش طلبت منه نلتقو ونحلو المشكلة واللى صار مايتكرر بس رفض قالى ماتفتحى الموضوع هو يحبنى موت بس قهرنى مرات احس انى تنازلت فى البدايةعن حقوقى ومهرى وهذا هو السبب بس انا قدرت ضروفة حاولت اخته تتدخل تحل المشكلة بس هو ماتفاهم معاهاوانسحبت كلهم عارفين انه عصبى وعنيد يقولولى استحمليسة هو طبعة هيك ارجوك انا حامل فى الشهر السادس ومانى عارفة ايش الحل نفسيتى تعبانة جدا بانتضار المساعدة .
********************************
 (42) كيف أقنعه بالحمل ؟
أنا بصراحة بقلكم مشكلتي وانا منقهرة وبموت من الحزن انا متزوجة من سنتين ومن اول ما تزوجت تغربت مع زوجي في بلد اوروبي لانه شغله هناك ومن بعد 6 شهور زواج صرت اطالبه بدي طفل يملي علي حياتي بغربتي ….خصوصا اني ما بعرف لا جيران ولا حدا غير زوجي صار يحكيلي بعد اجازة الصيف نزلنا اجازة الصيف وبارادة رب العالمين حملت ولكن اجهضت قبل ما اكمل الشهر ودكتورتي قالتلي ريحي حالك 3 شهور وبعدين حاولوا مرة تانية خلصت ال 3 شهور وانا على اعصابي رجعت افاتحه بالموضوع ….صار يقلي بدنا نأجل كمان سنة بحجة انه وضعه بالشغل مش مستقر خلصت السنة. مبارح فتحت معاه الموضوع صار يحكيلي بدو يأجل كمان 5 شهور عشان ياخد الاقامة الدائمة وانا من مبارح وانا ببكي وتعبانة نفسيا ومخنوقة وحاسة مو قادرة أتحمل أكثر ..وبفكر أرجع عند والدي لبين ما يوافق كيف اقنعه وشو الحل صبرت عليه سنتين شو رأيكم وشو الحل ؟؟؟ وجزاكم الف خير
*****************************
(43) كيف يحس زوجي بمعاناتي ؟
أنا امرأة متزوجة من ستة اشهر ولي تجربة زواج سابقة خرجت منها الملم شتات نفسي الى ان تعرفت على زوجي الحالي وجمعت بيننا مشاعر صادقة ترجمها لي بتقدمه للزواج بي ،،،، زوجي متزوج من قبل ولديه اسره احمد الله ان اطفاله واهله تقبلوني جدا فوق حتى توقعاتنا ولكن زوجته لم تترك جانبا الا وتدخلت به الى حد الاختناق اقدر جدا شعورها وان الامر ليس بالسهل عليها وقد لا ابالي بافعالها اذا لم اجد ان زوجي يراعيها اكثر من مراعاته لي …...فانا تركت اهلي وسافرت معه لبلدته التي هي بعيدة عن اهلي ولا اعرف احد ولا اخرج وايضا ليس لي بيت خاص بي فعند ذهابه لبيته الاخر اصبح انا طريدة الاماكن كل يوم ابيت عند احدهم مماسبب لي اختناق وعدم الاحساس بالاستقرار ولا بالاهمية ، لماذا لا يشعر بما اعانيه وكلما افتح له الموضوع يكبر الخناق بيننا وكلمته اني نكدية ولا اريد ان اريح نفسي والناس زوجي ايضا صعب الطبع حاد وعصبي اعلم ذلك من قبل واحببته كما هو ولكن زاد الامر كثيرا بعد الزواج ولا اراه الا ساعات معدودة نظرا لان دوام عمله المتوافق مع بقائه معي لساعات متاخرة ….كذلك لا يعبر لي عن حبه ابدا ولا اكاد اسمع منه اي كلمة ايجابية سوى النقد لا انكر ان نقده يكون بقالب المزاح ولكنه يجرحني جدا أحتاج ان اقوي شخصيتي امامه فانا اخاف منه حقيقة ولا اتحمل رؤيته معصب حينها لا يمكنني الحراك ولا حتى التنفس او اخذ حقي في المناقشة..لا اعلم كيف اتصرف لاجعله يعدل بيننا ويحس بمعاناتي ايضا فانا ويعلم العلي القدير لا اتمنى ان اخسره دقيقة واحدة فكيف بيوم ارجوك افدني اعانك الله على دنياك واخرتك
********************************
(44) لا ترد على مكالمات زوجها .
متزوج منذ قرابة الـ7 شهور ولم احس ابدا بطعم الراحة مع زوجتي ففي الشهر الواحد نختلف اكثر من مره ويطول مدة الخلاف الى اسبوع او اكثر ..زوجتي تريد المبيت في بيت اهلها وانا لا اريدها ان تبيت بحكم اننا متزوجون والمرأه تلتزم في بيت زوجها مع العلم ان المسافة بين بيتي وبيت اهلها لاتتجاوز الخمس دقائق...أرسلت بدورة خارجية من قبل جهة العمل الى المملكة المتحدة ورفضت المجئ معي بحكم انها تريد الدراسة للسنة التحضيرية بالجامعه مع انني متاكد ان هذا ليس بسبب لان الزوجة الصالحه ترافق زوجها اينما كان وحيثما وجد.....اتصل بها للاطمئنان عليها اجدها ترد على مكالمتي واحيانا تتعذر بان الهاتف النقال ليس بجوارها مع العلم ان الهاتف لايفارقها ابدا واحيانا تتعذر ان اهلها بجوارها او في بيت جدها وتستحي ان ترد علي....اكثر من مره نبتهتها وقلت لها يجب ان تردي على مكالماتي فورا ولاؤجلي ذلك لاني زوجك على سنة الله ورسوله حتى على اهلي لاترد على اتصالاتهم الا في وقت متاخر او بالبته لاترد عليهم عند سفري هذا
**************************
(45) لا يحبني فلمَ لا يطلقني ؟؟
أنا تزوجت بعد وفاة ابي استعجلت باتخاذ القرار مع أن أهلي رفضوا زوجي وانا اصريت وهو لا يشتغل رضيت بس علشان اطلع من البيت بعد أبوي..ورضيت بأن زوجي لا وظيفه سنتين وبعده الله رزقني بولد توظف الحمدالله وبعدماتوظف خلاص مايبيني ولا يبي الولد مع ابن خالي يريد الزواج مني وزجي يحب وحده بس اهلها مارضو لان ليس على وظيفه ولحين يبيها وان ولد خالي كذلك بس زوجي مارضي وهو مايحبني ليش مايطلاقني وكل وحد يروح بسبيله ولا اده من ذلك أنا من السعوديه وهو من قطر ورح اقعد في قطر علشان ولدي ما يكون أبعيد عن أبوه ولا عن امه.
******************************
(46) لا يطيق حتى صوت زوجته !
زوجى لم يستطيع ان يفض غشاء البكارة فى اول يوم وبدأ يضرب دماغه فى الحيط ويعمل اشياء غريبه فتداركت الموقف وسيطرت عليه حتى اتمها ولكن بعد ذلك تركنى وكأنى لست عروسة فى اول ايام...........وحاولت ان اجذبه لى لكنه قال ان ابوه قال له احفظ نفسك فى الصغر يحفظك الله فى الكبر وتركنى بللايام وبدات المشاكل خاصة بعد سفرنا للخارج للعمل خاصة انه مرتبط بامه جدا فاجلس بايام لا يعاشرنى ولو حدث لا يداعبنى قبلها ويقذف فى ثوانى ثم ينام ويتركنى وحيدة ابكى ............ولو تكلمت معه يقول هذا ما عندى اذا كان عجبك او اطلقى ولكن المشكلة انى احبه لدرجة الجنون وبدا يضربنى كثيرا ومع هذا اصبر لوحدتى ولحبى ولانى رزقت منه باولاد المهم عرفت منه انه كان يحب زميلته وجارتهولكنها تزوجت من ابن عمها لانها كان مكتوب كتبها.....ومع ذلك كانت تخرج مع زوجى وهو طالب بحجة انها ترفض ابن عمها ومع ذلك تزوجته وعندما قلت له انها كدة مش كويسة ضربنى وقال لى هى اشرف منك وبدات اغير منها كما عرفت انه كا يمارس العادة السر ية قبر زواجى بشراهة فقلت لعه لعل السبب فى بعدك عنى هذا اذهب لطبيب.....لكنه قال انا حاسس ان فى عمل معمول لى لان عضوه ينتصب بقوة ايام الدورة اما فى الايام العادية اذا انتصب بسر عة ينام ومع ذلك يقذف بسرعة وكمان هو حاسس ان فى ثقل على صدره عندما يرانى رغم انه وهو بعيد يحس انه بيحبنى المهم انه ذهب لشيخ فقال له فعلا انت معمولك عمل وفكه وارتاح شهور ….لكنه عاد للمشاكل معى لبعده عنى جنسيا وعاطفيا ولانى بدات اغير من كل ست ينظر اليها او يعاملها برقة خاصة انه لايجيد التعامل مع الرجال المهم زاد ضربه لى وشتيمة اهلى لتركهم لى اعيش معاه علشان حبى وولادى وقال لامه ان يريد ان يطلقنى ولكنها نصحته بنزولى مصر وتربيتى لعيالى …..وهو عندما ينزل يعيش مع امه الى ان يقضى الله امرا كان مفعولا ولكن بدون طلاق لكى يرى عياله كيفما يشاء ورضى المهم ان الان حاولت التقرب منه لكنه كان انه الان يكرهنى بشكل غريب لا يطيق حتى سماع صوتى ولا يعرف السبب وان كل اللى يربطنن بيه …..........الان هو الاكل والعيال الى ان يقضى الله امرا كان مفعولا وهو حاسس ان ده عمل معموله لكن مش هيروح لحد خلاص وده نصيب مش عرفه اعمل ايه انا بحبه اوى فهو اول راجل فى حياتى وكمان عيالى اعمل ايه خاصة ان الاجازة على الابواب.............نسيت اقول انه ذهب لدكتور من اربع سنين عندما علم بموت زوج حبيبته فى الماضى وقال له الدكتور انه سليم وممكن ديه حالة نفسية على فكره انا جمبلة رغم زواج 15 سنة واحفظ كتاب الله كامل انا واولادى ارجوكم ساعدونى
******************************
(47) لم أتقبل شريكة معي .
أنا امرأة متزوجة من عشر سنين زوجي له علاقات كثيرة سواء مع الرجال او النساء مشاكلنا اغلبها علا علاقته بالنساء حاولت معه بكل الطرق ولكن بدون جدوى ،،، ومنذ 8 شهور تعرف على امرأة مطلقة مرتين ولديها ولد وبنت واحبها وكان يتردد على بيتها يوميا واصبح لا يأتي الى البيت الا بعد 3 او 4 ايام ثم قام بخطبتها ولم تتم الملكة وبعد فترة قام بالزواج منها سرا دون علمي او علم والديه...وقد قامت بالحديث معي بالهاتف لتبلغني عن العلاقة وأنها تريد الزواج منه الان بعد زواجه منها لم يحضر الى البيت نهائيا وانا أعيش مع أولادي الاثنين وحامل في الشهر التاسع ولا استطيع قبول وضعه الجديد...وطلبت منه ان يعتبرني طليقته وان يأتي للبيت في ليلتي للبقاء مع أولادي ولكن لم يحضر نهائيا وبعد زواجه بأربعة ايام حلمت أخته بان خالها المتوفي قبل شهرين أتاها في المنام ويقول لها أخوك فلان انتبهو عليه ويكررها اكثر من مرة ...أنا بالفعل أدعو الله ان يكفيه شرها ويصرفها عنه وأريد حلا لمشكلتي مع العلم انني لا أتقبل وجود شريكة معي في زوجي
***********************
(48) لما غاب العدل بدأت المشاكل .
أنا زوجة وأم لثلاثة ابناء وموظفة عشت مع زوجي قرابة 16 سنة وكان زوجي موظف بسيط وكنت عونا له بعد الله حتى السكن والسفر ونفقتي الخاصة فقط يصرف على الاكل والشرب واشتريت بيت وكان باسمه.............ثم رغبت في بيع البيت وشراء منزل اكبر منه فوافق بحجة ان هذا الطلب مني وباع المنزل الاول وأخذ نصف المبلغ وهو حقي وكان كاتب لي إثبات حقي في المنزل بورقة لكن لم يحدث هذا وانا لم أعارض وانتقلنا للمنزل الجديد وهنا المشكلة....بدأ زوجي يتغير في كل شي ويحاسبني ويقسو علي وبدأت المشاكل وبعد اشهر اعلن لي بانه يرغب بالزواج من اخرى لانه يريد اولاد فتم الزواج لاكنه لم يعدل ابد فقط يعدل بالمبيت ويحضر الاكل والشرب....اما شي اخر يقول هذا هو العدل لان المنزل بيتي وبدأت المشاكل والغيرة من قبلي بسبب عدم عدله في السكن والنفقة بحجة اني موظفة وبدا يجرحني بالإهانة بكلمات ويضربني حتى طلبت الطلاق فماذا افعل أرشدوني
**************************
(49) لماذا تغيّرت عليّ زوجتي ؟!
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اما بعد..اخواني الاعزاء عندي مشكلة و تمنى القى الجواب عندكم. ،،،، أناشاب عمري 24 سنة عقدت قراني قبل شهرين على فتاة ليس من اقاربي ومن امارة اخرى علما اني من دولة الامارات. كنا نحب بعض حبا شديدا وكانت مستعجلة في فترة الخطوبة متى نعقد قراننا وعقدنا القران واول شهر كان ممتاز وكل شي على احسن حال ...وكانت هناك مشاكل بسيطة. بعد عدة ايام من الشهر الاول زوجتي تغيرت علي كثيرا. الآن تقول انها لا تريدني ولا يوجد انسجام بيننا. يشهد رب العالمين علي اني لم اقصر معها في شيء ولا احرمها من شي....واعطيها كل حرية في الذهاب مع اهلها والرجوع ، واشتري لها الهدايا ،،،، وكل كلمة تخرج مني طيبة وحلوة وجميلة. الحمدلله اني احافظ على جميع صلواتي واهلها يحبونني كثيرا ولكن لا ادري ماذا جرى لها . تغيرت علي فجأة وانا وعدتها اني اتغير بمساعدتها لانه الزوجة تساعد الزوج في كل شي واذا قلت اني اريدك تقول لي لا تذل عمرك ولا ارى في ارادة الزوج لزوجته مذلة.....تعبت والله شاهد علي لا انام الليل مثل الناس ولا آكل مثل الناس ولا اذهب الى عملي مثل بقية الناس. نفسي تعب ونقص وزني وكل تفكيري فيها. لماذا ؟ ماذا عملت ؟ والله لا ادري ماذا عملت في حقها لكي تقول هذا الكلام .
كيف لا يوجد انسجام وكانت تقولي كلمات الحب ليل نهار ولا تفارقني ابدا من حيث المكالمات والرسائل على الهاتف واذا ذهبت معها للسوق تكون فرحانة جدا. آسف على اطالتي ولكن لا اعرف
****************************
(50) زوجي يضربني ويهينني
زوجي ضربني ضرب مبرررح على راسي من اجل ان اعطيه من مالي وانا رفضت اعطاؤه لانه لم يكن معي الا مصروفي علما بانني كنت اعطيه بالمئات هذا غير مستلزمات بيتنا على حسابي ولي بنت عمرها سنه ونصف ….أريد الطلاق وهو يماطل السؤال كيف اخلعه ؟ وهل يتوجب علي ارجاع المهر كاملا او نصفه ؟ الحياه مستحيله معه ولا اريد الرجوع له لسوء تصرفاته معي ولانه يشعر بالنقص معي.
********************************
(51) لماذا يبعد وأنا بحاجته ؟
أنا امرأة متزوجة منذ 6 سنوات, احب زوجي وهو يحبني الآ ان المشاكل كثرت بيننا منذ اكثر من سنة فهو رجل صاحب قرار لكن لدرجة التسلط. ،،، وما زاد المشكلة هو الموضوع الأكثر حساسية بالنسبة للزوجين هو الجماع والتقرب من بعض. فقد اصبح بعيد عني كثيرا وأنا بحاجة له انا اخجل ان اقول له. فانا الّمح له بأنني بحاجة ان يكون قريب مني......ويشاركني احاسيسه ومشاعره كما في بداية زواجنا لكنه يغير الموضوع ويتحجج بالتعب او العمل وكأنه لا يفهم قصدي مع العلم بأنه ذكي جدا وانا اكيدة بأنه يفهم تلميحاتي ، والشك الأكبر ان يكون يمارس العادة عبر الأنترنيت او مع فتاة أخرى عبر النت لأنه يتفرج على مواقع اباحية فانا اعلم ذلك لكنه لا يعرف بانني على علم بذلك.،،، أرجوالمساعدة فأنا مكتئبة ودائما ابكي ونفسيتي عدم لدرجة انني افكر في الطلاق.هناك مشاكل كثيرة مثل عدم اعطائي مصروف ,دائما يجرح فيي بكلامه ويهينني امام اهله لدرجة انه ضربني امامهم وعلى غير وجه حق.....ما العمل ارجو منكم المساعدة فأنا متعبة جدا جدا.أشعر بالمرض صدقوني فلا حيل عندي لانهاء الشغل في المنزل ولا لي نفس للتكلم مع الأصحاب او الأهل اني خائفة والله العظيم اني خائفة ومتوترة جدا.
******************************
(52) لماذا يهجرني زوجي ؟
أنا زوجه اولى ومتزوجين ولدينا ابناء كبار وحياتنا لاتخلو من المنغصات ولكن منذ4اعوام تزوج زوجى بواحده والله اقل منى فى كل شى حاولت اخفى غيرتى ولازلت ابين ان الشى هاذا عادى وفى داخلى احترق منه اكثر منها ابكى على صبرى على تحملى لضروفه وجات الثانيه على الجاهز …..مشكلتى ان له فتره هاجرنى كانه اخوى معاى على السرير وانا ماخذتنى عزت النفس واقول بداخلى لو يبينى جانى بس لم يعد يطيقنى تعبت من التفكير وافكر فى الانفصال احس انى غير مرغوبه عنده
***************************
 (53) متسلطة وتكره الحميمية .
 أنا متزوج وعندي طفلان الكبير 5 سنوات والصغير 4 سنوات ...زوجتي عمرها 26 سنة عندما تزوجتها كانت قد تخرجت من معهد العلوم التطبيقية وتعينت موظفة ولأثناء الخطية قالت لي انه من حقها ان تدرس في كلية الهندسة الكهربائية لانها من اوائل الخرجين على دفعتها....فسعيت لها حينذاك باستثناء من الوزير لكي تكمل دارستها الجامعية فدخلت الجامعة واكملت دراستها بعد ان تزوجنا وفي نفس الوقت كانت موظفة وقد تعبت كثيراً معها خلال دراستها وكنت أساعدها دائماً وأقف إلى جانبها بكل شيء مادياً ومعنوياً إلى ان تخرجت والحمد لله وأصبحت مهندسة طاقة....دائماً تقع المشاكل بيني وبينها لأبسط الأسباب وتكبر المشكلة وتتراكم مع مشاكل أخرى زوجتي :ـــ سليطة اللسان معي وتغضبني لأسباب تافهة وتؤذيني بكلامها تحاول ان تمارس دور الزوجة المتسلطة دائماً وسيئة العشرة معي....عصبية كثيراً وحادة الطباع وتصرخ باستمرار بشكل مزعج للجميع عنيدة جداً جداً وغير مطيعة لي في أبسط الامور وتخالفني بشكل دائم ولاتتقبل أفكاري وتعارضني وتحاول دائماً اظهار أي عيب لي وتوجيه النقد لي لأي خطأ أرتكبه كان صغيراً او كبيراً...لا تؤتمن على سر بيننا فهي تقول لامهل كل شيء يحصل في المنزل وبيننا كانت دائمة ( الحرد) والذهاب لبيت أهلها لأي خلاف او مشكلة بيننا حتى لأسباب بسيطة تطلب الطلاق كل فترة وكثيراً وفي الفترة الاخيرة صارت تطالب بالخلع.....تحب النوم كثيراً وتنام في أي وقت تريده وبسرعة....المشكلة الأهم في حياتي معها : أنها تكره العلاقة الجنسية ولاتبالي لها ولا ترغب بها فكثير من المرات أطلب منها وترفض بحجج واهية أو تؤجلها وتتهرب منها وإذا قبلت فبعد ان تتعبني وتفرض بعض الشروط وبمنيّة وعلى كيفها..وكثيراً ما انام وانا زعلان وهي غير مبالية وغير مهتمة تريد النوم وتنام بسرعة شعرت في بداية زواجي بها انها تعاني مشكلة من الناحية الجنسية فهي تخاف كثيراً وتريد ممارستها في ظروف غريبة ( ظلام دامس أو عند الفجر او عند الصباح وشروط اخرى واوقات اخرى غريبة وعلى كيفها وبشروطها....كنت ألاحظ احياناً وانا معها كانت تبكي فأسألها عن السبب تقول لي ( تذكرت خالتي ..أو تذكرت ستي وهم متوفين ) مضى على زواجي بها 6 سنوات وهي إلى الان لم تشعر بشيء أبداًً...حاولت معها كثيراً ولم أترك طريقة مباحة أو معاملة خاصة إلى وأستعملتها واستعنت بوسائل مساعدة ( خاتم صغير رجاج وصفة لي احد رفقاي وأرسله لي من السعودية ) لكن دون جدوى فهي لا تشعر بشيء وغير مبالية واحياناً تتظاهر بحركات وكلام مصطنع لترضيني ، عذراً منكم ...سامحونا فمعاناتي كبيرة والمشاكل اتعبتني جداً تناقشت معها بالمشكلة كثيراً وحاولت حلها لكن بلا فائدة مرة قالت لي انها تعرضت لحادثة تحرش جنسي ومحاولة اغتصاب من احد أقربائها وهي صغيرة ولم تشرح اكثر من ذلك ..وقالت انها بحياتها لم تشعر بأي شيء ولم تفكر بهذه الأشياء لا في مراهقتها ولاقبل الزواج ولا بعده وانها تربت عند جدتها ام امها لوحدها وهي صغيرة كانت تسكن ...هي وخالتها المتحررة والغير متزوجة....زوجتي هي البنت الكبيرة لأسرتها ولديها اخت أصغر منها تزوجت حديثاً لخارج القطر واخ أصغر وحيد 0، أمها من النوع المتسلط والمتحكم في أسرتها فهي تسيطر على الأسرة بكل شيء وزوجتي اخذت أغلب صفاتها وطباعها من امها التي تسيطر على زوجتي أيضاً.....مؤخراً حدثت مشكلة بيني وبين زوجتي وكلمتني على الهاتف بكلام جارح واهانت والدتي بكلامها ودعت عليي بشكل شديد وكانت امها بجانبها تساعدها بالكلام وتوجهها أشعر دائماً بان امها تحرضها وتشحنها نفسياً ضدي بكل شيء تريده فقد سمعت من أمها بالماضي كلام لايليق بأن تقوله أم لأبنتها ، أبو زوجتي رجل مسالم لكنه ضعيف الشخصية تسيطر عليه زوجته لدرجة انه يعطيها مصروف البيت بيدها لتصرف هي على البيت وهو يفعل ما تطلبه منه دائماً وحماتي لها نفس صفات زوجتي من حيث العصبية والعناد وحدة الطباع والكلام الجارح والغير مسؤول فهي نشأت في أسرة متحررة كلها بنات (7) بنات.....وأبوها متوفى وليس لها اخوة شباب تسكن في .. حيث تربت زوجتي هناك مع جدتها ودرست المرحلة الإبتدائية وهي صغيرة هناك....زوجتي الآن في مدينة أخرى مع أطفالي في منزل اهلها وانا في مدينة أخرى مع أبي وامي الكبيرين بالسن والمريضين أقوم برعايتهم وخدمتهم انا ومعي أخي الصغير حيث أن منزل اهلي قد تهدم .....وقد كانت زوجتي واهلي في دمشق وبقوا لمدة شهر ثم عادوا إلى حمص لان والدها موظف وهي موظفة أنا أسكن في حي أيضاً في منزل ايجار بمواصفات جيدة ومقبولة حالتي المادية كانت جيدة قبل سنة ونصف لكن الان .حسبنا الله ونعم الوكيل والحمد لله على كل حال والد زوجتي يريدني ان اتي ل.. لحل المشكلة بيني وبين زوجتي ويرفض ان يتحدث بالمشلكة على الهاتف ، بصراحة أفكارة ومناقشته لي في علاقة الرجل بزوجته لاتعجبني وهي غير منطقية وغير مقبول شرعاً وعرفاً أحياناً كثيرة لأنها حسب رأيه هو وبمقياس علاقته بزوجته هو .لا اعرف ماذا أفعل ..وكيف اتصرف ولمن ألجأ بعد الله عز وجل أريد ان أضع حلاً لمشاكلي المستعصية والدائمة ومناقشتها مع أحد أنا متعب جداً خاصة في هذه الظروف والله وحده يعرف مدى معانتي وتعبي مع زوجتي
**************************
(54) مدمن يرغمني على الخبيث .
أنا تزوجت بقريب لي وبعد زواجي اكتشفت أنه يشرب الحشيش وتعبت معه يذقني ضرباااا مريرا وكل يوم أقول سيتغير..أنا الآن أم لستة أطفال منه ..ولكنه مازال يشربه..والمشكلة التي وقعت فيها أنه يرغمني على شربه معه غصبا عني وبالقوة والضرب ماذا أفعل أتركه واطلب الطلاق؟ أم ماذا افعل؟وأبنائي ماذا سيكون مصيرهم؟ لكن حياتي معه قاربت للنهاية وهي الموت ...أرجوكم أشيروا علي بالحل الذي يريحني..فهو دمرني..
**************************
(55) معاناة من زوج عصبي مهمل . ..السلام عليكم....أنا امرأة متزوجة من 3 سنوات وعندي طفل واحد عمره الان سنتان، عانيت كثيرا انا ووالدي في بداية زواجي من عصبية زوجي وعدم احترامه لي ولوالدي. ولكن المشكلة الحقيقية بدات تقريبا من سنة ونصف.. اكتشفت ان زوجي يتعرف على فتيات ساقطات عبر الانترنت وكلما واجهته اعتذر ويوعدني انها ستكون اخر مرة... وللاسف يعاود سلوكياته... ومؤخرا اكتشفت انه يضع مع الدخان مادة الحشيشة التي تجعله يهذي وغير متزن وايضا كلما واجهته كان يعدني انه سوف يتركها..ومن خمسة اشهر اجرى ابني عملية جراحية في مفصله.. وللاسف لم يسال فينا انا وابنه في المستشفى اثناء العملية وبعدها مما اضطرني عندما خرجت من المشفى ان اذهب لمنزل والدي وايضا لم يزرنا هناك الا مرة واحدة ولم يسال عن مراجعات ابنه وعن اي تكاليف.. وقبل شهر تقريبا عندما شفي ابنه اتصل بي وقال انه طالما ان الولد شفي يجب ان اذهب لمنزله ولا يريد ان يعتذر من والدي ولا يدفع تكاليف العلاج علما انه قبلها اتصل وكان جدا عصبي وطلقني عبر الهاتف ولكنه في اليوم التالي ذهب اى المفتي وقال انه لحظة غضب..حاليا هنالك مساعي من ابناء العائلة اقاربي واقاربه للاصلاح او الانفصال.. وهذا حسب قراري واستعدادي.... وانا محتارة جدا جدا الانفصال صعب والرجوع ايضا صعب واخاف ان اخذ اي قرار اندم عليه وخصوصا ان قراري لا يحدد مصيري لوحدي بل مصير ابني ..
***************************
(56) مللت من عدم الاستقلالية .
سأبدا فورا بمشكلتي لأني في حيره من امري . أنا فتاة عمري 25 عام تزوجت منذ سنه وثلاثة اشهر ورزقني الله بولد عمره الان 5 اشهر ….مشكلتي هي زوجي انه وحيد اهله واخواته 5 تزوج منهم ثلاث كان شرطي الوحيد قبل الزواج والمدون في العقد هو بيت شرعي مستقل جهز لنا شقه في المدينه وأهله في القريه التي تبعد عن المدينه حوالي الثلث ساعه ، عمونا هذه الشقه لم ابق بها اسبوعيين كاملين حيث نبقى بها اياما معدوده ونذهب لأهله ونمكث هناك الاكثر انا لم أتذمر من هذا الوضع واهله طيبون لكن مللت من عدم الاستقرار والاستقلال والخصوصيه كل مقومات الزوجين كأسره مستقله معدومه.مللت هذا الوضع جدا أنا الآن عند اهلي لاني حقيقه تعبت وفاض بي اضيف على ذلك بأنه هو سبب المشاكل والفتن فيما بيننا حقيقه انا قررت الانفصال اشيروا علي
**************************
(57) أنا عنده كقطعة أثاث
 أنا الزوجة الثانية لزوجي تزوجت منذ سنة ونصف ولم انجب لحد الان لعدة اسباب منها كانت لدي خربطة بالهرمونات وانا تعالجت منها وما زلت واخرى زوجي عنده ضعف في حركة الحيامن وكان يتعالج بالاعشاب وانا كذلك ووصلت من مرحلة من العلاج لكنه توقف وكذا مرة اقول له على مسألة الانجاب والعلاج والا يفاجئني يريد الزواج بأخرى وهو لا يمتلك من القدرة الجنسي الا سرعة القذف وشبه برود جنسي قليل ما يقربني ...كان عنده دوالي بالخصيتين ولم يخبرني لكن بعد زواجنا اخبرني بذلك وعمل العملية وانا التي دفعت المبلغ العملية لكن بعد العملية كان، يأخذ دواء الاعشاب ليتعالج والان توقف .دائما تعبان من حياته مع زوجته الاولى هو معها في مشاكل تصل حتى الضرب لها .كثير من حقوقي الزوجية مفقودة انا التي اطلبها كثير الاحيان لا هو يعطيها .
يعاملني بأحترام لم يضربني قط لكنه يجافيني لا يعاملني بحب ، كان في بداية الزواج يقول انت عزيزة علي وانت صاحبة دين التي كنت ابحث عنها والناس تحسدني عليك . كان يتقبل كل مناقشاتي لكن في الفترة الاخيرة لا يتقبل مني اي نقاش ولحد الان لا افتح اي موضوع معه...حياتنا جدا جافة فهو لا يقربني ولا حتى يلمس يدي الا ان اطلب منه انا لا أعرف ماالذي اقترفته له والله انا اعمله بكل احترام ولم اقصر في ذلك وهو يعترف سألته لماذا يريد الزواج يقول لي اسبابي الخاصة ولا استطيع ان ابوح بهالك هذا كلامه . أنا لا اريد ان اتطلق اريد ان اعيش حياة امنة فيها ود ومحبة وحسن معاشرة بما يرضي الله تعالى انا في بيته كقطعة اثا.
*************************
(58) ندمت فليست الخيانة طبعي .
أنا متزوجة من زوجي منذ 13 سنه و كانت حياتي في البداية اغلبها مشاكل بحكم انه يراني صغيرة والاقارب يتحكمون بي وهو كان نظرة لزواج نظرة التحدي مع بنات عممة وزوجات اخوانه ،،، ويحاول يصيغ حياته باسلوب الافضل الذي لم يغلط بمثل غلطاتكم يقصد اخوانه مثل السماح بلبس النقاب والخروج للنزهه والتسوق كان كل ما في حياتي ممنوع واصبت بالعقدة واليأس وكان يعملني بدون اهتمام ...وبعد مرور ست سنوات نقلنا مدينه اخرى وتعينت وتغير اسلوبه بقوه وكنت اعرف ان السبب هو المادة ليس الا ودخلت عالم النت وشبكات التواصل وطحت في الخيانه مع شخص لا اعرفه وكان تعذري بان طالمه انها كتابات فعادي وتتطور الوضع الى مكالمات ….وكنت أؤنب نفسي وبنفس الوقت ابرر بانة ما يدري عني ولا يحبني وصار وكشفني وندمت اشد الندم وكرهت نفسي لان هذا ليس في طبيعتي الخيانه لا انا ولا اهلي وخصوصا اننا تربينا في بيئة متشدده جدا وانا اصلا اكره الرجال واكره النظر اليهم وقام زوجي بستر علي وقال لن اخبر احد ولكن من خلفي اخبر خالي واخي بحجة الضمان لنفسه ….ومرت السنين وانا صارت نظرتي لة تدهور واحسست ان عيشي معه مذله وان لي تاريخ وتنتهي حياتي معه بنتهاء فائدتي ومرت ست سنين واكتشفت ان اختي وقعت في نفس ما وقعت فيه و هي صغيرة في الثانوي وخاصمتها واخذت جهازها منها وهي قالت انها نادمه ….وبعد اسبوع اكتشفت انها رجعت له عن طريق جهاز الخادمه وخاصمتها و زعلت منها وهي بالمقابل قامت بكتابة رساله لي ووضعتها في الشنطة ولم تخبرني وانا لم اعلم بها واسوء حظ انها وقعت بيد زوجي واقام بسوال استفزازي كيف حال اختك، أنا اخبرته باني رفضت ما فعلت وخاصمتها وندمت وانا هذا ليس حالنا ولا طبيعتنا وهو قرر ابعاد بناتي عن اهلي و اصبحت نظرته لي ولاهلي سوداويه ما الحل اتطلق ام انتحر ام اكمل حياتي بتذلل لكي لا يخبر احد ما
*************************
(59) هل أبقى مع متعاطي الحشيش ؟
أنا متزوجة من خمس سنوات ونصف, لدي طفلتان: الأولى عمرها أربع سنوات والثانية ثلاث سنوات. اكتشفت في بداية زواجي بأن زوجي يدخن وناقشته بالموضوع ووعدني خيرا. ،،،،لاحظت عليه التأخر في الذهاب إلى عمله وكذلك الغياب المستمر. وكان يلومني هو ووالدته في ذلك بأنني أنا المسؤولة عن إيقاظه وتغيبه. ترك عمله الأول واتجه إلى عمل آخر ولازال يتغيب ويتأخر حتى فصل من عمله ولم يخبرني بذلك بل قال لي بأنه قدم استقالته.....لاحظت أيضا بأنه دائما ( قوله أنا مديون) ولابد أن نوفر مع العلم بأن وظيفته جيدة وراتبه ممتاز. قبل أربعة أشهر وجدت قارورة خمر مخبأه مع سجائره صدمت وذهبت إليه مذهولة وأنكر الموضوع وذكر بأن أحد زملائه وضعها في سيارته وأنه كان ينوي رميها إلا أنني وجدتها قبل أن يهم بذلهددته بالذهاب إلى بيت أهلي وطلب الطلاق، بكى كثيرا وأنكر علاقته بالخمر، صدقته وأخذت جواله وسألته عن اسم الشخص وأعطاني إياه فمسحت الرقم. بعدها بأقل من شهر وجدت الطامة الكبرى (حشيش) مخبأ في كيس...وواجهته بالموضوع واعترف وأخبرت والدته حيث إنها تسكن معنا في نفس البيت ولكنها لم تقف إلى جانبي وظلمتني واتهمتني بأنني السبب في وقوعه به وأقفلت على خادمتي حتى لا آخذها معي إلى بيت أهلي!! اتصلت بأخي وذهبت إلى بيت أهلي أجر أذيال الخيبة والحزن, ووالداي أشد ذهولا وصدمة مني. قابل والدي وأخي أخو زوجي وتحدثوا معه بالموضوع وطلب فرصة للعلاج وقبل فترة اتصلت والدته وقالت بأنها ترى حفيداتها ولم تعتذر أو تطلب مني الرجوع على الأقل ….مع أنها كانت طيبه معي وبيننا احترام إلا أنها كما قلت كانت تلومني في غياب زوجي عن العمل والغريب أنه طلب من أخيه مقابلة والدي لأن والدي لم يكن يرغب في مقابلته لكنهما تقابلا وتحدث معه زوجي قرابة الساعتين وقال بأنه مستعد للانفصال!!.زوجي حنون وطيب معي ومع بناتي إلا أنني أكملت شهرا ونصف وهو لم يسأل عنهم ولم يعتذر لي حاولت التواصل معه عن طريق الرسائل ولكنه لم يرد علي حتى السلام.أرسلت له رسالة بأن بناتك يريدونك فاتصل بوالدي بنفس اليوم وأخذهم أربع أيام ثم أرجعهم.....وفي المرة الثانية طلبت ابنتي ذات الأربع سنوات أن تهاتفه فاتصلت به وقال له بابا تعال ثم اتصل بأبي كذلك وأخذها هي وأختها. والمرة الثالثة الآن في رمضان اتصل كذلك بوالدي وأخذهم.....والداي يريدون مني أن انفصل ويقولون بأن الادمان ليس بالأمر السهل وإن تعافى ممكن أن يرجع مرة أخرى كما أنني كنت في بداية الأمر متخذة قرار الطلاق إلا أنني بدأت أتراجع في قراري مؤخرا وأخجل أن أخبرهم بذلك .بدأت أتواصل مع مستشفى الأمل وآخذ رأي المختصين وطلب مني المستشار رقم أخو زوجي واتصل به وقال له: بأننا نراجع به(يقصد زوجي)في مراكز خاصة ورحب بفكرة العلاج عندهم في الأمل وأخبره بأنه سوف يتصل عليه بعد يوم أو يومين ولكنني حينا اتصلت بالمستشار أخبرني بأنه لم يتصل إلى الآن وسوف نحاول الاتصال به بخلال الأيام القادمة إن لم يتصل، وأخبرت المستشار بأنني لا أريد منهم أن يعرفوا من أعطاهم الرقم. أحس بأني أحاول أن أساعده وهو لم يفكر ولم يسأل بل ويحس بأنني أنا المذنبة وأنا من فضحت أمره !!.أنا الآن في حالة نفسية لا يعلم بها إلا الله تعبت كثيرا من التفكير! هل من يتعاطى الحشيش يكون غير مبالي ويتبلد الشعور لديه؟ وهل الطلاق أفضل من الرجوع بشرط العلاج؟ ماذا أفعل؟ وكيف أتعامل معه
**************************
 (60) هل أستمر مع زوجة مادية ؟
أرجو عدم المجاملة لأن هناك فرص كثيرة في الحياة أو التعاطف لأن الطلاق مشروع إذا تعذرت الحياة مع الطرفين . ولأني متعود على مجاملات الاقارب والاصدقاء وبعض المختصين وإخفاء الحقيقة لأنها مرة . ...هي من أقاربي ونشأت علاقة حب معها استمرت مايقارب الست سنوات ، وبعدها تفرقنا بسبب المشاكل العائلية والجهل ، وتزوجت من اخرى من نفس القبيلة ويعلمون بالموضوع ، وكانت هذي التي معي لم تدعني اجامعها الجماع الصحيح ثم طلقت بعد ستة أشهر....ورجعت لحبيبتي الاولى وكأني لاجئ لديها قبلت بي وتزوجنا وكان أغلب اخواني واقاربي رافضين بل كانت أختي عندما اثثت شقتي في بيت أبي رحمه الله أتت قبل العرس بأسبوع وقالت أنا زعلانه على زوجي أخبرت زوجتي بالموضوع فقبلت على مضض .أول سنة زواج تقريبا كان فيه حب ورومانسية وتنفيذ طلبات ثم بدأت تدخل المشاكل شيئا فشيئا . أنا اعترف أني مقصر وكنت سبب في تفاقم المشاكل . بدأت الام تتهم زوجتي بالخيانة بمساعدة أحد أخواني وأنها تعطيني منوم وتخرج مع الرجال لأنه كانت لدي مشكله نفسية عندما توفي والدي ولكن فاهم وعاقل ولدي أمور أفضل ممن لم تمر عليه هذه المشكلة . فياليت شعري هل نبقى ونستمر في هذه الحياة التي سرقت عمرنا . والمعضلة الكبرى والزبدة أن زوجتي أصبحت مادية بشكل كبير جدا تغير أثاث المنزل كل سنة بواسطة الاقساط وبطاقات سوا وتايد وحتى هذه اللحظة أنجبت ولد وتريد مني تغيير أثاث البيت وهي تعلم ظروفي المادية الصعبة وهناك شكاوي علي عدم تسديد ديونية من غير العقيقة .وياليتها تعرف تربي الابناء أو حتى تقرأ كتاب أو المصحف ولاتحضر دورة بالأمس كان دورة التأهيل الأسري ماقبل الزواج استفدت منها ولكن كيف يطير الطائر بدون جناجين بل تكسر كلمتي وتغير رأيي أمام أبنائي ….أخذتها وتحاورت معها وأقنعتها توافق مبدئيا ولكن لا تغير رأيها المادي ولا تبالي . اعتذرت منها على أخطائي السابقة ولكن . تفرح إذا دلعتها وأسمعتها الكلام المعسول لكن لا تغير رأيها اعذروني أنا لا أربي لا أعلم من عمرها 32 سنة في سني تماما . مظهرها جميل وتحفظ السر حسب ماتقوله لي ولكن تكره امي واقاربي ولا ألومها لأن امي لا تحبنا لأنها عائشة في الشرقية ونحن في الشمالية وجميع اخواني لا يحبونها تتصل فقط في تاريخ 25 من الشهر.
***************************
(61) هل أكبت طموحي من أجل بيتي ؟
 فانا متزوجة منذ 12 سنه ولدي 4 اطفال الاول ماجد 11 سنه،الثاني رائد 10سنه ،مريم 8 سنوات ،اريام 5 سنوات ...فزوجي لا يرغب في خروجي من المنزل من اجل اتوظف او ادرس ، الا انه سامح بالقران الكريم ،فجزاه الله الف خير لا انكر صنيعة ويقول الذي يريد يحفظ ممكن ببيتك احفظي القران وانا استمع الي حفظك ،الا انني لم اخذل واكبت طموحاتي فقد درست معه بعد محاولات عديدة دبلوم حاسب لمدة 6 شهور ….كما درست دبلوم تربوي عام من جامعة الملك عبد العزيز لمدة سنه ونصف ولقد وافق على تدريسي في مدرسة اهلية لمدة سنه ،وارغب ان اكمل ماجستير الا انه رافض بشدة بحجة انني لا استطيع تحمل المسئولية ،والله العالم انه مع بداية كل عام دراسي عندما اقول سابحث عن وظيفة يبدا الخلاف والنقاش الحاد …..علي علم انه الان يواصل دراسته انتساب سنه تحضيري في جامعه الملك عبد العزيز . واليوم اردت ان احضر دورة باسم كيف تتميزين وظيفياالاانه رفض قلت له ليش وضح لي السبب فقدقال لا وبس ، واجهشت بالبكاء لدرجة لا توصف ولم تشفع لي ..فاريد ان اتساءل هل يحق لي ان اردت احضر دوره او وظيفة ان اخذ موافقة منه ؟؟ أم لا اشاوره وهذا طريقي وانا مستقلة بتحديد اتجاهي وطموحي ؟ !! أريد حل هل اكبت طموحي واتفرق لاولادي ام اشبع نهمي وحبي للعلم واواصل طموحي فاين الصح !!!
***************************
(62) هل أكمل حياتي بلا وضوح ؟
ككل البدايات اتمنى ان اجد بين هذ الصفحات علاج لي وحل لوضعي ولم ألجأ لهذا الموقع الا لثقتي به وباعضاءه الكرام وارجوا تقبل مشكلتي ونصحي وارشادي فانا مثل الضائعه هذه الايام وأتألم ويحترق قلبي ببطء ?احببته بكل جوارحي لاحد يعرف معنى هذالكلام الا من عاش الحب وعرف معنى العشق الحقيقي حب المشاعر للمشاعر وليس لاي شيء اخر فعلا كنت صغيره وكان حبي الاول وضل الاول حتى الان?رغم السنين التي كانت بيننا الا انه لم يتغير شي في حبي له وحبه لي كأننا مازلنا في أيامنا الاولى. ?تزوجت\من رجل عادي و تطلقت ليقيني بأنني لن استطيع العيش بقلب يسكنه رجل وجسد يملكه رجل اخر ? فضلت الانفصال على ان يكون لي زوج وقلبي متيم بغيره وكان الطلاق خياري وقدري?لم اشكك يوما بحبه لي فقد كان رغم كل الظروف الأمان لي والملاك الخفي الذي يحرسني متمسكا بي رغم اي معضله قد نمر بها. احبني هو أيضاً بكل جوارحه كان لي الصديق والأخ والحبيب والزوج رغم عدم ارتباطنا علاقتي به طيلة الخمس عشر سنه الماضيه اغنتني عن اي علاقه اخرى حتى انه لا يوجد لدي صديقات لانه كان صديقي في الوقت ?الذي احتاج فيه لصديق كنت صغيره اجهل أبجديات الحب وابسط طرق التعامل معه كرجل وهو احب جهلي وبرائتي احب صغر سني وكل علامات الاستفهام التي كانت ترتسم على وجهي عندما أواجه شيئ جديد علي.?مرت بنا السنين كنا نكبر وكان الحب يكبر معنا وقد امتزجت أرواحنا ووصلنا الى درجه عاليه من التفاهم في كل شي أفكارنا أهدافنا لدرجة توارد الأفكار بيننا كنت اذا فكرت بامر معين اجده ياخذ رأيي فيه دون ان أتكلم وانا كذلك?كنت قليلة الاسئله وقليلة التدخل بشؤون غيري حتى شؤووونه هو لم اكن اسأل عن خصوصيته أبدا ولا ابحث من خلفه إيمانا مني بالآية الكريمة (ولاتسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )وهذا طبعي حتى مع اهلي في منزل والدي ??مرت الايام واصبحت اعمل بعد ان انهيت دراستي الجامعيه وهو بجانبي يساندني وكنت بجانب عملي اكمل دراستي العليا واعمل على تأسيس عملي الخاص ?وكان أيضاً بجانبي يشد من ازري ويرفع من معنوياتي ويساندني في اوقات تعبي وضعفي? احبني. اجل احبني وليس لدي شك في ذلك ?في يوم من الايام كانت بيننا مكالمه شتويه طويله وقال لي اريد ان اقول لك سرا اخفيته عليك طول فترة علاقتنا تجمدت مكاني واخذتني الأفكار الى ماهية ذلك السر?صارحني بانه شخص متزوج وتعرف علي في سنوات زواجه الاولى وان له ابناء صدمت لهذا الخبر وكيف لااصدم وانا لم اشك للحظه بوجود احد بحياته غيري كان يرد علي باي وقت ونلتقي باي وقت?بكيت تعبت تألمت لهذا الخبر الذي صعقني ضاقت بي الوسيعه وقررت الابتعاد ليعيش حياته مع زوجته وأبنائه ولكنه لم يقبل ببعدي استمات لعودتي له كما كنت ?احبني بكل جوارحه وانا أيضاً لم استطيع الابتعاد لان المشاعر كانت أقوى والحب اصدق من اي شي اخر....كنت ارفض الزواج رغم كثرة العدد فقد حباني الله جمال الشكل والمضمون ?كما قلت لاني لااستطيع العيش مع رجل وانا اعشق رجل اخر.? في يوم من الايام وبعد ان اخبرته بخطبتي من قبل اقارب لنا وسألني عن رأيي وأجبته باني غير موافقه اصلا ….طلب من وقتها التقدم لاهلي ذهلت لسماعي كلامه صحيح انني كنت ادعو ربي في كل يوم ان يجعله زوجا لي او يبعده عني وفعلا كنت ادعوا الله بحرقه لأنني والله الذي لا اله الا هو احبه بكل جوارحي ??خلال فتره زواجي السابق كنت أعاني من مشكله بالإنجاب وكانت تتطلب علاج ووقت. بعدما طلب مني الزواج وتقدم لاهلي وأقنعهم بزواجه مني رغم انه متزوج ورغم رفض اهلي الشديد للمتزوجين لكنهم وافقوا....وأحسست ان الله تقبل مني لكني ذهلت بشروطه بان لأتعلم زوجته ولا اهله بزواجنا وان لا انجب ولا يكون هناك إثبات رسمي غير وثيقة الزواج في المحكمه وان يأتي لي كل أسبوعين يوم.?أنا ذهلت وعندما تكلمت معه قال انه يريدني طول العمر ولا يتخيلني مع رجل غيره وفي نفس الوقت لا يريد المشاكل في منزله الاول ?كما ان والدته لن تقبل بزوجه اخرى له لزواجه من ابنة خاله.?بصراحه احسست بغصه تلازمني والان بعد عقد القران اصبحت اغار عليه وازعل لو غاب يوم عني ,انا خايفه من المستقبل معه ?لا استقرار زوجي ولا أطفال ولا مستقبل واضح.?أنا احبه بشكل غير طبيعي وحتى لوتركته لن استطيع الزواج بغيره ولا حتى الارتباط هو النفس بالنسبه لي وهو الحياة بجد ? اتمنى ان اجد الراي السديد ولا احد يلومني لاني مبتلاه ??يكفي لومي لنفسي? هل اكمل حياتي ؟ من احب الثاني اكثر من اللازم وهل تنازلي عن حقوقي الزوجيه والانجاب صح او خطأ أنا في حيره .
***************************
(63) هل سيتغير زوجي المدمن ؟
أشكر جهودكم العظيمه اخوي المستشار الله يحفظك احس اني فاشله بحياتي لاني لم اتمكن من تغيير زوجي للاحسن....للاسف قبل الزواج كنت مع عائله كثيرة المشاكل فوالدي في شجار دائم بسبب ادمانه على المخدرات وكان يعاملنا بقسوه فكانت فرصتي للهروب من هذا الجوو الكئيب هو الزواج.....فرحت جدا بزواجي كنت اطمح بحياة سعيده ولكن للاسف بعد انجابي لابني اكتشفت ان زوجي مثل والدي من متعاطي المخدرات وزادت حالته مع الوقت ولم اخبر اهلي على امل ان اجد طريقة لحل مشكلتي نصحته كثير وحاولت معاه ولكن بدون فائده كان عصبي وفي يوم من الايام قام باسكان قريب له في بيتنا وعلم باسرار حياتنا من تعاطي زوجي للمخدرات وضربه لي وقام بابلاغ اهلي واهله لكن اهله لم يصدقوا الامر وتهموني انا السبب في الحال التي هو فيها وانه غير مرتاح معي …...وزادت المشاكل وطلبوا مني اهلي الانفصال عنه ومكثت عندهم قرابة السنه ولم يتحملوني انا واطفالي فعدت لزوجي وللاسف اكتشفت انه اصبح يشرب بشرااهه واكثر عصبيه وذهبت لاهلي مرة اخرى ولكن هذي المره طلبووا مني البقاء لحالي واعطاء زوجي اولادي. …...ولدي ولد وبنت ورفضت بشده ووصلت لان يقوم اخي بسبب امي بضربي واجباري على التخلي عن اولادي فتركتهم ورجعت لزوجي وكلي امل ان الله سيغير حيااتي وانا الان اريد ان اساعد زوجي واغيره للاحسن  فالحمدلله احافظ على صلاتي واستمر بالدعاء له بالهدايه ولكن اصبح قيلوني ثائر ويتعبني بكثره اريد السعاده في حياتي وعلاقتي باهلي اصبحت معدومه لاني لن افرط باولادي من اجلهم .
*************************
(64) هل طلاقي سيمنع المشاكل ؟
أنا امراة ارملةوعندى بنت ولية بنت خالة متزوجة.....وكان جوزها بيحنى من زمان وانامعرفش ولما جوزى اتوفى قالى انة بيحبنى وانة عندة مشاكل مع مراتة كتير وفعلا كنا عارفين كلنا ان عندهم مشاكل وادى مشاكلهم للطلاق …..وبعديها هية تعبت وفقدت النطق ورجعها عشان تخف لما عرف انها حالة نفسية وهتروح بمجرد لما مشاكلها هتنتهى بس انا حبيتو واتفقنا على الجواز بس من غيرمهيا تعرف عشان متتعبش تانى ولما اهلى عرفوانى عايزة اتجوزو رفضو بشدة …..ولما انا اصريت وافقو خوف انى اعمل حاجة من وراهم ولماعلم اخوياان لية رغبة فى الزواج منة قالى لو اتجوزتية مش هعرفك تانى ولا لية علاقة بيكى ومع ذلك اتجوزنا بعلم امى وابويا وامو وابوة فقط.....بس بعد الجواز بدات افكر فى المشاكل قلى ممكن تحصل لما جوازى يتعرف وانها ممكن تتعب تانى والمشاكل تبقة فى العيلة كلهالانة مكنش عطيلى فرصة للتفكير قبل الجواز كان بيحل كل المشاكل …...قلى ممكن تقبلنا بكلام بسيط هل الحل انى اطلق منة منعا للمشاكل قلى ممكن تحصل ولا اعمل اية ممكن تفيدونى لو سمحت بالعلم انة لدية بنت وولد من زوجته الاولى.
**************************
(65) ولا كأنّي زوجته !!
أنامتزوجه من عشرين سنه وزوجي انسان خائن بعد وجود ثلاث ابناء قبض على زوجي بتهمة خلوه غير شرعيه وسجن وجلد فتره ثم خرج وبعدها بفتره اكتشفت انه مازال وطلقني مرتين بسبب انني كلمت حبيبته وشتمتها وتوفي ولدي الرابع ومازال على حاله ، وكنت اتغاضى احيانا واسامح احيانن واعاتبه احيانن اخرى وينكر كل شيئ وكان ينعزل احيانن والان له سنه وهوه في غرفه اخرى لاينام معي اذا ضكحت معه ومشيت حياتنا دون عتاب تسمرالحياه ويأخذ رغبته مني ولاكني تعبت من هذهي المعامله ….أريده ان يشعر بي ويقدرني ويعاملني بحب واخلاص ولكن للأسف فأصبحت اعطيه كل احتياجاته ومتطلباه الا النوم فلا احسسه باي مشاعرتجاهه حتى لايطلبني لنوم وهوه عندما اقول له اريداحساس مشاعر ماكأني زوجتك يقول انا ماني متزوج وخليني على العاده السريه …..يريدني ان اذهب اليه وان اكون انا دائمن التي تعطي وهو اذا اعطى فلوس او خرجنا يقول انا اسوي وانتي مايبان فيك معى العلم اني انسانه شاعريه واهله كلهم لاحضوا حركاته حتى لما نروح الاجازات ينام لحاله ويحرجني قدام اهله واحس اني ولا شي معى اني حلوه وفي بيتي وطبخي وعلاقاتي معى الناس ممتازه بشهادت الجميع ….والان تعبت وابغى حل انا افكرفي الانفصال وهوه مدمن نت وجولات لا اعرف ارقامها ويقفل عليه كل الابواب اذاجاء يعتزلنا ارجو الحل معى ان ابني الكبير في الجامعه وانا ماعاد فيني اتحمل الاهمال والتجاهل .
*************************
(66) كيف أعدل بين زوجاتي الثلاث
أنا رجل عندي ثلاث زوجات تكون هناك مشاكل بسبب العدل في الهبة والعطية والطلعات داخل البلد ونتكلم عن المشاكل بتفصيل مشاكل العدل في الهبة والعطية ....مطالبة بإعطائهم بنفس العطية والهبة أو أحسن منها عند إعطاء الزوجة دون بقية الزوجات مشاكل العدل في الطلعات داخل البلد عند الذهاب مع الزوجة دون بقية الزوجات .. المطالبة بتعويض بإخراجهم بنفس المكان أو أحسن منها المطالبة بنفس نفقة الطلعة المطالبة بإخراج الزوجة في يومها وليس في يوم غيرهاكيف أحل المشاكل بين زوجاتي .
*****************************
(67) لماذا أخون زوجتي
أنا شاب في 24 من عمره متزوج مايقارب الشهر قبل ذلك كنا في علاقه حب اكثر من 9 اشهر, أحب زوجتي وهي جميلة ومخلصة لي ودائما تفعل وتبحث ما يرضيني, ومع ذلك انا اخونها دائما من اول لقائنا حتى الآن واخونها بكل الطرق....حاولت كثيرا ووعد نفسي ان لا اعيد خيانتها وما ان ارى امراه اخرى تبدأ الخيانه. مايقهرني لا ارى سببا يجعلني اخونها, أنا لأن استشيركم بالله فماذا افعل ؟
***************************
(68) يريدني أعاشر رجلا غيره !
السلام عليكم انا متزوجه وزوجي متحرر ومنفتح كان مبتعث في احد الدول الغربيه وتاثر بالمجتمع الغربي ..المهم انا الان محتاره ماذا اقول ومن اين ابدا معاناتي جدا صعبه ,, عرض علي زوجي ان اتحرر من بعض تقاليد مجتمعي ,, المهم سادخل في التفاصيل عرض علي زوجي انا اوافقه على معاشره رجل اخر بحضوره هو واللح علي بذلك الى درجه اما ان اوافقه ذلك او الطلاق..
حاولت معه بشتى الوسائل لمحاوله اقناعه الا انه رفض بحجة ان ذلك سيكون نادر جدا ويكون بحضوره هو وذلك للمتعه بحد قوله ولابد من التحرر وكسر الروتين أنا افكر بالطلاق قبل حدوث ذلك لاني عجزت في تغيير قناعاته ..
*************************
(69) يشتمني بأقبح الألفاظ .
أرجوكم ساعدوني أنا تعبت كتير, قسما بالله ماعدت اتحمل زوجي ,اكتب من كثرة الضيق ,زوجي دائما يسبني ويسب الله و يشتمني بالالفاظ القبييييحة اللتي تجرح كرامتي ويسب اهلي لدرجة انه يمس عرضي وفيه غيرة مفرطة, ولا يصلي …........صارلي 5 شهور متزوجة ,وللاسف تزوجت وانا صغيرة في سن 16,5 ولم اكن اعرف انه هكد,انا كنت احلم بزوج متدين لكن للاسف لم اجد في زوجي ما كنت اريده ,انا لم اكن اريده في الاول لكن عائلتي اصرت علي لانه ميسور الحال …. كان يعدني قبل الزواج انه سيسعدني ولن ييسبني وسيعوضني بحنان والداي خصوصا انه يعرف ان ابي قد مات قبل ان اكتب العقد ب 6 شهور ووعدني انه لن يسيئ الي يوما لكنه لم يفي بوعده ,ارجوكم اجيبوني هل انفصل عنه قبل ان احمل ويصير عندي ولد ويكون فات الاوان ام اصبر ؟؟
أنا عندي 17 سنة الان و انقطعت عن الدراسة بعد وفات ابي ,هل يمكنني ان ابدا حياتا جديدة ؟ام فات الاوان ؟هل انفصل عنه ام لا ?
***********************
(70) يفرغ ما يشحنه من الإباحية .
أنا متزوجة من 5سنين متزوجين عن حب شديد ضحيت بكل شئ من اجله بالفرش والشقة التمليك والذهب واهو اغلى من الذهب بالنسبة لى معى منه 3بنات تخطينا كل المشاكل التى واجهتنا والحمد لله بالحب والايمان ...والله انى احبه حب شديد وليل نهار ابحث عن كل شئ يسعده وافعله ولكن حدث الكارثة انه وانا حامل فى بنتى الاخيرة اى منذ 10شهور جاء وطلب منى السماح وتاسف لى عل انه عمل شات فى غرفة الشات وانه مش هيحصل تانى وسامحته لانه هو من اعترف لى...........ولكن بهدها بشهر او اقل وجدته تارك ايميل له مفتوح ه1ا الايمل لا اعرفه نظرا انى اعرف ايمله ونستعمله سوا انا وهو فى ايميل واحد نكلم به اهلنا واصحابنا المهم دخلت ووجدت اشياء غير متوقعه عامل شات مع بنات وقال لهم انه عازب ووحيد.............المهم واجهته الفيس ليه صفحة خاصة وعليها صور بنات شبة عارية علمابانه يحب منطقة معينه فى جسمى كل الصور ضاهرة هذة المنطقة منهم المهم واجهته وطلبت الطلاق لانى احسست انى انكسرت كل احلامى معه تدمرت واصبحت من يومها عينه تبحث عن الحريم فقت جلست معه ماذا ينقصنى اية الى مقصرة فيه، قال لى انك فيك كل شئ وهذا شيطان وتسلية وانا بحبك بس بسلى واقسم انه لن يفعل كدا مرة ثانيةوالان من غير تدوير ولا بحث لاحظت تغيره مرة ثانية واوجهته وبكيت له انى احبه ولكنه اكد لى احساسى وقالى معليش وسمحينى وانا بحبك علما انى قرأت رسائل الاخوات واطبق كل استشارتكم.......وابعث له كل يوم رسائل حب على الجوال وشقية معه وفى علاقتنا الحميمه وابحث دائما على سعادته والان بعدما واجهته واكد لى انه مازال يجرى وراء المواقع الاباحية والشات حاسة انى مدمرة وكل يوم ابكى واتمنى ان اموت لا اريد ان ارى اى شى امامى حلو حياتى كلها اصبحت كئيبة وحزينه.........ولا اريد ان اهدم منزلى الذى بيته بكل هذا الحب ولا اريد ان اشمت بى اهله ولا اهلى ولا احد النار تأجج بداخلى علما بانى الحمد لله على قادر عالى من التدين وهو به كل المميزات الكويسه طيب حنين محترم بيصلى فرض ويسيب فرض مدخن شغله كله مرطبط بالمواقع والمقاولات........ليس ببخيل وأنا رومانسية واحبه لابعد الحدود واحب بناتى واحب الناس كلها لا ادرى ماذا افعل علما انى اصبحت الاحظ انه يريد ان يتحدث مع اصدقائى وااختى ويقلى هاتى اكلمهم بقيت احس انه يريد ان يكلم صوت بنات على طول ولما واجهته قبل كدا قالى ابقى كلمينى على النت من البيت واشغلينى....وصدمت عندما طبقت ما قاله اصبح يقول لى كلاما معسولا وكلامت حب وغزل لا ينطقها فى البيت ولا حتى على الفراش يعنى الان احس انه يبحث عن الحرام والبنات الغير محترمة ويقول لهم كلام معسول هذا واكثر ارجوكم انقذونى وانقذوا بيتى من الدمار وقبل كل هذا اريد زوجى لانى بحبه رغم انه كسرنى وكسر ظهرى أصبحت الابتسامه شيء فى ذكرياتى ولاسف لا يريد ان يهدئنى ويطلب منى الابتسام وعدم التكشير علما بانى قبل هذا الموقف اصبحت معه اكثر لطفا وحنانا ورما نسيه وهو افتكر اننى اصبحت كذا لانه غير من طريقته معى مثل انه كثر معى من العلاقة الحميمه ...أصبح يقول لى كلاما اباحى افتكر أنى مبسوطة من هذا لا يعلم انه يفرغ بى ما يشحنه من المواقع الاباحية والشات المحرم انا اسفة على الاطاله ولكنى اثق فيكم واريد ان تنقذونى .
ملحق رقم ( 2 )
تحليل الباحثة لنوع المشكلات الزوجية بالمجتمع السعودي  من واقع الاستشارات المقدمة لموقع المستشار التابع لجمعية البر بالإحساء
م
نوع المشكلة
(1)
(2)
(3)
(4)
(5)

  •  
 الخلافات بين عائلتي الزوجين     
تحريض أهل الزوجة على أهل الزوج
 سوء معاملة أهل الزوج للزوجة بلا مبرر

  •  
طباع الزوج وعدم التوافق أثناء الخطبة
سلبية الزوج وضعف الشخصية

  •  
إسراف الزوج
بخل الزوجة
كذب الزوج
عقد نفسية لدى الزوجة مترسبة في أسرتها
سمنة الزوج
كثرة انتقاد الزوجة للزوج

  •  
كذب الزوجة
شك الزوج
زواج المغتربين
عدم توقير الزوجة لزوجها
عصبية الزوجة

  •  
غيرة الزوج
شك الزوج
السكن المختلط

  •  
عصبية الزوج
تعدد الزوجات بدون سبب
عدم التكافؤ بين الزوجين
استيلاء الزوج على راتب الزوجة
العلاقات غير الشرعية للزوج
مغازلة الخادمات بالمنازل

  •  
كراهية الزوجة لزوجها
الرائحة الكريهة لأحد الزوجين

  •  
مشكلات نساء عائلتي الزوج والزوجة

  •  
الاختلاط في المسكن
تفضيل الأطفال الجدة عن الأم
انشغال الزوج عن زوجته بمطالب أسرته

  •  
غيرة الزوجة من الخادمة
عدم تفرغ الزوج لمشاركة زوجته الحديث والحياة
غلاء الإيجارات يفقد الأسرة المنزل المستقل والخصوصية
اهتمام الخادمة بالزوج

  •  
السكن مع أهل الزوج
تسلط أم الزوج
ضرب أم الزوج للزوجة

  •  
 إهمال الزوجة لزوجها 
رفض الزوجة للعلاقة الحميمة
 عناد الزوجة
 إهمال الزوجة لبيتها

  •  
الخرس الزواجي
الهوة الثقافية بين الزوجين
تحقير الزوج لزوجته

  •  
العلاقات السابقة للزوج

  •  
عدم العدل بين الزوجتين
عدم الإشباع الجنسي للزوجة الأولى بعد الزواج بالثانية

  •  
الخيانة الزوجية عبر الهاتف
سهر الزوج خارج المنزل
هجر الزوج زوجته دون مبرر

  •  
  سوء معاملة أهل الزوج للزوجة      
  خيانة الزوج بالنظرات لنساء العائلة
 غيرة الزوجة 

  •  
افتقاد الزوجة لحب زوجها
الزواج للمصلحة المالية أو للإنجاب بلا عواطف

  •  
إهمال الزوج لزوجته
 إهانة الزوج لزوجته
 ضرب الزوج لزوجته

  •  
الزوج المستهتر

  •  
الزوجة سليطة اللسان
الزوج الذي يضرب زوجته
الزوجة محترفة الكذب
الزوجة الغيورة

  •  
ضرب الزوجات
بخل الأزواج
الزوج الذي يضرب زوجته
الزوجة الكارهة لزوجها

  •  
ماضي الزوجين والمصارحة
اكتشاف الماضي بعد الزواج

  •  
النقد الدائم والمفرط بين الزوجين
عدم الاحترام بين الزوجين
سباب الأزواج بعضهما
اطلاع الأهل على المشكلات الزوجية وتدخلهم فيها

  •  
التدليس في بيانات أحد الزوجين عند الزواج
إخفاء المرض _ العائلة _ المستوى العلمي أو المادي
رفض الزوج استكمال الزوجة لتعليمها أو حصولها على مزيد من التأهيل والتدريب

  •  
عدم مسؤولية الزوج الأسرية
خيانة الزوج
إهمال الزوجة لزوجها عقب الإنجاب
إدمان الكحول
ضيق ذات اليد
الفقر
إدمان المخدرات للزوج

  •  
 الزوج شارب الخمر
 علاقة الزوج غير الشرعية مع الخادمة
 عودة الزوجة للزوج الخائن بعد طلاقها
 الزوج العنيد

  •  
التدليس في عقد  الزواج
عدم الالتزام بشروط الزواج
حرمان الزوجة من زيارة أهلها
طمع الزوج في مال الزوجة
هجر الزوج لزوجته بلا مبرر

  •  
الاعتقاد في السحر بين الزوجين
مرض الشك
العناد الزوجي
عدم إنفاق الزوج على زوجته

  •  
الزوج كثير الغضب
الأمراض الوراثية
الكمبيوتر والأزواج

  •  
الغيرة بين الزوجات
التهديد الدائم بالطلاق
الزوجة النكدية

  •  
الحب السابق للزواج
الزوج العاطل

  •  
الروتين الزواجي
الغربة داخل منزل الزوجية وعشق الوحدة
عدم التكافؤ الفكري والعاطفي بين الزوجين

  •  
علاقات العمل بين الجنسين

  •  
إدمان الزوج

  •  
الزوج المستهتر
الزوج كثير العلاقات النسائية المحرمة
الزوج سيء المعاملة مع الزوجة
ضعف الزوجة أمام الطلاق
تخلي أهل الزوجة عن حماية كرامتها

  •  
خلافات الزوجة وأم الزوج

  •  
اختلاف علاقة الزوجين بعد الإنجاب
مشكلات أولاد الزوجة الأولى ببيت الزوجة الثانية
رغبة الزوجة في استكمال تعليمها فوق العالي

  •  
انشغال الزوج بحياة خاصة عن الزوجة
عدم مراعاة مشاعر الزوجة ( عدم الاتصال عدم اهتمامه بمرضها أو بطعامها )

  •  
فرق العمر الكبير بين الزوجين
مقارنة الزوج العلنية بين زوجته وبين النساء الأخريات

  •  
حرمان الزوجة من زيارة الأهل
عصبية وعناد الزوج

  •  
الزوج رافض الإنجاب

  •  
الزوج متقلب المزاج
الزوج الحاد غير الرومانسي
الزوج غير العادل عاطفيا مع الزوجات

  •  
ارتباط الزوجة بأهلها ورغبتها في الزيارات المتكررة
رفض الزوجة مرافقة زوجها خارج البلاد للعمل أو الدراسة

  •  
الزوج الهاجر رافض الطلاق
المشكلات الجنسية بين الزوجين

  •  
كراهية الزوج لزوجته وحبه لأخري

  •  
اعتراض الزوجة الأولى على زواج زوجها

  •  
عدم العدل بين الزوجات
عدم إنفاق الزوج على بيته واعتماده على راتب الزوجة

  •  
كراهية الزوجة لزوجها

  •  
ضرب وإهانة الزوجة
طمع الزوج في مال الزوجة

  •  
تسلط الزوج
هجر الزوجة في الفراش
إدمان الزوج للمواقع الإباحية وعلاقات الإنترنت

  •  
هجر الزوجة في الفراش
هجر الزوج لزوجته الأولى عقب زواجه بالثانية

  •  
الزوجة المتعالية
الزوجة المتكبرة
الزوجة سليطة اللسان
الزوجة غير المطيعة لزوجها
الزوجة التي تفشي أسرار زوجها
الزوجة التي ترفض العلاقة الحميمة

  •  
إدمان الزوج للمخدرات
إجبار الزوجة على استعمال المخدرات

  •  
إدمان الزوج للمواقع الإباحية
كثرة العلاقات النسائية للزوج
عصبية الزوج
إدمان الزوج المخدرات
إهمال الزوج لمسؤوليات أسرته

  •  
  الزوج الوحيد أهله   
 الزوج المتعلق بأهله
 الاختلاط العائلي بسكن الزوجية

  •  
 هجر الزوجة بلا سبب
 افتقاد الحب والحنان
 حرج الزوجة من طلب الجماع

  •  
خيانة الزوجة
علاقات الزوجة بالإنترنت

  •  
إدمان الزوج للحشيش
الطلاق بسبب الإدمان
عدم إقبال المدمن على العلاج

  •  
الزوجة المسرفة والمبذرة
اتهام الزوجة بالزنا
إنفاق الزوج راتبه على أهله
تفكير الزوج بطلاق زوجته عند كل مشكلة

  •  
رفض الزوج خروج زوجته من المنزل
رفض الزوج تعليم الزوجة بعد الزواج
رفض الزوج توظيف زوجته بعد الزواج

  •  
التدليس بالزواج
توهم الحب الأفلاطوني لدى المرأة
شرط الزوج للزوجة الثانية بعدم الإنجاب

  •  
زواج البنت هروبا من مشكلات أسرتها
اطلاع الأقارب على أسرار الأسرة
ضرب الزوحة
إدمان الزوج
الاختلاف على تربية الأولاد

  •  
الزوجة الثانية من أقارب الزوجة الأولى
الزواج الثاني دون علم الزوجة الأولى
الزواج الثاني نزوة ورغبة

  •  
هجر الزوجة
العلاقات الحميمية بلا حب ولا تقديم

  •  
العجز عن العدل بين الزوجات
صعوبة العدل بين الزوجات

  •  
إخفاء خبر الزواج الثاني عن الزوجة الأولى
الزواج الثاني دون موافقة أهل الزوج
الزواج الثاني دون علم أهل الزوج
 
الزوج المتخلي عن القيم الدينية
الزوج الذي يأمر زوجته بارتكاب الكبائر ( زنا _ شرب الخمر)
  
سب الزوجة بأقذر الألفاظ
اعتبار الزوجة الطلاق حلا لمشكلات الأسرة
خيانة الزوج
ادمان المواقع الاباحية للزوج
قهر الزوجة وغيرتها من نساء النت والشات
 تغير أسلوب الزوجة لتعجب زوجها أسوة بفتيات النت
               

طباعة